دراسة أمريكية: تناول الحبوب المكررة قد يؤدي للإصابة بأمراض القلب مبكرا

دراسة أمريكية: تناول الحبوب المكررة قد يؤدي للإصابة بأمراض القلب مبكراأمراض القلب

منوعات4-10-2022 | 21:33

أظهرت دراسة حديثة أجريت في كلية الطب جامعة واشنطن أن النظام الغذائي المعتمد على منتجات الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض، يتساوى مع تناول نظام غذائي مليء بالسكريات والزيوت، ويرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بمرض الشريان التاجي المبكر، فيما تنخفض هذه المخاطر عند الاعتماد على الحبوب الكاملة.


وأشارت الدراسة إلى أنه يتم طحن الحبوب المكررة لتحويلها إلى دقيق لزيادة مدة صلاحيته، ما يفقدها العناصر الغذائية الهامة.


وكشفت الدراسة الحالية النقاب عن الصلة بين استهلاك الحبوب المكررة والكاملة وخطر الإصابة بمرض الشريان التاجي المبكر عند الذكور الذين تقل أعمارهم عن 55 عامًا أو الإناث تحت سن 65 عامًا، وذلك من خلال إجراء تصوير الأوعية التاجية الذي يعد إجراء طبيا تشخيصيا للكشف عن تقييد تدفق الدم إلى القلب، وذلك على عينة من مرضى الشريان التاجي المبكر.


وتضمنت الدراسة 1369 مريضا يعانون من انسداد بنسبة 75٪ على الأقل في شريان تاجي واحد على الأقل، أو 50٪ على الأقل في الشريان التاجي الرئيسي الأيسر، ومجموعة تحكم قوامها 1168 تمتلك شرايين التاجية السليمة، حيث أكمل المشاركون في الدراسة استبيانا لتقييم سلوكياتهم الغذائية.


وبعد ضبط المتغيرات المربكة، وجد الباحثون أن تناول كميات أكبر من الحبوب المكررة كان مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة ب أمراض القلب ، في حين أن تناول الحبوب الكاملة كان مرتبطًا عكسيا بتقليل مخاطر الإصابة به.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2