اللواء محمد الغباري: خطة الخداع الاستراتيجي كلمة السر في نصر أكتوبر

اللواء محمد الغباري: خطة الخداع الاستراتيجي كلمة السر في نصر أكتوبراللواء محمد الغباري: خطة الخداع الاستراتيجي كلمة السر في نصر أكتوبر.. فيديو

مصر7-10-2022 | 01:27

قال اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق ب أكاديمية ناصر العسكرية أحد أبطال حرب أكتوبر، إن الجيش المصري عمل على إعادة تنظيم قواته لإعادة الأرض منذ 67 مؤكدًا أن الجيش كان قادرًا على القتال بدليل خوض معارك قبل مرور شهر.

وأضاف، خلال لقائه مع الإعلامي خالد ميري ببرنامج نظرة المذاع عبر قناة صدى البلد، أن اختيار توقيت الحرب والخداع الاستراتيجي كان السر في نصر أكتوبر فالرئيس السادات كان دائما يتحدث عن عدم قدرته على الدخول في حرب ضمن خطة الخداع.

وتابع اللواء محمد الغباري، أن الدولة كانت تقوم بمشروعات استراتيجية مما كلف العدو لعمل تعبئة باستمرار قائلا: شاركت في الفرقة الثانية بالإسماعيلية أثناء حرب أكتوبر والخداع في أكتوبر كان من أهدافه عدم قدرة العدو على تعبئة قواته وقت الهجوم.

وأشار اللواء محمد الغباري إلى أنه كان يعمل على مشروع السيطرة على مراكز التحركات ولم يتم إبلاغه بتوقيت العبور وصباح يوم الحرب تم توزيع خطة تحركات كل فرد وأيقن الجميع أنه سيحارب.

وأوضح أن العمل على الجبهة الداخلية لم يقل عن خطة العبور نفسها فهي خطة متكاملة لأن الشعب المصري كله بطل حرب أكتوبر وقام بتمويل القوات المسلحة وتحمل ما لا يتحمله أحد .

وتابع أن الفرخة كان يتم توزيعها في الجمعيات الاستهلاكية مرة أسبوعيًا وارتدينا الكستور في وقت حرب أكتوبر توفيرًا لكل موارد الدولة للجيش.

أضف تعليق