هل استهدفت أوكرانيا جسر شحن رئيسي لروسيا في شبه جزيرة القرم؟

هل استهدفت أوكرانيا جسر شحن رئيسي لروسيا في شبه جزيرة القرم؟ موقع الانفجار

عرب وعالم8-10-2022 | 08:53

تعرض جس ر كيرتش الممتد من روسيا إلى شبه جزيرة القرم، وهو رمز مكروه لاحتلال الكرملين لشبه الجزيرة الأوكرانية الجنوبية، لانفجا ر هائل في المنطقة المسئولة عن حركة السكك الحديدية، وفق ما ذكرت صحيفة الجارديان.

وأظهرت صو ر من الجس ر حريقًا مشتعلًا بشدة اجتاح عربتي سكك حديدية على الأقل من قطا ر على الجسر، مصحوبة بعمود هائل من الدخان الأسود.

ووقع الانفجار، الذي قال شهود عيان إنه يمكن سماعه على بعد كيلومترات، حوالي الساعة السادسة من صباح يوم السبت بينما كان قطا ر يعب ر الجسر، رغم أنه لم يتضح على الفو ر سبب الانفجار.

قال أوليج كريوتشكوف ، المسئول الكبير لشبه جزيرة القرم "وفقًا للبيانات الأولية ، اشتعلت النيران في خزان وقود (سكة حديدية) في أحد أجزاء جس ر القرم".

وقال مسؤول آخ ر عينته موسكو: "اشتعال النيران في صهريج وقود في أحد أقسام الجسر. لن تتأث ر حركة الشحن. من السابق لأوانه الحديث عن الأسباب والعواقب. يجري العمل على إخماد الحريق ".

ومع ذلك ، يبدو أن لقطات الفيديو التي تم التقاطها من امتداد الطريق تظه ر حرائق مشتعلة بشدة في العديد من شاحنات السكك الحديدية على طول القطا ر ، وعددها ستة على الأقل مع وجود القطا ر ثابتًا على الجسر.

ويمثل خط السكك الحديدية جزءًا من جسرين متوازيين، يعبران مضيق كيرتش الذي يربط بين كراسنودا ر في روسيا وشبه جزيرة القرم، الذي بنته روسيا بعد سيطرتها على شبه جزيرة القرم وضمها في عام 2014.

يبلغ طول الجس ر البري نحو 12 ميلاً (19 كيلومتراً)، وافتتحه الرئيس الروسي فلاديمي ر بوتين في عام 2018 ، وافتتح جس ر السكة الحديد بعد ذلك بعامين.

في حين أنه لم يكن هناك أي ضر ر على ما يبدو في الأقواس الداعمة للجس ر ، إلا أنه يمثل أحدث انتكاسة لموسكو ، بعد عدة أسابيع من الانتكاسات في ساحة المعركة التي شهدت إجبا ر القوات الأوكرانية على انسحاب القوات الروسية في شرق وجنوب أوكرانيا.

خلال الحرب التي استمرت تسعة أشه ر في أوكرانيا ، افترضت روسيا لعدة أشه ر أن القرم - بما في ذلك جس ر كيرتش - كانت خارج قدرة القوات الأوكرانية على الضرب. لكن في الشهرين الماضيين ، ضربت سلسلة من الانفجارات مواقع في شبه جزيرة القرم بما في ذلك قاعدة ساكي الجوية البحرية ، وسط ثقة متزايدة في كييف بأنها تستطيع استعادة شبه جزيرة القرم.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2