في عيد ميلادها.. ما الاسم الحقيقي لـ شيرين؟

في عيد ميلادها.. ما الاسم الحقيقي لـ شيرين؟الممثلة شيرين

ثقافة وفنون10-10-2022 | 11:55

تحتفل اليوم الفنانة شيرين بعيد ميلادها، حيث إنها من مواليد 10 أكتوبر 1956 وولدت في مدينة القاهرة.

اسمها الحقيقى أشجان محمد السيد عزام، تلقت تعليمها الابتدائي حتى الثانوي في مدارس فارهة، ثم بدأت حياتها في تعلم رقص الباليه حتى أصبحت راقصة ومؤدية مميزة، ثم أتمت تعليمها الجامعي فحصلت على ليسانس في الحقوق، كما التحقت بالمعهد العالي لتعليم البالية، بدأت حياتها الفنية بأدوار سينمائية صغيرة في أواخر السبعينيات، وكان اشتراكها فى المسلسل التليفزيوني "عيون" عام 1980 مع الفنان كمال الشناوى والفنانة سناء جميل نقطة مهمة فى مسيرتها الفنية، وفى مسلسل "عيون" كان اسمها في الشخصية شيرين، ما جعلها تفكر جيدا في الاستعانة بهذا الاسم وأن يكون اسمها الفنى ليس "أشجان"، خاصة بعدما سألت عن معناه وعرفت أنه يدل على الحزن والشجن، وأن شيرين يدعو للفرح والبهجة.

إلى أن جاءت لها الفرصة الكبيرة في مسرحية "المتزوجين" جعلت منها نجمة مشهورة، حيث عملت بعد ذلك في العديد من الأدوار مع فنانين كبار في المسرح والدراما والأفلام، تزوجت من المخرج محمد أسامة ورزقت منه بابنتها الوحيدة الفنانة ميريت أسامة ثم انفصلا بعد عدة سنوات ولم تتزوج بعده مطلقا ً.

وعندما اعتذرت الفنانة هويدا منسي، ابنة الشحرورة صباح، عن عدم استكمال دورها في مسرحية "المتزوجون"، قام الفنان جورج بترشيح شيرين لأداء شخصية "لينا" في المسرحية، لتؤديه بتألق ونجاح كبيرين، حيث استمر عرض المسرحية 4 سنوات.

وبعد شهرتها فى المسرحية، كونت مع الزعيم عادل إمام ثنائيا ناجحا، فقد اشتركت معه في أكثر من عمل فني منها: "الإرهابي، وبخيت وعديلة، والجردل والكنكة، والعراف، ومأمون وشركاه".

ومن أهم أعمالها فى السينما : "بخيت وعديلة وبنت من ذهب، وشباب على كف عفريت، والإرهابي وهالو أمريكا"، ومن أشهر أعمالها فىالدراما الوسية، وأوراق مصرية، وأماكن في القلب، وحارة العوانس، والجبل، والهاربة، وآخر المشوار، والفرسان، وعابد كرمان، والعراف، وألفليلة وليلة، و مأمون وشركاه و سابع جار وكرما".

أضف تعليق