لنجاح الحياة الزوجية.. 9 صفات نبوية فعلها الرسول مع أمهات المؤمنين

لنجاح الحياة الزوجية.. 9 صفات نبوية فعلها الرسول مع أمهات المؤمنينالحياة الزوجية

الدين والحياة10-10-2022 | 20:39

نشرت الصفحة الرسمية لمجمع البحوث الإسلامية ، تسع صفات نبوية لنجاح الحياة الزوجية، عاش عليها سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وتعامل بها مع زوجاته أمهات المؤمنين.

وفيما نستعرض تسع صفات نبوية لنجاح الحياة الزوجية كما فعلها النبي مع أمهات المؤمنين.

1- الحث على الطاعة

كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي من الليل، فإذا وتر ، قال "قومي فأوتري يا عائشة".

2- مساعدة الزوجة

سئلت أم المؤمنين السيدة عائشة رضى الله عنها ، ما كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يصنع في بيته ؟ فقالت "كان في مهنة أهله - تعني في خدمة أهله- فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة".

3- حسن المعاشرة

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي".

4- مراعاة مشاعر الزوجة

عن أم المؤمنين السيدة عائشة - رضى الله عنها- قالت: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "إني لأعلم إذا كنت عني راضية وإذا كنت عني غضبى، قالت فقلت : ومن أين تعرف ذلك ؟ قال : إذا كنت عني راضية ، فإنك تقولي : لا ورب محمد ، وإذا كنت عني غضبى، تقولين : لا ورب إبراهيم، قالت قلت أجل، والله يا رسول الله ، لا أهجر إلا اسمك".

5- مشورة الزوجة

قالت السيدة أم سلمة رضى الله عنها، في صلح الحديبية : يا رسول اللع اذهب فانحر هديك واحلق وأحل، فإن الناس سيحلون ، فنحر رسول الله وحلق وأحل".

6- تعليم الزوجة

عن أم المؤمنين السيدة عائشة -رضى الله عنها - قالت: قلت للنبي - صلى الله عليه وسلم - حسبك من صفية كذا وكذا ، فقال "لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته".

7- جبر خاطر الزوجة

ورد عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال "ما عاب النبي - صلى الله عليه وسلم - طعاما قط ، إن اشتهاه أكله وإن كرهه تركه".

8- مراعاة حقوق الزوجة

عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضى الله عنها قالت: ما غرت على أحد من نساء النبي - صلى الله عليه وسلم - ما غرت على خديجة وما رأيتها ولكن كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يكثر ذكرها وربما ذبح الشاة ثم يقطعها أعضاء ثم يبعثها في صدائق خديجة فربما قلت له: كأنه لم يكن في الدنيا امرأة إلا خديجة ، فيقول "إنها كانت وكانت وكان لي منها ولد".

9- الحرص على راحة الزوجة

كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سفر وكان معه غلام له أسود يقال له أنجشة يحدو، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "ويحك يا أنجشة رويدك بالقوارير".

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2