دراسة: الصحة النفسية للأم تؤثر في قدرة الطفل على الكلام

دراسة: الصحة النفسية للأم تؤثر في قدرة الطفل على الكلامالصحة النفسية للأم

منوعات11-10-2022 | 11:06

أظهرت دراسة حديثة أن الصحة النفسية للأم وحالتها المزاجية تؤثر في قدرة الطفل الرضيع على البداية في الكلام والتفاعل مع البيئة المحيطة.

جاء ذلك بعد أن قام فريق علماء بمعهد ماكس بلانك للعلوم الإدراكية والدماغية في لايبزيج بألمانيا بدراسة مدى قدرة الأطفال على تمييز أصوات الكلام عن بعضها، ومدى تأثر ذلك بالحالة المزاجية لأمهاتهم.

وأوضحت الدراسة أن الأمهات اللاتى يعانين من حالة مزاجية أكثر سلبية بعد شهرين من الولادة، فإن أطفالهن يظهرون في المتوسط معالجة أقل نضجاً لأصوات الكلام في سن الستة أشهر.

وتعتبر القدرة على تمييز الأصوات شرطاً أساسياً ومهماً للخطوات الإضافية نحو اكتساب لغة متطورة، فإذا تمكن من تمييز الأصوات عن بعضها، يمكنه أيضاً تمييز الكلمات الفردية ومن ثم يبدأ الطفل مع مرور الوقت في تطوير مهاراته اللغوية.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن تطوير ما يسمى بـ"رد فعل عدم التطابق" يتأخر بين المواليد الذين تعاني أمهاتهم من اكتئاب أو حالات مزاجية سلبية، بالمقارنة مع المواليد الجدد، الذين كانت أمهاتهم في حالة مزاجية أكثر إيجابية.

ويتم استخدام أسلوب القياس بـ"رد فعل عدم التطابق"، أو "عدم التوافق"، لاختبار مدى قدرة شخص ما على فصل الأصوات عن بعضها البعض.

أضف تعليق

إعلان آراك 2