بحث توزيع أسمدة الموسم الشتوي واستخراج كارت الفلاح ببني سويف والوادي الجديد

بحث توزيع أسمدة الموسم الشتوي واستخراج كارت الفلاح ببني سويف والوادي الجديدأسمدة

محافظات13-10-2022 | 18:25

تابع محافظ بني سويف، الدكتور محمد غنيم سير العمل بمنظومة توزيع الأسمدة الزراعية واستعدادات مديرية الزراعة للموسم الشتوي، والمستهدف زراعته من المحاصيل الشتوية الاستراتيجية، وتذليل العقبات المختلفة التي تواجه المزارعين.

وناقش المحافظ موقف الأرصدة من الأسمدة الزراعية ومنظومة التوريد والتسليم بالموسم الشتوي مع التعامل السريع مع أية طوارئ، من خلال التنسيق مع وزارة الزراعة، وإمكانية الحصول على برامج إضافية لكميات جديدة لتغطية كافة الحصص المستحقة للمزارعين.

جاء ذلك في اجتماع بحضور نائب المحافظ الدكتور عاصم سلامة، ورئيس منطقة شمال الصعيد بالبنك الزراعي المصري المهندس أحمد سيد أبوزيد، ووكيل وزارة الزراعة المهندس عماد محمد جنجن، وعدد من مسؤولي الإدارة المركزية بمديرية الزراعة.

كما تناول الاجتماع -وفقًا لبيان صادر عن محافظة بني سويف اليوم الخميس- الموقف التنفيذي لإجراءات استخراج كارت الفلاح "الكارت الذكي" لأصحاب الحيازات الزراعية؛ إذ تم الانتهاء من إجراءات 185 ألف مزارعًا تقدموا للحصول عليه، ويتم حاليًا تسليم 133 ألف كارت، ويجري استكمال الباقي.

وشدد المحافظ على إعداد تقرير تفصيلي عن نسبة الفلاحين الذين لم يتقدموا للحصول على "كارت الفلاح"، أو الذين لم يستوفوا الاشتراطات، مع إعداد جدول زمني وخريطة واضحة لتوزيع الأسمدة بكل جمعية زراعية، يتم الإعلان عنها، وعن الاشتراطات اللازم توافرها لاستخراج الكارت، والنسبة التي توجد بها معوقات.

وفي سياق آخر، بحث محافظ بني سويف مع مسؤولي إحدى الشركات العاملة في مجال تنفيذ المشروعات الاستثمارية التي تعتمد على أسس ومعايير التنمية المستدامة، سبل التعاون مع الشركة في إقامة مشروع متكامل بمنطقة الحيبة لمدينة متكاملة تقوم على عناصر التنمية المستدامة، في إطار سعي المحافظة لاستثمار منطقة الحيبة، التي حظيت بموافقة الدولة لإقامة مجمع صحي استشفائي بيئي متكامل فيها على مساحة حوالي 500 فدان.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الدكتور محمد غنيم اليوم الخميس في حضور عدد من قيادات المحافظة.

وطالب المحافظ -خلال الاجتماع- الشركة بإعداد تصور فني ومالي عن المشروع، وزيارة المنطقة ميدانيًا لدراسة المشروع وإمكانية تقديم مقترح للحكومة والتنسيق مع الوزارات ذات الصلة، كما استعرض المحافظ المخطط العام للمنطقة وأهمية موقعها ومقوماته وقربها من محمية وادي وكهف سنور والمشروع القومي للصوبات الزراعية ومحور الفشن التنموي الذي يصل طوله إلى 27 كيلومترًا.
وفي محافظة الوادي الجديد، أكد وكيل وزارة الزراعة، الدكتور مجد المرسي، المتابعة المستمرة لعملية استخراج "كارت الفلاح" بمراكز المحافظة وتحديث الملف الوظيفي للعاملين، بالإضافة إلى الاستعداد لبدء الموسم الزراعي الشتوي 2022 / 2023.

وقالت مدير إدارة الشئون الزراعية والمدير التنفيذي لكارت الفلاح، نجلاء حسن السعداني، إن أعمال كارت الفلاح تخضع للمتابعة لضمان حصول جميع المزارعين على الخدمات المختلفة، وأكدت بذل الجهود اللازمة وحث الفلاحين على التوسع في زراعة محصول القمح لهذا الموسم لما له من أهمية في تحقيق الأمن الغذائي المصري؛ وتنفيذًا للسياسة الزراعية للمحاصيل الإستراتيجية للوصول إلى المستهدف زراعته من القمح.

وشددت على سرعة إجراء تدقيق الحصر الشتوي لصرف الأسمدة للمزارعين، وتنفيذ خطة العمل خلال الموسم الشتوي الحالي 2022/ 2023، وآليات صرف الأسمدة، مشيرة إلى أن كل مهندس ومشرف يحصر المشاكل والمعوقات التي تبطئ من سير العمل بقريته لحلها.

أضف تعليق