سادس رئيس عراقي بعد الغزو الأمريكي.. من هو عبداللطيف رشيد؟

سادس رئيس عراقي بعد الغزو الأمريكي.. من هو عبداللطيف رشيد؟رشيد

حوارات وتحقيقات13-10-2022 | 18:57

أعلن مجلس النواب العراقي، اليوم الخميس، فوز عبداللطيف رشيد برئاسة الجمهورية العراقية، وذلك بعد جولتين من التصويت تنافس فيها مع الرئيس برهم صالح.

وحصل رشيد على 162 صوتاً مقابل 99 لصالح، و8 أصوات باطلة، ليكون خامس رئيس في تاريخ العراق، وفيما يلي تستعرض "بوابة دار المعارف" السيرة الذاتية للرئيس الجديد:

عبداللطيف رشيد:


ولد في محافظة السليمانية العراقية، عام 1944، وهو زوج شقيقة رئيس الجمهورية الراحل جلال طالباني.
وحصل على بكالوريس في الهندسة المدنية من جامعة ليفربول بالمملكة المتحدة عام 1968، حصل على درجة الماجيستير في علم الهايدرولكس من جامعة مانشستر، ودكتوراة في علم الهايدرولكس من جامعة مانشستر.

مسيرته السياسية:


بدأ رشيد مسيرته السياسية في 60 القرن الماضي، حيث أنضم للحزب الديمقراطي الكردستاني، وأصبح عضواً فعالاً فيه، ثم قيادي في جمعية الطلبة الأكراد في أوروبا، بالإضافة للمشاركة في العديد من الاجتماعات واللقاءات الخاص بتشكيل حزب الاتحاد الوطني الكردستاني.

والتحق بالحزب الأول العراقي، وتم اختياره ليكون مندوب للحزب الكردستاني في المملكة المتحدة، كما أنه ممثل في العديد من الدول الأوروبية.

المناصب:


شغل رشيد عدد من المناصب الهامة وهي:
1. وزير الموارد المائية، في سبتمبر عام 2003 حتى ديسمبر عام2010.
2. المستشار الأقدم لرئيس الجمهورية العراقية من شهر ديسمبر 2010 إلى الآن.
3. مدير مشروع منظمة الغذاء والزراعة الدولية لوادي توبان الذي يقع في جنوب اليمن والممول من قبل البنك الدولي وصندوق الكويت، لعامي 1981 و1982.
4.مهندس مقيم لمنظمة الغذاء والزراعة الدولية لسد وادي جيزان وشبكة الري في السعودية، ثم مدير مشروع منظمة الغذاء ومشروع تطوير وادي الجيزان لعامي 1983 و1986.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2