دراسة: تكشف عن الأمراض التي يسببها الأكل ليلاً

دراسة: تكشف عن الأمراض التي يسببها الأكل ليلاًالاكل ليلا

منوعات16-10-2022 | 12:37

يفضل الكثير منا، خاصة الذين يحبون السهر لأوقات متأخرة، الأكل ليلاً، ولكنهم لا يعرفون خطورة هذا الأمر ومدى تأثيره على الصحة النفسية والجسدية.

كشف العديد من الدراسات عن خطورة الأكل ليلاً، خاصة إذا كان قبل النوم مباشرة، مما يؤديه من مشاكل صحية مثل الزيادة في الوزن وارتفاع مستوى السكر في الدم، ومشاكل نفسية مثل: الاكتئاب والشعور بالضجر والضيق وعدم الراحة.

وأوضحت الدكتورة "ماريشكا براون" القائمة على الدراسة: أن تناول الأطعمة ليلاً يتسبب في رفع مستوى الجلوكوز مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسمنة، والاضطرابات خلال النوم، كما يرفع من مستوى الجلوكوز.

كما أن القليل من الدراسات التي عملت على معرفة وتحديد سبب ربط الأكل ليلاً بالزيادة في الوزن، جعلت الدراسات الامريكية تبحث عن السبب وتريد الكشف عنه، وكشفت الدراسة عن تغير في العديد من الآليات الفسيولوجية والجزيئية التي تؤدي لزيادة الوزن، وذلك عند تناول الطعام بعد أربع ساعات عن المعدل الطبيعي.

وأجريت هذه الدراسة على 16 مشتركا يتبع كل منهم جدولين مختلفين للأكل أثناء اليوم لمدة 6 أيام، معتمداً على نوعين من البروتوكول، الأول هو تناول المشاركين الطعام في وقت مبكر من اليوم، وتناول الوجبة الأخيرة قبل النوم بحوالي 6 ساعات، أما البروتوكول الثاني فهو تناول المشاركين جميع الوجبات المحددة على مدار اليوم بعد 4 ساعات من ميعاد افاقتهم من النوم، مما يعني أنهم يتخطون وجبة الإفطار، ويتناولون بدلا عنها وجبة الغداء والعشاء، ثم تناولوا الوجبة الأخيرة قبل النوم بمعدل ساعتين ونصف الساعة فقط.

ويوجد في كل مجموعة نظام غذائي متطابق يتناوله المشاركون من مجموعة، إلا أن المختلف بينهم هو مواقيت تناول الوجبات التي تبدو متباعدة بشكل متساوٍ بحوالي أربع ساعات بينها. ولمعرفة مدى تأثير الأكل المتأخر على الجسم، وجَّه الباحثون نظرهم على ثلاثة مقاييس مختلفة مرتبطة بزيادة الوزن، وهي:

1- تأثير الشهية.

2 - تأثير وقت الأكل على حرق السعرات الحرارية.

3 - التغيرات الجزيئية من الأنسجة الدهنية.

واستنتج الباحثون من هذه الدراسة أن الأكل في وقت متأخر لا يزيد من شعور الفرد بالجوع في اليوم التالي فقط، لكنه يزيد أيضاً من نسبة هرمونات "الجوع" في الدم، على الرغم من تناول المشاركين نظاماً غذائياً متطابقاً في كلا البروتوكولين، كما يتسبب الأكل المتأخر في انخفاض عدد السعرات الحرارية التي تم حرقها في اليوم التالي.

كما أثبت الباحثون من خلال هذه الدراسة أن الأكل ليلاً، يتسبب في الكثير من التغيرات الفسيولوجية والجزيئية التي تؤدي الى الزيادة في الوزن بمرور الوقت.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2