ندوة دولية افتراضية «المرأة العربية .. فرص الريادة.. وتحديات النجاح» ببنات عين شمس

ندوة دولية افتراضية «المرأة العربية .. فرص الريادة.. وتحديات النجاح» ببنات عين شمسبنات جامعةعين شمس

منوعات16-10-2022 | 12:32

تحت رعاية الدكتور محمود المتينى رئيس جامعه عين شمس، د ايمن صالح نائب رئيس الجامعه لشئون الدراسات العليا والبحوث ، أ.د.أميرة يوسف عميدة كلية البنات ود. حنان الشاعر وكيل الكلية البنات للدراسات العليا والبحوث، عقدت المجلة الدولية لدراسات المرأة والطفل الصادرة عن كلية البنات جامعة عين شمس وبمشاركة منظمة المرأة العربية عقدت ندوة افتراضية دولية بعنوان " المرأة العربية .. فرص الريادة.. و تحديات النجاح " يوم الخميس الموافق ١٣ أكتوبر ٢٠٢٢.

شارك في افتتاح الندوة أد. فادية كيوان المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية متحدثة حول التحديات الخاصة بالبحث في العلوم الإنسانية واتباع المنهج العلمي في دراسة العوامل الكامنة وراء الصور النمطية والتحولات في مفهوم الدور الاجتماعي لكل من الرجال والنساء , والمعوقات التي تحول دون تفكيك تلك الصور النمطية. كما شارك عدد من الأساتذة الأكاديميين بأوراق بحثية بالندوة.

حيث شاركت أد. فوزية البكر من المملكة العربية السعودية بورقة بحثية بعنوان : "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية 2030: الفرص والتحديات" شرحت من خلالها الخطوات العملاقة التي خطتها المرأة السعودية في الأعوام القليلة الماضية باتجاه المشاركة الفاعلة علمياً وعملياً لخدمة نهضة المجتمع السعودي, وتفاعل المجتمع مع تلك التغييرات الهائلة على مستوى الأسرة وعلى المستوى المهني وقطاع الأعمال. في حين شاركت أد. بثينة الغلبزوري من المغرب بورقة بحثية بعنوان :" المرأة العربية من التمييز إلى التمكين بين الخصوصية والكونية: المساواة نموذجاً " حيث تناولت ورقتها مفاهيم المساواة وتمكين المرأة اللذان يعتبران بمثابة وجهان لعملة واحدة. كما ألقت الضوء على العديد من القضايا الفقهية الملتبسة , والمرتبطة بالمساواة بين المرأة والرجل, والتي تساهم في ضبابية مفهوم المساواة لدى العديد من الفقهاء ولدى العامة.


كما شاركت أد. سامية قدري بورقة بحثية بعنوان :"تمكين المرأة المصرية : قراءة سوسيوتاريخية" تناولت فيها المسار التاريخي لتحرر المرأة المصرية , وأرخت للمحطات الرئيسية التي شكلت نقلة نوعية في مشاركة المرأة في التعليم وفي العمل المهني في القطاعات المختلفة, والتحرر من الموروثات الثقافية التي كانت تكبل حريتها ومساهمتها في نهضة المجتمع المصري. وفي النهاية شاركت أد.عزة خليل بورقة بحثية بعنوان : " التمكين السيكولوجي للمرأة والثقافة الأبوية " حيث ألقت الضوء على مفهوم الثقافة الأبوية والعوامل التي تقوم عليها, وكيف تعمل هذه الأيديولوجيا على كبح تحرر المرأة وحصولها على فرص المساواة مع الرجل. كما ناقشت مفهوم "التمكين السيكولوجي" وحددت أبعاده , وأساليب تنميته , وإرساء مفهوم المساواة بين المرأة والرجل من منظور موضوعي بعيداً عن المنظور الأبوي السائد في الكثير من المجتمعات الشرقية والغربية.


استغرقت الندوة ٣ ساعات وشارك فيها عدد كبير من الحضور من مختلف الدول العربية ( السعودية، لبنان، المغرب، الجزائر).


قام بتنسيق الندوة أ.د.عزة خليل الأستاذ بقسم تربية الطفل بالكلية و مدير تحرير المجلة الدولية لدراسات المرأة والطفل واشراف أ.د.رضوى رمضان مدير وحدة النشر العلمي بالكلية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2