كيف آخذ حقي ممن سبني وشتمني؟.. الإفتاء تحذر

كيف آخذ حقي ممن سبني وشتمني؟.. الإفتاء تحذرالإفتاء

الدين والحياة17-10-2022 | 10:24

سب الدين .. جريمة عظيمة فى الشريعة أذا أراد بها صاحبها دين الله- تعالى-، وهو أمر مستفظع مستقبح يؤدي بصاحبه الى درجة قبح يحل به إلى الكفر وذلك اذا قصد ذلك الديانة، أما إذا لم يقصد الديانة وقصد الشخص ذاته.

وقالت دار الإفتاء المصرية إن دعاء المظلوم مستجاب، فالله- سبحانه- يقبل دعاء المظلوم، فإذا ما ظلم الإنسان؛ له أن يدعو على ظالمه، أو أن يفوض أمره إلى الله، ويقول: "حسبنا الله ونعم الوكيل".

وأوضح الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء أنه لو عقدت جلسات عرفية، ووقع عليه جزاء بسبب خطئه يطبق ولا شيء في ذلك؛ ليتحمل نتيجة خطئه.


واستشهد بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «مَنْ كَانَتْ لَهُ مَظْلَمَةٌ لأَخِيهِ مِنْ عِرْضِهِ أَوْ شَيْءٍ فَلْيَتَحَلَّلْهُ مِنْهُ اليَوْمَ قَبْلَ أَنْ لا يَكُونَ دِيْنَارٌ وَلا دِرْهَمٌ، إنْ كَانَ لَهُ عَمَلٌ صَالِحٌ أُخِذَ مِنْهُ بِقَدْرِ مَظْلَمَتِهِ، وَإنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ حَسَنَاتٌ أُخِذَ مِنْ سَيِّئَاتِ صَاحِبِهِ فَحُمِلَ عَلَيْهِ». أخرجه البخاري.

حكم سب الدين فى وقت الغضب ؟

قال العلماء إن من يقول أو يتلفظ بلفظه تخرجه من الدين لابد أن يكون عالمًا مختارًا فلو لم يكن عالمًا بالحكم أو كان مكروها فليس فى ذلك خروج عن الملة، وإذا حدث ذلك منك وأنت فى حالة غضب فليس عليك إلا الاستغفار والتوبة والإنابة والندم على هذا الذنب والله سبحانه وتعالى غفور رحيم.

أضف تعليق