6 طرق للوقاية من سرطان القولون.. تعرف عليها

6 طرق للوقاية من سرطان القولون.. تعرف عليهاصورة ارشيفية

منوعات18-10-2022 | 13:06

يُعتبر سرطان القولون من أكثر أنواع السرطانات انتشاراً، ولكنه أيضاً من الأنواع التي يمكن علاجها إذا تم اكتشافه مبكراً، وتوجد عدة طرق يمكن أن تساعد في تقليل فرص الإصابة والوقاية منه، وتتضمن أهم طرق الوقاية من سرطان القولون ما يلي:

١- عمل الفحوصات اللازمة يمكن أن تساعد الفحوصات الطبية في اكتشاف سرطان القولون في وقت مبكر، ويزيد هذا من فرص نجاح العلاج، وينصح العديد من المتخصصين بضرورة إجراء الفحوصات اللازمة قبل عمر الخامسة والأربعين، ويمكنك التحدث مع الطبيب لمعرفة أهم الفحوصات اللازمة إجراؤها وفقاً لحالتك الصحية.

٢- تناول الأطعمة المناسبة يجب اتباع نظام غذائي صحي، فأثبتت الدراسات أن الأنظمة التي تتضمن تناول الكثير من الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة تم ربطها بتقليل فرص الإصابة بسرطان القولون. ويجب أيضاً تناول اللحوم الحمراء بشكل أقل، واللحوم المصنعة، حيث تم ربط هذه الأنواع بارتفاع خطر الإصابة بسرطان القولون.

٣- ممارسة التمارين الرياضية من أهم طرق الوقاية من سرطان القولون هو الحرص على الحصول زيادة كمية الحركة الجسدية، فيمكنك تجربة بعض التمارين الرياضية السهلة لعدة مرات في الأسبوع، أو الحرص على ممارسة رياضة المشي بشكل منتظم، وتوجد طرق عديدة للحصول على النشاط، اختر منها المناسب لك.

٤- وجود وزن زائد أو الإصابة بالسمنة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون، لذا يجب اتباع خيارات غذائية أكثر صحة، وزيادة الحركة لتساعدك في خسارة الوزن الزائد، لتقليل هذه الفرص وحماية نفسك.

٥- الإقلاع عن التدخين أثبتت الدراسات أن المدخنين منذ فترة طويلة لديهم فرصة أكبر في الإصابة بسرطان القولون، مقارنة بغير المدخنين، نتيجة آثار التدخين الضارة على صحة الجسم وقدرته الوظيفية، لذا إذا كنت من المدخنين حاول الآن التقليل بشكل تدريجي والإقلاع لتقليل هذه الفرص.

٦- الحصول على الفيتامينات الضرورية توجد أدلة علمية كافية تدعم أن الحصول على كمية كافية من الكالسيوم وفيتامين د يمكن أن يساعد في وقاية الجسم من الإصابة بسرطان القولون، ويمكنك الحرص على تناول ما يقرب من 100 لـ 1200 مللي جرام من الكالسيوم يومياً، بالإضافة لـ 1000 وحدة دولية من فيتامين د في اليوم.

أضف تعليق

إعلان آراك 2