كنوز مدفونة.. «الرمال السوداء» معادن ثمينة تخرج من أرض مصر لإنعاش الاقتصاد القومى

كنوز مدفونة.. «الرمال السوداء» معادن ثمينة تخرج من أرض مصر لإنعاش الاقتصاد القومىالرمال السوداء

اقتصاد19-10-2022 | 05:08

تستعد محافظة كفر الشيخ، وخاصة مركز البرلس، لافتتاح مصنع الرمال السوداء التي تعتبر من أهم مصادر، الثروة الطبيعية التي نجحت مصر في الانتباه إليها مؤخرا، في ظل المشروعات القومية العديدة التي يولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، اهتماما كبيرا بها .

و الرمال السوداء هي رواسب شاطئية ثقيلة، تأتي من منابع تتراكم على بعض الشواطئ، بالقرب من مصبات الأنهار الكبيرة، وتتركز في تلك المناطق بفعل تيارات الشاطئ المحمولة التي تصبها الأنهار في البحار، وتسمى بهذا الاسم لأنه يغلب عليها اللون الداكن لاحتوائها على كثير من المعادن الثقيلة، والتي تحتوي على بعض المواد الخام التي تدخل في صناعات الحديد وخاصة معدني الماجنتيت والألمنيت كما تحتوي على نسبة صغيرة من المعادن المشعة كالمونازيت واليورانيوم وغيره.

- مكونات الرمال السوداء

وتتكون الرمال السوداء من مجموعة من الطبقات داخل التربة ، مما يعني اختلاف أحجامها ونسب تواجدها من منطقة لأخرى، بحسب انخفاض المنطقة أو ارتفاعها، بالإضافة إلى تأثير الميل والرياح.

وتعتبر مصر من أبرز الدول الغنية ب الرمال السوداء باعتبار أن بها مصب لنهر النيل في البحر المتوسط.

- مواقع الرمال السوداء

وتمتلك مصر ما يقرب من 11 موقعا على السواحل الشمالية تنتشر بها الرمال السوداء بتركيزات مرتفعة، بدءا من رشيد حتى العريش بطول ساحل 400 كيلو متر من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب، تبدأ من إدكو شمال محافظة البحيرة، وتوزع على 4 مناطق تشمل شمال سيناء بواقع 200 مليون متر مكعب، ودمياط بواقع 300 مليون متر مكعب، ورشيد بواقع 600 مليون متر مكعب، وبلطيم بواقع 200 مليون متر مكعب.

وهناك موقعان للرمال السوداء بمحافظة كفر الشيخ، الأول شرق البرلس بملاحة منيسي التابعة لقرية الشهابية على مساحة 80 فدانا، والثاني بشمال الطريق الدولي غرب محطة توليد الكهرباء العملاقة بالبرلس على مساحة 35 فدانا.

- صناعات متعددة

وتدخل معادن الرمال السوداء أو كما يطلق عليها "الرمال المشعة" في 41 نشاطا، منها صناعة هياكل الطائرات والسيارات وأغلفة الوقود النووي وأنابيب البترول والدهانات والأسنان التعويضية، والأصباغ والبلاستيك والمطاط ومستحضرات التجميل والسيراميك، والمحركات

- هيئة المواد النووية

ومن جانبه قال الدكتور حامد ميرة، رئيس هيئة المواد النووية، إن الهيئة استكشفت رواسب الرمال السوداء بالعديد من المناطق على ساحل البحر المتوسط، حيث تم استكشاف 11 موقعاً على ساحل البحر المتوسط، بدءاً من إدكو غرباً حتى العريش شرقاً.

- استكشفات جديدة

وأضاف ميرة في تصريح خاص ل"بوابة اخبار اليوم" بالنسبة إلى المستكشفات الجديدة استطاعت الهيئة مؤخراً من خلال آخر مسح جوي بطائرة الاستكشاف التي تمتلكها الهيئة رصد عدة أماكن للرمال السوداء على ساحل البحر الأحمر بجنوب مصر، وجار أعمال تقييم الخام، بالإضافة إلى ما تم اكتشافه الفترة الماضية بمنطقة الدلتا بالقرب من مدينة المنصورة الجديدة.

-الشركة المصرية للرمال السوداء


ولفت رئيس هيئة المواد النووية إلى أن أعمال استغلال الخام في العديد من المناطق تتم حالياً عن طريق الشركة المصرية للرمال السوداء وبالتعاون مع هيئة المواد النووية، من خلال تركيب خطوط وحدات تركيز المعادن بمناطق البرلس، غليون، رشيد، إدكو بالإضافة إلى استغلال معادن نواتج تكريك بحيرة المنزلة وميناء دمياط.

- افتتاح مصنع البرلس

وأكد ميرة أنه سيتم الساعات المقبلة افتتاح مصانع فصل المعادن بمناطق البرلس، غليون ورشيد باستخدام أحدث التكنولوجيات العالمية في هذا المجال، حيث تبذل الشركة المصرية للرمال السوداء وهيئة المواد النووية جهوداً عالية لبدء تشغيل مصانع الفصل الفترة المقبلة.

-أموال مهدرة

وأضاف الدكتور ميرة أن مشروع الرمال السوداء كان حلم وتحول إلى حقيقة ليوفز لمصر ملايين الأموال المهدرة سابقا، كما أن المشروع له بعد بيئى فى غاية الأهمية، حيث يحقق تقليل تعرض الساحل للمعادن الاشعاعية، وكما يقلل الانبعاثات، مما يضع المشروع فى مصاف المشروعات القومية الكبرى فى الاقتصاد الأخضر، كما يمثل المشروع بعدا اجتماعيا كبيرا فى المنطقة التى اقيم بها المشروع.

- القيمة المضافة

وأوضح ميرة أنه وفقاً لتوجهات القيادة السياسية، والحث الدائم على ضرورة الاستفادة من الثروات والموارد الطبيعية وإعلاء القيمة المضافة للخامات التعدينية، حرصت هيئة المواد النووية والشركة المصرية للرمال السوداء على إعداد حزمة من مشروعات القيمة المضافة تتم من خلالها إقامة صناعات تكنولوجية متطورة على المعادن الناتجة من فصل وتركيز ومعالجة خام الرمال السوداء، واستطاعت الهيئة من خلال وحداتها التكنولوجية المتنوعة معالجة معادن الرمال السوداء وتعظيم القيمة المضافة من هذه المعادن.

-انجازات الهيئة
واشار ميرة إلى أن الهيئة قامت بالعديد من الإنجازات في هذا الملف منها:

*اجراء دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لاستغلال رواسب الرمال السوداء ومعادنها الاقتصادية على الساحل الشمالى بمصر والمشاركة فى تأسيس الشركة المصرية للرمال السوداء بالتعاون مع جهاز الخدمة الوطنية.

* تنمية مقدرات خام الرمال السوداء من خلال الكشف عن تواجدات جديدة على ساحل البحر المتوسط وساحل البحر الأحمر.

* المساهمة فى تأسيس الشركة المصرية الصينية للرمال السوداء لاستغلال الرمال السوداء بمنطقة غليون.

* تأسيس شراكة بين هيئة المواد النووية والشركة المصرية للرمال السوداء لاستغلال خامات منطقة رشيد-ادكو, ناتج تكريك بحيرة المنزلة وناتج تطهير ميناء دمياط.

* انشاء وحدات اعلاء القيمة المضافة للخامات وخاصة معادن الرمال السوداء وذلك لتوطين تكنولوجيا معالجة المعادن الناتجة واستخلاص مابها من عناصر اقتصادية واستراتيجية بحيث يتسنى من خلالها اقامة صناعات تكميلية متطورة على منتجات الرمال السوداء وفق التدرج التكنولوجي وعدم الاكتفاء بتصدير هذة المعادن مما يزيد من حجم الاستثمارات ومن ثم معدلات الدخل القومى.

* تأسيس الشراكة بين الهيئة والشركة المصرية للرمال السوداء لمعالجة خام المونازيت الناتج من عمل الشركة واستخلاص العناصر الأرضية النادرة والعناصر النووية.

- الأهمية الاقتصادية للرمال السوداء


تحتوي الرمال السوداء على معادن اقتصادية تدخل في العديد من الصناعات، من أبرزها معدن الروتيل والألمنيت الذي يستخدم في صناعة البويات، ومعدن الزركون الذي يستخدم في صناعة السيراميك والعوازل والخزف والأسنان التعويضية.

كذلك يستخرج من معدن الزركون عنصر الزركونيوم الذي يستخدم في صناعة أغلفة الوقود النووي وفي العديد من الصناعات النووية والاستراتيجية الأخرى، والجرانيت الذي يستخدم في صناعة فلاتر المياه والصنفرة، والماجنتيت الذي يستخدم في صناعة الحديد الإسفنجي وتغليف أنابيب البترول، بالإضافة إلى معدن المونازيت المشع، وهو مصدر إنتاج العناصر الأرضية النادرة المستخدمة في الصناعات عالية التقنية التي تعتمد أغلبها على الإلكترونيات، كما أنه مصدر للحصول على اليورانيوم الذي يصلح كوقود نووي.

أما عن محتوى الرمال السوداء من المعادن المشعة فهي تحتوي على معدن المونازيت والزركون وبهما نسبة قليلة من العناصر المشعة مثل الثوريوم واليورانيوم، لذلك سميت بالرمال المشعة، أما معدن المونازيت فيوجد به عناصر أرضية نادرة لها أهمية كبيرة في النواحي الإستراتيجية.

وهناك نوعان من الرمال السوداء بحسب تركيز المعادن الثقيلة، نوعية داكنة اللون غنية بالمعادن الثقيلة من 70 إلى 90%، ونوعية رمادية تحتوى نسبة أقل من المعادن الثقيلة 40%، وقد أوضحت الدراسات أن أغلب المكونات المعدنية الاقتصادية في رواسب الرمال السوداء المصرية تتركز في الحجم الحبيبي 0.125 ملم ومعظمها بين 0.124 و0.076 ملم، وهذا يعنى سهولة فصلها ميكانيكيا.

وتؤكد الدراسات التي أَجريت على الرمال بمحافظة كفر الشيخ أنها تحتوى على ما يقرب من 250 مليون طن من الرمال السوداء، ووجود احتياطي آخر يعادل 200 مليار متر مكعب.

- استثمار الرمال السوداء

اهتمت الدولة المصرية باستثمار الرمال السوداء وحمايتها من السرقة لأنها ظلت مهدرة لأكثر من 30 عاما، فأنشأت مصانع تركيز واستخلاص معادن الرمال السوداء والتي من أهمها مصنعان بمنطقتي البرلس وبلطيم يتبعان الشركة المصرية للرمال السوداء لتعظيم الاستفادة الاقتصادية من الرمال السوداء، بالإضافة إلى خلق استثمارات جديدة تعمل على تطوير وتنمية الاقتصاد المصري. .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2