لأول مرة: تقرير من الأمم المتحدة يتهم إسرائيل صراحة بالعنصرية

لأول مرة: تقرير من الأمم المتحدة يتهم إسرائيل صراحة بالعنصريةلأول مرة: تقرير من الأمم المتحدة يتهم إسرائيل صراحة بالعنصرية

* عاجل15-3-2017 | 22:11

كتب: عاطف عبد الغنى
فيما يعد سابقة هى الأولى من نوعها اتهم تقرير صادر عن الأمم المتحدة اليوم إسرائيل بفرض النظام العنصرى على الشعب الفلسطينى، حيث لم يصدر عن المنظمة الأممية مثل هذا التقرير الذى يحمل اتهام بهذا الوضوح.
وفى أول رد فعل لإسرائيل على التقرير الذى قامت على إعداده لجنة غرب أسيا الاقتصادية والاجتماعية (الإسكوا) التابعة للمنظمة قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية "دير شتورمر" إن التقرير ما هو إلا منشور نازى دعائى معادى للسامية بقوة.
فى حين قالت وكيل الأمين العام للأمم المتحدة الأمين التنفيذى للإسكوا ريما خلف إن هذا التقرير الأول من نوعه يخلص بصراحة إلى أن إسرائيل هى دولة عنصرية حيث وضعت نظامًا للفصل العنصرى تضطهد من خلاله الشعب الفلسطينى.
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة "ستيفان دوجاريك" للصحفيين فى نيويورك اليوم الأربعاء 15/3 إن التقرير تم نشره دون أى تشاور مسبق مع أمانة الأمم المتحدة مضيفًا أنه لا يعكس وجهات نظر الأمين العام للمنظمة "أنطونيو جوتيرس" وإنه ورد فى التقرير نفسه أنه يعكس آراء واضعيه.
وجاء فى التقرير أن تقسيم الشعب الفلسطينى الاستراتيجى كان هو الأسلوب الذى اعتمدت إسرائيل من خلاله على الفصل العنصرى، حيث تم تقسيم الفلسطينيين إلى 4 مجموعات تعرضت للاضطهاد من خلال قوانين وممارسات واضحة، وحدد التقرير المجموعات الأربعة كالتالى: الفلسطينيون فى إسرائيل (عرب 48) والفلسطينيون فى القدس الشرقية، والفلسطينيون فى الضفة الغربية وقطاع غزة، والفلسطينيون الذين يعيشون كلاجئين أو فى المنفى.
وقد قام بوضع التقرير كل من ريتشارد فولك المحقق السابق لحقوق الإنسان للأمم المتحدة فى الأراضى الفلسطينية، وفرجينيا تيلى أستاذ العلوم السياسية فى جامعة جنوب إلينوى.
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2