نشاط الرئيس فى أسبوع

نشاط الرئيس فى أسبوعنشاط الرئيس فى أسبوع

غير مصنف9-3-2018 | 10:57

دار المعارف

شهد الأسبوع الماضى نشاطًا مكثفًا للرئيس عبدالفتاح السيسى، فقد عقد عدة اجتماعات لمتابعة الشأن الداخلى، واستقبل الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولى عهد المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى عدة لقاءات واتصالات.

واستهل الرئيس نشاطه الأسبوعى باستقبال جو بينج، الرئيس التنفيذى لشركة هواوى العالمية، وتيرى لو، الرئيس التنفيذى لشركة هواوى مصر، وتناول اللقاء فرص التعاون بين مصر والشركة الصينية، حيث تم استعراض المبادرات المتعددة التى أطلقتها مصر خلال السنوات الأخيرة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بهدف تحقيق نقلة نوعية فى المجتمع المصرى عبر توطين التكنولوجيا فى محافظات مصر المختلفة، وتوفير البيئة التى تشجع على بناء قدرات الشباب، والنهوض بمجال صناعة وتصميم الإلكترونيات.

واستقبل الرئيس السيسى إبراهيم جمبارى، وزير خارجية نيجيريا الأسبق وعضو لجنة الشخصيات البارزة التابعة للآلية الإفريقية لمراجعة النظراء، وأكد الرئيس حرص مصر على دعم الآلية بصفتها إحدى الدول المؤسسة لها، معربًا عن الترحيب بالتعاون معها لتعزيز عملها، ومواجهة التحديات التى تعيق التقدم فى مسار تنشيط وتطوير الآلية وتحقيق أهدافها، ومنوها للخطوات الجادة التى تبنتها الحكومة فى مجال الحوكمة بمحاورها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وخاصة فى مجال الاستثمار فى الشباب وتأهيلهم وتمكين المرأة.

استراتيجية التحول الرقمى

وعقد الرئيس السيسى اجتماعًا حضره المهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تلقى خلاله تقريرًا حول نتائج مشاركة مصر بوفد وزارى فى معرض ومؤتمر الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول٬ وأكد الرئيس ضرورة مواصلة جهود تنفيذ استراتيجية التحول الرقمى المصرية، والعمل على جذب مزيد من الاستثمارات فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خاصة فى المشروعات التنموية الكبرى التى تنفذها الدولة مثل العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الذكية والمناطق التكنولوجية٬ لاسيما فى ضوء الحوافز المقدمة للمستثمرين وفقًا لبرنامج الإصلاح الاقتصادى وقوانين الاستثمار التى تم إصدارها مؤخرًا.

اتصال ترامب

تلقى الرئيس السيسى اتصالاً هاتفيًا من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، تم خلاله التباحث حول سبل تطوير مختلف جوانب العلاقات المصرية الأمريكية والارتقاء بها على الأصعدة المختلفة فى ضوء ما تتسم به من طابع استراتيجى، حيث اتفق الرئيسان على مواصلة العمل على الدفع قدمًا بالتعاون الثنائى بين البلدين فى جميع المجالات خلال الفترة القادمة.

كما تم مناقشة عدد من الملفات الإقليمية وما يرتبط بها من تطورات، لاسيما فى ضوء الوضع الإقليمى المتأزم، بهدف التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة، وتم استعراض الجهود التى تبذلها مصر على صعيد مكافحة الإرهاب، حيث أشاد الرئيس الأمريكى بالجهود المصرية فى هذا المجال، مؤكدًا دعم الولايات المتحدة ومساندتها لمصر فى حربها ضد الإرهاب.

مستجدات القضية الفلسطينية

أجرى الرئيس السيسى اتصالاً هاتفيًا بالرئيس الفلسطينى محمود عباس، استعرض خلاله المستجدات على الساحة الفلسطينية، والتطورات على صعيد عدد من الملفات الإقليمية، فى إطار التنسيق والتشاور المستمر بين الرئيسين، كما اطمئن على صحة أبو مازن، متمنيًا له موفور الصحة والعافية، وتم الاتفاق على مواصلة التشاور والتنسيق ازاء مختلف القضايا العربية والإقليمية بشكل دورى.

زيارة ولى العهد السعودى

عقد الرئيس السيسى جلسة مباحثات مع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولى عهد المملكة العربية السعودية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، والذى قام بزيارة رسمية لمصر لمدة ثلاثة أيام برفقة عدد من الوزراء وكبار المسؤولين السعوديين.

وأكد الرئيس حرص مصر على الارتقاء بمستوى التعاون الثنائى مع السعودية فى مختلف المجالات، مشيرًا إلى التوقيت المهم والدقيق لزيارة ولى العهد السعودى لمصر على ضوء التحديات الكبيرة التى تشهدها حاليًا منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذى يفرض التنسيق المتبادل بين مصر والسعودية.

وتم خلال اللقاء التباحث حول سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، ولاسيما الاقتصادية والاستثمارية منها، وتدشين المزيد من المشروعات المشتركة فى ضوء ما يتوافر فى البلدين من فرص استثمارية واعدة، وخاصةً فى مجال الاستثمار السياحى بمنطقة البحر الأحمر لتعظيم الاستفادة من الامكانات والمقومات السياحية الكبيرة لتلك المنطقة.

وفى ختام المباحثات، شهدا التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين، فى إقامة المشروعات الاستثمارية، وفى مجال حماية البيئة والحد من التلوث.. تهدف الاتفاقات التى تم التوقيع عليها فى مجال الاستثمار إلى دفع التعاون الثنائى فى القطاع التنموى من خلال المشروعات الاستثمارية الضخمة بين البلدين، وتأسيس صندوق استثمارى مصرى سعودى بإجمالى مبلغ 16 مليار دولار لضخ الاستثمارات السعودية فى تلك المشروعات فى عدد من محافظات مصر.

تطور الأعمال فى حقل ظهر

استقبل الرئيس السيسى كلاوديو ديسكالزى رئيس شركة إينى الإيطالية، وجاء اللقاء فى إطار متابعة التقدم الذى تحرزه الشركة الإيطالية بأنشطتها فى مصر، خاصة بحقل "ظهر" للغاز الطبيعى، حيث استعرض رئيس شركة "إينى" تطورات المشروعات المتعددة التى تُنفذها فى مصر، مشيداً بالتعاون القائم بين الشركة والجهات الحكومية والشركات المصرية.

وأشاد الرئيس خلال اللقاء بالشراكة القائمة مع شركة "إينى" الإيطالية، وما تنفذه الشركة من أنشطة فى مصر بأسلوب مهنى ومعايير عالمية، مشيرًا إلى ضرورة الالتزام بالجداول الزمنية المحددة لمعدلات تنمية الحقول التى تعمل بها الشركة، كما أعرب عن تطلعه لمواصلة الشركة عملها من أجل التوصل إلى اكتشافات جديدة، أخذًا فى الاعتبار ما يتوافر بقطاع الطاقة فى مصر من آفاق رحبة.

رسالة ملك البحرين

استقبل الرئيس الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، وزير خارجية مملكة البحرين، الذى نقل للرئيس رسالة من الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، تضمنت التأكيد على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين وخصوصيتها وسبل تعزيزها خلال المرحلة المقبلة، فضلاً عن تكثيف التشاور حول الأوضاع الإقليمية فى ضوء دور مصر المحورى فى منطقة الشرق الأوسط كقوة تعمل من أجل الاستقرار والسلام.

وأكد الرئيس السيسى على قوة العلاقات المصرية البحرينية، وما يجمع البلدين من تاريخٍ مشترك ومصيرٍ واحد، معربًا عن حرص مصر على ضمان أمن واستقرار البحرين ومنطقة الخليج العربى باعتبار أمن الخليج جزءًا لا يتجزأ من أمن مصر القومى.

الشأن الداخلى

عقد الرئيس السيسى اجتماعًا حضره المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وغادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، والدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، والدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى.

تم خلال الاجتماع استعراض الإجراءات المتخذة استعدادًا لتطبيق منظومة التغذية المدرسية، حيث عرض الدكتور طارق شوقى الخطوات التى قامت بها وزارة التريبة والتعليم تمهيدًا لاستئناف توفير وجبات تغذية مدرسية مستوفاة لجميع معايير واشتراطات السلامة الغذائية.

وتناولت الوزيرة غادة والى دور وزارة التضامن الاجتماعى فى تنفيذ منظومة التغذية المدرسية من خلال توفير وجبات مدرسية بالمحافظات، وعرض الدكتور عبد المنعم البنا مساهمات وزارة الزراعة فى تنفيذ خطة التغذية المدرسية من خلال المشروع الخدمى للتغذية التابع للوزارة.

واختتم الرئيس السيسى نشاطه الأسبوعى بعقد اجتماع مع رئيس مجلس الوزراء، بحضور وزيرة التضامن الاجتماعى، لاستعراض سبل تفعيل آلية التأمين الاجتماعى على عُمال المقاولات والبناء والتشييد وعُمال المحاجر لتشمل التأمين من الشيخوخة والعجز والوفاة، بالإضافة إلى التأمين من إصابات العمل والمرض.

    أضف تعليق