مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية: الرمال السوداء ثروة مصر الواعدة

مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية: الرمال السوداء ثروة مصر الواعدةمدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية

مصر19-10-2022 | 11:05

أكد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية اللواء أركان حرب وليد حسين، اليوم الأربعاء، أن مشروع استخلاص المعادن الاقتصادية من الرمال السوداء أحد المشروعات التعدينية الجديدة الواعدة الذى أعيد اكتشافه مرة أخرى بإرادة سياسية واعية، مؤمنة بمقدرات بلدها وقدرات أبنائها ورؤية وطنية ثاقبة نحو استشراف المستقبل.

وقال اللواء حسين، فى كلمة له خلال افتتاح مجمع مصانع الرمال السوداء فى محافظة كفر الشيخ بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى ـ إن مسيرة التنمية تتوالى مع إشراقة كل شمس فى كافة ربوع الوطن بتحقيق انجاز تلو إنجاز، وقد تسارعت وتيرتها خلال السنوات الماضية ولن تتوقف لأن لدينا عزيمة على تقوية دعائم اقتصادنا، وإرادة فى الاستفادة بما لدينا من موارد.

وأضاف أن ما يجرى اليوم على أرض مصر من تطور وتقدم فى شتى مناحى الحياة لا تخطأه عين، معربا عن فخره بأن يتواكب افتتاح اليوم مع احتفالات شهر أكتوبر الذى شهد أعظم انتصارات مصر فى العصر الحديث وهى حرب أكتوبر المجيدة؛ التى أعادت لمصر بل وللأمة العربية عزتها وكرامتها وللعسكرية المصرية كبريائها وشموخها.

وأعرب مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية اللواء أركان حرب وليد حسين عن سعادته بتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم لإعطاء إشارة البدء لتدشين مشروع تركيز، وفصل المعادن الاقتصادية من الرمال السوداء.

وأضاف أن هذا المشروع هو أحد المشروعات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، والذى سيكون قيمة مضافة فى مجال الصناعات التعدينية مما يساهم فى رفع معدلات النمو الاقتصادى ارتباطا باتجاه الدولة الداعم للاستثمار بالقطاع الصناعى فى ظل التحديات الاقتصادية والسياسية التى يمر بها العالم أجمع.

وأوضح أن الرمال السوداء عبارة عن رواسب شاطئية تكونت عند مصبات الأنهار بفعل ظاهرة المد والجزر على مر العصور، وهى تحتوى على نسب عالية من المعادن الاقتصادية التى تدخل فى العديد من الصناعات الاستراتيجية الهامة.

ونوه اللواء أركان حرب وليد حسين إلى أن مصر تمتلك أحد أكبر الاحتياطيات من الرمال السوداء على مستوى العالم، يتركز وجودها فى محافظات: البحيرة، كفر الشيخ، دمياط، بورسعيد، شمال سيناء، البحر الأحمر وأسوان.

وأشار إلى أنه من المخطط أن يستخرج ما يقرب من 76 مليون طن معادن اقتصادية؛ وذلك وفقا لدراسات الجدوى التى أجرتها هيئة المواد النووية، وأكدتها شركات ومكاتب استشارية عالمية تكفى للتشغيل ما يزيد على 200 عام بالإضافة إلى الاستكشافات الجديدة الواعدة الجارى تحديد حجمها وتركيز المعادن الاقتصادية بها، فضلا عن العائد الاقتصادى الهائل والمردود الاستراتيجى بهدف سد الفجوة بين متطلبات السوق المحلى والاستيراد وتصدير الفائض منها للسوق الأوروبى والآسيوى.

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس فى محافظة كفر الشيخ.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن مصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ هو الأحدث من نوعه على مستوى العالم باستخدام تكنولوجيا التعدين المتطورة.

ويعتبر المصنع، إضافة جديدة لسلسلة المشروعات القومية الكبرى التى تهدف إلى تعظيم الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية، وتحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة من الرمال السوداء، التى تستخدم فى العديد من الصناعات الدقيقة ما يفتح الآفاق لاستثمارات جديدة تدعم الاقتصاد الوطنى وعملية التنمية الشاملة.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2