محمد بن نهيان آل نهيان يفتتح مركز دراسات النقوش والخطوط التاريخية بجامعة الفيوم

محمد بن نهيان آل نهيان يفتتح مركز دراسات النقوش والخطوط التاريخية بجامعة الفيوممحمد بن نهيان آل نهيان يفتتح مركز دراسات النقوش والخطوط التاريخية بجامعة الفيوم

محافظات21-10-2022 | 09:05

افتتح الشيخ محمد بن نهيان آل نهيان مركز دراسات النقوش والخطوط التاريخية بكلية الآثار بجامعة الفيوم ضمن الاحتفال بمرور 50 عاما على العلاقات الاماراتية المصرية.

بدأ الدكتور ياسر مجدى حتاته رئيس جامعة الفيوم في كلمته خلال حفل افتتاح المركز بالترحيب وقال نيابة عني وعن مجلس جامعة الفيوم أتقدم بجزيل الشكر للشيخ محمد بن نهيان آل نهيان … مؤكدا أن افتتاح مركز دراسات النقوش والخطوط التاريخية هو ثمرة تعاون بين جامعة الفيوم ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

كما قدم الشكر لسفيرة الثقافة العربية لدولة الإمارات العربية لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الالكسو على المساهمة الفعالة في إنشاء المركز الذى سيحقق إضافة فعالة ومثمرة لجهود البحث العلمى والتوثيق فى مجال النقوش والمخطوطات.

من جهته أكد الدكتور عرفة صبري نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن المركز الجديد هو ثمرة من ثمرات مؤتمر التكنولوجيا والرقمنة فى حفظ وتوثيق وصيانة الآثار، والذى عقد في شهر مايو الماضي، الذى نظمته كلية الآثار.

وأشاد بالتعاون والتنسيق بين جامعة الفيوم ودولة الإمارات العربية المتحدة، مشيرا إلى أن كلية الأثار تصدر مجلتين علميتين محكمتين ونسعى لإصدار مجلة علمية محكمة كنتاج من النتائج العلمية للمركز الجديد.

من ناحيته قال الدكتور محمد كمال عميد كلية الأثار في الجامعة أن هذا المركز يعد منارة علمية لدراسة النقوش والخطوط وعلاقتها بالتاريخ والحضارة العالمية، وهو الوحيد على مستوى الجامعات المصرية والعالم العربي والإسلامي والشرق الأوسط الذي يهتم بدراسة النقوش والخطوط التاريخية.

وأضاف أن المركز يهدف لأن يكون مركزًا أكاديميًا متميزًا إقليميًا ودوليًا في الاهتمام بتاريخ وعلوم الخطوط والكتابات ودراساتها ونشرها وحفظها وتوثيقها، وكذلك الإسهام الثقافي والعلمي من خلال إصدار مجلة علمية متخصصة محكمة في مجال النقوش والخطوط التاريخية، والتي تعد الوحيدة من نوعها فى العالمين العربي والإسلامي.

وبدوره قال الدكتور عاطف منصور العميد السابق لكلية الآثار ومدير مركز دراسات النقوش إن المركز سيقوم بعقد المؤتمرات العلمية والندوات والحلقات النقاشية المتعلقة بمجال النقوش والخطوط التاريخية وكذلك عقد الدورات التدريبية للراغبين في العمل في مجال النقوش والخطوط التاريخية أو دراستها أو هواة جمعها واقتنائها.

وأضاف كما سيسهم المركز أيضًا في الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية للنقوش والخطوط التاريخية الأثرية سواء الثابتة أو المنقولة، والتعاون مع المراكز البحثية والمتاحف العالمية وأصحاب المجموعات الخاصة الذين يقتنون النقوش والخطوط التاريخية لعمل معارض للنقوش ضمن أروقة المركز.

أضف تعليق

إعلان آراك 2