خبير أممي: الدول الأكثر فقرا تدفع ثمنا باهظا بسبب التغير المناخي

خبير أممي: الدول الأكثر فقرا تدفع ثمنا باهظا بسبب التغير المناخيتغير المناخ

عرب وعالم22-10-2022 | 13:34

أكد إيان فراي المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بتعزيز حقوق الإنسان في سياق تغير المناخ، وهو أول مقرر خاص يتم تعيينه من قبل مجلس حقوق الإنسان مارس الماضي، أن تغير المناخ الذي يسببه الإنسان هو أكبر تهديد للبيئة والمجتمعات الطبيعية واجهه العالم على الإطلاق وأكثره انتشارا، مشيرا إلى أن الدول الأكثر فقرا تدفع ثمن هذا التغير باهظا.

وقال الخبير الأممي - في تقرير قدمه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة - إن حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم تتأثر بشكل سلبي وتنتهك نتيجة لتغير المناخ، وهو ما يشمل الحق في الحياة والصحة والغذاء والتنمية وتقرير المصير والمياه والعمل والسكن اللائق والتحرر من العنف والاستغلال الجنسي والإتجار والعبودية.


وأوضح أن هناك ظلم هائل من قبل الاقتصادات المتقدمة ضد أفقر وأقل البلدان قدرة على التأقلم؛ إذ أدى تقاعس الاقتصادات المتقدمة والشركات الكبرى عن تحمل المسؤولية الحد بشكل كبير من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، إلى المطالبة بتعويضات مناخية عن الخسائر المتكبدة، مشيرا إلى أن أعضاء مجموعة العشرين على سبيل المثال يمثلون 78 % من الانبعاثات على مدى العقد الماضي.


وأضاف المقرر الأممى أن الأثر الإجمالي للإجراءات غير الملائمة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري يتسبب في كارثة حقوق الإنسان، محذرا من أن تكاليف هذه الكوارث المرتبطة بتغير المناخ هائلة.


وأكد أن الأشخاص الأكثر تضررا والذين يعانون من أكبر الخسائر هم الأقل قدرة على المشاركة في عملية صنع القرار الحالية، ما يتطلب بذل المزيد لضمان أن يكون لهم رأي في مستقبلهم.

أضف تعليق