مجلس الشيوخ ليس له سلطات تشريعية ؟!

مجلس الشيوخ ليس له سلطات تشريعية ؟!حسن زعفان

الرأى23-10-2022 | 18:04

سؤال يتكرر كثيرًا.. ما هى واجبات وسلطات مجلس الشيوخ ؟..

الحقيقة ببساطة ودون الدخول فى تفاصيل دستورية وقانونية.. هى أن مجلس الشيوخ غرفة تابعة للبرلمان لمناقشة مشروعات القوانين وتقديم التوصيات واقتراح التعديلات وتقديمها لمجلس النواب اللى هو معنى بالأساس بصناعة وإصدار التشريعات، ولمجلس النواب أن يأخذ ببعض أو كل مقترحات مجلس الشيوخ أو يرفضها؛ لأنها غير ملزمة للبرلمان.. نعم غير ملزمة للبرلمان إذًا ما هى سلطات مجلس الشيوخ ؟


مجلس الشيوخ كما ذكرنا غرفة استشارية تابعة للبرلمان اللى هو مجلس النواب وليس ل مجلس الشيوخ أى سلطات تشريعية أو قانونية، يعنى تقدر تسميه غرفة تابعة للبرلمان، أو تسميه غرفة مساعدة فى توسيع قاعدة النقاش فى مشروعات القوانين أو تعديلاتها، وإعداد الصياغات المناسبة، كما يمكن لمجلس النواب أن يطلب من مجلس الشيوخ دراسة بعض مشاريع القوانين وإعداد توصيات توضيحية يسترشد بها البرلمان حتى يتمكن من صياغة القوانين وإصدار التشريعات المناسبة بعد أن تكون أخذت وقتا كافيا من الدراسة والفحص والتمحيص.. وهكذا.


مجلس الشيوخ فى دول كثيرة يتم تشكيله بالتعيين المباشر من قبل رئيس الدولة بمعاونة لجنة رئاسية تساعد فى اختيار الأعضاء المعينين، والذين يتم اختيارهم من الشخصيات المشهود لها بالخبرة فى مجالات مختلفة وتتمتع بالنزاهة وحسن السمعة والقبول من الناس.
ولأن "مجلس الشورى"، أو مجلس الشيوخ هو غرفة خبرات استشارية ليس له سلطات تشريعية، فلا يشترط أن يكون منتخبا من الشعب، لأن هناك مجلسا تشريعيا واحدا هو مجلس النواب أو البرلمان.


وأى دولة بها سلطات ثلاث هى، السلطة التشريعية والسلطة القضائية والسلطة التنفيذية والتشريعية، ويقوم بها البرلمان، والقضائية ويقوم عليها القضاء بدرجاته، والتنفيذية تقوم به الحكومة ممثلة بأجهزتها التنفيذية، أما مجلس الشيوخ هو خارج تمامًا عن منظومة السلطات الثلاث.

أضف تعليق

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا