تعرف على مراحل كسوف الشمس

تعرف على مراحل كسوف الشمستعرف على مراحل كسوف الشمس

منوعات25-10-2022 | 12:24

يحدث كسوف الشمس نتيجة مرور القمر أمام الشمس في مراحل مُتعددة، وهي كالآتي:

الشمس المُكتملة: (بالإنجليزية: Full Sun)، وهي المرحلة التي تحدث قبل بدء ظاهرة الكسوف، كما أنّها تحدث بعد انتهاء الكسوف، حيث يكون قرص الشمس ظاهراً بأكمله في السماء، وتُسمّى المنطقة التي تظهر فيها أشعة الشمس باسم الكرة الضوئية (بالإنجليزية: Photosphere)، وفي هذه المرحلة لا يتمّ ملاحظة القمر أثناء اقترابه من الشمس ليبدأ بتغطيتها.

الاتصال الأول: (بالإنجليزية: First Contact)، وهو المرحلة الأولى التي يبدأ خلالها الكسوف الفعلي للشمس، حيث تتمثّل هذه المرحلة بتلك اللحظة التي يبدو فيها قرص القمر مُلامساً لحافة قرص الشمس من اليمين كما يظهر من النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
الكسوف الجزئي: (بالإنجليزية: Partial solar eclipse)، وهي المرحلة التي يحجب القمر جزءاً من الشمس.
الاتصال الثاني: (بالإنجليزية: Second Contact)، تحدث هذه المرحلة عندما يقترب قرص القمر من تغطية قرص الشمس بشكل كامل.

الكسوف الكلي: (بالإنجليزية: Total solar eclipse)، تتمثّل هذه المرحلة في اللحظات التي يُغطّي القمر الشمس بأكلمها.
الاتصال الثالث: (بالإنجليزية: Third Contact)، وهي المرحلة التي ينتهي خلالها الكسوف الكلي، وتبدأ هذه المرحلة ببدء حافة القمر بالابتعاد عن قرص الشمس.

استعادة أشعة الشمس: (بالإنجليزية: Sunlight Restored)، وهي تلك المرحلة التي تبدأ خلالها أشعة الشمس بالظهور مرّةً أخرى، وتبدأ بعد لحظات من مرحلة الاتصال الثالث.
الاتصال الرابع: (بالإنجليزية: Fourth Contact)، وهي المرحلة التي ينتهي خلالها الكسوف الشمسي، وتبدأ من اللحظة التي تبدو فيها حافة القمر ملامسةً لحافة قرص الشمس.

أضف تعليق