«شئون اللاجئين» تعرب عن قلقها من استمرار ترحيل طالبي اللاجوء من ميانمار إلى ماليزيا

«شئون اللاجئين» تعرب عن قلقها من استمرار ترحيل طالبي اللاجوء من ميانمار إلى ماليزيا المتحدثة باسم المفوضية العليا لشئون اللاجئين شابيا مانتو

عرب وعالم25-10-2022 | 12:48

أعربت المتحدثة باسم المفوضية العليا ل شئون اللاجئين شابيا مانتو عن قلقها البالغ إزاء استمرار ترحيل طالبي اللجوء القادمين من ميانمار، من قبل دولة ماليزيا، وإرسالهم إلى بلادهم، مما يعرض حياتهم للخطر.

وقالت المتحدثة- في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء- إن المنظمة الدولية تلقت عدة تقارير مثيرة للقلق حول عمليات الإعادة القسرية لمواطني ميانمار من ماليزيا منذ أبريل من هذا العام، بما في ذلك الأشخاص الذين يسعون للحصول على الحماية الدولية.

وأضافت أن التقارير أفادت بإعادة المئات من مواطني ميانمار من ماليزيا رغما عنهم في الشهرين الماضيين فقط، وأكدت أن عمليات الترحيل هذه للاجئين وطالبي اللجوء ترقى إلى حد الإعادة القسرية، وحثت ماليزيا على وقف عمليات الإعادة القسرية لمواطني ميانمار الباحثين عن الأمان من الأذى والسماح للأشخاص الفارين من ميانمار بالوصول إلى الأراضي لطلب اللجوء وحمايتهم من الإعادة القسرية.

وشددت على أن مبدأ عدم الإعادة القسرية هو حجر الزاوية في القانون الدولي، وهو ملزم لجميع الدول، مضيفة أن الوضع في ميانمار يجبر الأشخاص على الفرار بحثا عن الأمان داخل البلاد وعبر الحدود.

وناشدت السلطات الماليزية الالتزام بالتزاماتها القانونية الدولية، وضمان الاحترام الكامل لحقوق الأشخاص، الذين يحتاجون إلى الحماية الدولية، كما كررت دعوتها لدول المنطقة لمواصلة توفير الحماية لمواطني ميانمار الفارين بحثا عن الأمان، وبما يشمله ذلك أيضا من إنهاء ممارسة الاحتجاز إلى أجل غير مسمى لطالبي اللجوء واللاجئين من ميانمار.

أضف تعليق