الناتو يرفض مزاعم انتواء أوكرانيا استخدام "القنبلة القذرة"

الناتو يرفض مزاعم انتواء أوكرانيا استخدام "القنبلة القذرة"ينس ستولتنبرج

عرب وعالم26-10-2022 | 17:26

رفض سكرتير عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج، اليوم الأربعاء ما وصفه بـ"مزاعم روسيا انتواء أوكرانيا استخدام ما يعرف بالقنبلة القذرة".

وقال سكرتير عام الحلف -في تصريحات نقلتها قناة "إيه بي سي" الأمريكية- إن "الحلفاء يرفضون صراحة هذه الاتهامات المزيفة، وأنه على روسيا ألا تستخدم هذه المزاعم لتصعيد الحرب".

وأضاف أن (ناتو) لن يتم ترهيبه أو ردعه عن دعم حق أوكرانيا في الدفاع عن نفسها مهما استغرق الأمر.

وفي موسكو، أعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم، عن غضب روسيا إزاء قرار إيطاليا سحب دعوة البلاد لحضور اجتماعات مجموعة خبراء مبادرة مكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل.

وقالت المتحدثة -في بيان بحسب ما أوردته وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية في نسختها باللغة الإنجليزية- "إننا نشعر بالغضب من حقيقة أن إيطاليا سحبت الدعوة التي وجهتها سابقا إلى روسيا لحضور اجتماع مجموعة خبراء العمليات التابعة لمبادرة مكافحة انتشار الأسلحةالنووية والذي يبدأ في روما في 26 أكتوبر ونعرب عن احتجاجنا الشديد".

وأضافت أن موسكو تعتبر خطوة روما غير ودية، مؤكدة أن روسيا تنأى بنفسها تمامًا عن أي تفاهمات واتفاقات قدتتوصل إليها الدول المشاركة في حدث روما.

وتابعت "ننطلق أيضًا من حقيقة أن المسار الذي اتخذه الغرب لتسييس عمل المبادرة الأمنية لمكافحة الانتشار من حيث المبدأ يدعو إلى التشكيك في شرعية جميع الأنشطة في إطار مبادرة مكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل".

وأكدت الدبلوماسية الروسية استمرار التزام الاتحاد الروسي بقضية عدم الانتشار ، واستعداده لتقديم مساهمة كبيرة في تحقيق الأهداف ذاتالصلة بالتعاون مع هؤلاء الشركاء المهتمين حقًا بهذا.

يذكر أن المبادرة الأمنية لمكافحة الانتشار تهدف إلى إنشاء آلية للكشف السريع وقمع الشحنات غير المشروعة من أسلحة الدمار الشامل ووسائل إيصالها والمواد ذات الصلة.

جدير بالذكر أن روسيا انضمت في عام 2004 إلى مبادرة مكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل وكندا والنرويج وسنغافورة أيضا.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2