أرمينيا تعلن استعدادها لتوقيع وثيقة مع أذربيجان

أرمينيا تعلن استعدادها لتوقيع وثيقة مع أذربيجانعلم أرمينيا

عرب وعالم29-10-2022 | 14:56

أعلن رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، أنه مستعد لتوقيع وثيقة في 31 أكتوبر الجاري مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأذربيجاني إلهام علييف، لتكوو أساسًا لمعاهدة سلام بين أرمينيا وأذربيجان.

وقال باشينيان: "في اجتماع الاثنين المقبل في سوتشي أنا على استعداد لقبول رسميا، وإذا لزم الأمر التوقيع بصيغة بيان ثلاثي، وثيقة حول التوصل إلى اتفاق على أساس 15 نقطة، أي قبول هذه الوثيقة كأساس لتوقيع معاهدة سلام بين أرمينيا وأذربيجان".

و رفض باشينيان التأكيدات حول وجود الاقتراحين الغربي والروسي حول التسوية الأرمنية الأذربيجانية.

وأضاف: "إن المشكلة التي أريد أن أتناولها، تتعلق بمحتوى حل قضية ناجورني قره باج، أو الصيغ المحددة للوثيقة".

وتابع:" في الآونة الأخيرة يحاولون خلق انطباع بأن هناك اقتراحا روسيا إيجابيا لأرمينيا، واقتراحا سلبيا من الغرب، ويزعمون أن الحكومة الأرمنية ترفض الاقتراح الروسي وتقبل الاقتراح الغربي، وهذا لا علاقة له بالواقع. هناك تصورات روسية وغربية، ووافقت أرمينيا على التصور الروسي وتوصلت إلى اتفاق مبدئي في يناير عام 2021".

وأكد أن حجر الزاوية لهذه الاتفاقات هو أن روسيا تعد ضامنا لأمن ناجورني قره باج وأرمينيا.

وأختتم: "لقد اتفقنا على هذا السيناريو والخطة، وتم تقديم هذه الخطة إلى أرمينيا في أغسطس الماضي، وتم التوصل إلى اتفاق على أنه في سبتمبر الماضي سيصل ممثل الجانب الروسي إلى أرمينيا، لتلقي الرأي النهائي من الجانب الأرمني. في الاجتماع الأول اتفقنا على تنفيذ هذه الخطة إذ أنه كان اتفاقنا منذ يناير عام 2021".

أضف تعليق

إعلان آراك 2