جناح «دار المعارف» يتألق في معرض الشارقة الدولي للكتاب

جناح «دار المعارف» يتألق في معرض الشارقة الدولي للكتابجناح دار المعارف

ثقافة وفنون3-11-2022 | 12:57

تشارك "دار المعارف" المصرية بجناح متميز في النسخة 41 من فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي يقام في امارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتأتي مشاركة دار المعارف في اطار الدور التثقيفي والتوعي الذي تضطلع به مؤسسة دار المعارف لنشر الفكر والثقافة حول العالم ونثر الاداب والفنون من خلال اصدارات المؤسسة في مختلف ربوع البلدان التي يقام فيها معارض للكتاب او محافل ثقافية.
وفي داخل اروقة معرض الشارقة للكتاب بمنطقة اكسبو وبالتحديد في صالة رقم 3 جناح 7T سيكون الزائر على موعد مع اصدارات مؤسسة دار المعارف المتنوعة حيث يضم الجناح الاف العناوين المختلفة في مجالات السياسة والادب والفنون والرياضة والترجمة والطهي وعلم الاجتماع والتربية الخاصة وتعديل السلوك فضلًا عن احدث وأفضل الروايات العربية والعالمية.

يذكر أن الأستاذ سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين العرب سيشارك في الجلسة الختامية لمؤتمر الناشرين العرب السادس والذي ينعقد على بالتوازي مع فعاليات الدورة 41 ل معرض الشارقة للكتاب بورقة نقاشية تحمل عنوان (أزمة التوريد العالمية وأثرها على قطاع النشر).

وستستمر فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب على مدار 12 يوماً، يستضيف خلالها مثقفين وأدباء وناشرين ومبدعين وفنانين ومؤثرين وأصحاب تجارب من 95 دولة حول العالم، ليفتح أمام زواره من الكبار والصغار، فرصة لقاء حملة جائزة البوكر الدولية، وكتّاب أشهر الأفلام العالمية، ونجوم الفن والسينما والشعر والمسرح، ويتيح أمامهم المجال للتنقل بين البلدان في مكان واحد، فمن إيطاليا "ضيف شرف المعرض"، إلى أبرز البلدان الأوروبية مروراً بدول شرق آسيا وإفريقيا، وصولاً إلى بلدان المنطقة العربية. وسيستمتع زوار المعرض بمذاقات أطباق بلدان العالم، وموسيقاها، وعروضها الفنية والمسرحية، وحتى ملابسها وأزيائها، وفنونها وحرفها، حيث يستضيف 2,213 ناشراً من 95 دولة منهم 1298 دار نشر عربية و915 أجنبية، وينظم 123عرضاً فنياً، يقدمها 22 مشاركاً من 8 دول، منها 6 برامج جديدة تقام ل أول مرة، إضافة إلى أكثر من 30 فعالية مخصصة لأبرز طهاة المنطقة والعالم. ويوجه المعرض الذي يحمل هذا العام شعار "كلمة للعالم" رسالة، يقول فيها: "إن الكلمة قادرة على أن تبني مستقبلنا وتغير واقعنا، فكونوا مخلصين للكتب وحريصين على صداقتها"، حيث يعرض 1.5 مليون كتاب بمختلف لغات العالم وحول كل المعارف والعلوم والفنون. ويشارك في فعاليات المعرض 150 من كبار الكتَّاب والمفكرين والمبدعين والفنانين العرب، والأجانب من 15 دولة، يقدمون 1500 فعالية وجلسة حوارية متنوعة، منها 200 فعالية ثقافية تضم جلسات وقراءات وورش عمل، وخطابات حول تجاربهم الإبداعية في مختلف أنواع المعارف والتأليف. وتعزيزاً لحضور أدب الطفل والتركيز على تنمية ثقافة ومهارات القراءة لدى الصغار واليافعين، ينظم المعرض 623 فعالية للأطفال، تتنوع ما بين ورش عمل ومسرحيات وعروض ترفيهية وتعليمية، تستهدف تنمية مهارات الأطفال العلمية والعملية، ويشارك في إعدادها 45 متخصصاً من 14 دولة، كما يستضيف ركن الكتب المصورة "كومكس"، 188 فعالية وورشة عمل، ضمن 16 موضوعاً، و4 عروض جوالة، منها فعاليات حول الرموز الرقمية NFT، واستكشاف الشخصيات والرسم التقني. وتتصدر دولة الإمارات وجمهورية مصر العربية والجمهورية اللبنانية قائمة دور النشر العربية المشاركة في المعرض، فيما تمثلت أبرز المشاركات الأجنبية بناشرين من الهند والمملكة المتحدة وإيطاليا، والتي تعرض أبرز إصداراتها على مساحة تتجاوز 18 ألف متر مربع. كما يستقطب دور نشر من 10 دول تشارك في الحدث للمرة الأولى، هي: كوبا، وكوستاريكا، وليبيريا، والفلبين، وإيرلندا، ومالطا، ومالي، وجامايكا، وآيسلندا، وهنغاريا.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2