الصناعة وزيادة الإنتاج

الصناعة وزيادة الإنتاجسعيد عبده

الرأى4-11-2022 | 13:58

فى ظل الزخم العالمى من حروب وانهيارات وخلافات سياسية وتداعى أنظمة.. وفشل دول ومظاهرات تعبر عن عدم الرضا عن أنظمة فاشية واستبدادية، وغضب شعبى فى أطول فترة مظاهرات نسمع عنها وعن مكونها من الشباب الذى يتعرض يوميا فى بعض الدول للعنف والقتل بشكل منظم، تقدم مصر نموذجًا جديدًا فى التحدى ومحاولة التغلب على الصعاب والأزمات، التى نمر بها، ويمر بها العالم فى نموذج محترم للنهوض بالاقتصاد المصرى.

السبت.. مؤتمر اتحاد الصناعات المصرية، بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس الاتحاد.. ولأول مرة يعود الاتحاد مستقلا عن الدولة ليأخذ مساحته وفرصته فى النهوض ب الصناعة المصرية، والارتقاء بها وسد احتياجات السوق المصرى، بل والمساعدة فى تنفيذ خطة الدولة للوصول بالصادرات إلى مائة مليار دولار، وتعميق التصنيع مسألة مهمة للاقتصاد المصرى.

وكم كانت سعادتى بعرض المشروعات التى بدأ تنفيذها فى مبادرة (ابدأ) لتطوير الصناعة.

لقد وضعت الدولة خطة بالاحتياجات والأولويات لسد الفجوة الكبيرة فى احتياجات السوق المصرى.. والاهتمام بتوفير التمويل اللازم لهذه المشروعات، وكذلك حل المشاكل التى يعانى منها المُصنِّع.

حضر عدد كبير من رجال الصناعة فى مصر، وكذلك من الدول العربية والأجنبية من المستثمرين المهتمين بالاستثمار فى السوق المصرى فى ظل المناخ الإيجابى الجديد والتيسيرات التى تقدمها الدولة..

وعرض محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات برنامج فى السنوات المقبلة واستعداد رجال الصناعة القيام بدورهم كقاطرة للتنمية واضطلاع القطاع الخاص بالدور الرئيسى وفق خطة الدولة لتمكين القطاع الخاص.

وقد وافق الرئيس على منح الرخصة الذهبية للمشروعات الجديدة فى الصناعة؛ لتيسير العمل على أن تكون دفعة كبيرة للمستثمرين للبدء فى تنفيذ المشروعات إلى أن يتم الإسراع فى إلغاء الخطوات المعطلة للحصول على التراخيض والتيسير على المستثمر.. وقد لاقت هذه الخطوة ترحيب كل رجال الصناعة من مصريين وعرب وأجانب وتعطى انطباعا بجدية الدولة.

بل عرض الرئيس مساعدة كافة المشروعات، لتدخل على مراحل الإنتاج فى أقرب فرصة ممكنة للنهوض بالعملية الإنتاجية وسد الفجوات الكبيرة والاعتماد على الصناعة المصرية، وأن يكون شعار (صنع فى مصر) هو الأساس فى قيام صناعة توفر احتياجات السوق، بل وتجد فرصة تنافسية فى تصدير منتجاتها إلى العالم.

حياة كريمة

وهو البرنامج الأصعب والنموذج المصرى، الذى يمثل تحدى الدولة رغم كل الأعباء المثقلة بها أن يكون هذا المشروع الرائد نموذجا على الأرض لتغيير أسلوب الحياة وتطويرها لأكثر من خمسين مليون نسمة، هم سكان الريف والمناطق الأكثر فقرًا فى محافظات كثيرة فى مصر.

وتخصيص تريليون جنيه إضافية لهذا المشروع، الذى يعيد بناء القرية المصرية من منازل وإنشاء طرق وخدمات تعليمية وثقافية واجتماعية وصحية، حياة متكاملة كريمة لكل مواطن لتتم نقلة حضارية كريمة لأهل هذه المناطق مهما كانت التكلفة.. لما لها من عائد على تحسين الصحة للمواطن، ووصول الخدمات الأخرى من مستشفيات وخدمات طبية ومدارس وأغذية واتصالات ورعاية اجتماعية لكل مواطن.

يعتمد هذا المشروع الضخم فى الأساس على الشركات المصرية فى التنفيذ والتخطيط وإتاحة فرص عمل للشركات المشاركة، أيضا تأسيس المنازل وأعمال الكهرباء والمرافق جميعها، تتم بأدوات ومنتجات مصرية لتشغيل المصانع المصرية.

إذن هى دورة متكاملة لخدمة الاقتصاد المصرى للعديد من الصناعات، التى تدخل فى التغيير الذى تحدثه حياة كريمة.. فرص عمل.. تنمية شاملة.. زيادة إنتاج، هذا مشروع فريد من نوعه على مستوى العالم فى الحجم والتحدى وتغيير حياة هذا العدد من البشر الذى يتجاوز 50 مليون نسمة (أى تعداد عدد من الدول)، يتم التصدى لها رغم كل الظروف.

الثلاثاء.. إطلاق مزرعة الرياح رأس غارب 680 مليون دولار استثمارات مشروع لإنتاج الطاقة من الرياح بين شركات أوراسكوم وتويوتا اليابانية وأنجين الفرنسية لإنتاج 500 ميجاوات فى رأس غارب. وسيتم البناء على أساس التنفيذ والتملك مع شراء الطاقة لمدة 25 عاما، والمشروع فى منطقة شمال جبل الزيت لإنتاج الطاقة النظيفة المتجددة بسعر تنافسى، ومن المخطط الانتهاء من تنفيذ المشروع فى 24 شهرا للمرحلة الأولى، وبعد ذلك ستعمل الشركة على تشغيل مزرعة الرياح وصيانتها وضخ الكهرباء فى الشبكة القومية لمدة 25 عامًا..

من المتوقع أن يوفر المشروع 1.2 مليون طن من الانبعاثات الكربونية (ثانى أكسيد الكربون) سنويا.

منظومة السلامة العامة

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي مركز التحكم المركزى للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة المتطورة بالمقطم..

وسيتم الانتهاء من باقى المنظومة بمختلف محافظات الجمهورية خلال 4 شهور.

إن ما يتم من تطوير يؤكد أهمية البيانات والمعلومات فى خطة التنمية والتأمين العالمى لهذه المنظومة يصعب التدخل أو التأثير عليها..

وأوضح الرئيس السيسي.. كنا نسمع أن هناك أشكال التعدى على خطوط الغاز والسولار بشكل كبير، وهذا يكلف الدولة مبالغ كبيرة.

وأن الشبكة الموحدة لخدمات الطوارئ والسلامة العامة المتطورة تتيح التعامل بشكل لحظى مع أى تجاوزات قد تحدث..

وأنه لأول مرة يكون لمصر قمر اتصالات خاص بها هو (طيبة) لدعم شبكة الاتصالات بأحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة لصالح الأمن والخدمات على مستوى الدولة.

هذا حصاد أسبوع أو بعض الإضاءة لما يتم من أعمال وجهود على مستوى الدولة..

300 جنيه للمعاشات والعاملين بالدولة

فى لفتة كريمة لم ينس الرئيس مساعدة أصحاب المعاشات فى ظل ارتفاع تكاليف المعيشة على الجميع وخاصة ذوى الدخل المحدود من المواطنين سواء فى الخدمة أو المعاش..

فقد تقرر زيادة المرتبات 300 جنيه لجميع العاملين بالدولة.. وقد أعلن رئيس اتحاد الصناعات استعداد القطاع الخاص بالدولة لتنفيذ هذا التوجيه لرفع الأعباء عن كاهل العمال..

ومازالت المسيرة مستمرة رغم كل الأعباء التى يعانى منها العالم.. ونحن نُصرّ على مواجهة التحدى.. ولن ندخر جهد للوصول إلى الأفضل وتحقيق ما نتمناه.

أضف تعليق