بوليتيكو: «معركة نفوذ» بين واشنطن وبكين فى «كوب 27»

بوليتيكو: «معركة نفوذ» بين واشنطن وبكين فى «كوب 27»كوب 27

عرب وعالم7-11-2022 | 09:41

ذكرت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية أن قمة الأمم المتحدة للمناخ (كوب 27)، والتي بدأت أعمالها أمس، تتصدرها "معركة التأثير العالمي" بين الولايات المتحدة والصين، حيث يتطلع زعيما البلدين إلى تقديم مبادرات متنافسة لدعم العالم النامي.
وقالت الصحيفة، في تحليل إخباري، إن إدارة بايدن تبذل قصارى جهدها لتأكيد نفسها كقائد عالمي في العمل المناخي في مؤتمر المناخ الذي تستضيفه مصر، مشيرة إلى أن ذلك سيتطلب القيام بمواجهة دبلوماسية مع الصين.
وأوضحت الصحيفة أن الصين، وهي أكبر مصدر لانبعاث غازات الاحتباس الحراري في العالم، لها السبق على الولايات المتحدة في طرحها الشامل للطاقة الشمسية والمركبات الكهربائية.


وأضافت أنه في المقابل، تخطط الولايات المتحدة، التي تعد ثاني أكبر مصدر للانبعاثات الحالية، لتحدي مطالبة الصين بالريادة العالمية في العمل المناخي من خلال مجموعة من مبادرات الحد من الكربون الجديدة.


وتحت عنوان "ما هي مهمة بايدن في القمة؟"، قالت الصحيفة إن أجندة الرئيس الأمريكي في الحدث العالمي ستركز على استعادة مصداقية واشنطن في العمل المناخي لمواجهة "مغازلة" الصين للدول النامية التي تتصارع مع المخاطر الوجودية التي يشكلها ارتفاع درجة حرارة العالم.


ورأت الصحيفة الأمريكية أن بايدن لديه ميزة حقيقية في قمة المناخ، مشيرة إلى أن عدم حضور الزعيم الصيني للحدث العالمي سيجعل من السهل على بايدن أن يكتسب مكانة دبلوماسية رفيعة كزعيم يعطي الأولوية للعمل المناخي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2