كيفية مواجهة الخوف من التقدم في السن

كيفية مواجهة الخوف من التقدم في السنصورة ارشيفية

منوعات8-11-2022 | 12:54

نشرت جريدة ذا صن البريطانية تقريراً عن الإنزعاج والقلق من التقدم في السن أمران يحدثان لنا جميعًا، لأننا نعيش في ثقافة قائمة على الشباب، لذا يكون من الصعب مواجهة التقدم في السن. إذا كنت تكافحين من فكرة التعامل مع تقدمك في السن فسيساعدك هذا التقرير على تعزيز نظرتك الإيجابية والثقة بنفسك، حيث سأشير إلى ما يمكن توقعه، وكيفية المعالجة، كما سأقدم بعض النصائح الصحيّة الهامة للإهتمام بنفسك ما سيساعد في دعم موقفك الإيجابي.

و اجهي مخاوفك من الشيخوخة: حدّدي الأمور التي تخشين منها أكثر من غيرها. إذا كنت تتجنبين التفكير في الشيخوخة لأنها مزعجة للغاية، فقد يكون هذا التمرين هو بالضبط ما تحتاجبنه لمساعدتك في التعامل مع تقدمك في السن. ستؤثر الطريقة التي تفكرين بها في نفسك وعملية التقدم في السن على الطريقة التي تنظرين بها بها إلى حياتك.
بالنسبة لكثير من الناس، التقدم في السن يعني الاقتراب من الموت. مخاوفهم من الشيخوخة ترجع جزئياً إلى مخاوفهم من الموت، إما موتهم أو موت أحبائهم. قد يساعدك التخطيط لرعايتك في نهاية العمر في مواجهة جذور هذا الخوف.
قد تخشين أيضًا فقدان استقلاليتك، أو أن تصبحي أكثر ضعفًا جسديًا، أو أن تواجهي تطوّر ظروف صحية مرتبطة بالشيخوخة. تعرّفي على المزيد حول عمليات التكيف والدعم التي ستسمح لك بالحفاظ على استقلاليتك لأطول فترة ممكنة.
قد تكونين قلقة بشأن مظهرك المتغير. ابحثي عن نماذج يحتذى بها ممن تعاملوا برشاقة مع الشيخوخة، سواء أكانوا مشهورين أم من ضمن حياتك الخاصة.
يمكن أن يساعدك التحدث مع الأصدقاء الداعمين أو العائلة أو المتخصصين في تحديد مخاوفك بطريقة آمنة.

قد تبدو تسمية كل المخاوف أعلاه مربكة، لكن تسمية المخاوف لا تعني أنها تحدث في الوقت الحالي. اعلمي أن معظم الأشياء التي نخاف منها لا تحدث في الوقت الحالي وقد لا تحدث أبداً، فكل ما عليك فعله هو عيش اللحظة والإستمتاع بوقتك قدر الإمكان.

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تتطلعين إلى التقدم في السن. على سبيل المثال ستتمكنين من الاعتماد على تجاربك مدى الحياة لمساعدة الآخرين، وهذا يساعد من هم أصغر سناً على التقرب منك للإستفادة من نصائحك.
الشيخوخة قد تسمح لك بالإستقلالية والاستمتاع بحياتك، خالية من الأبوة والأمومة النشطة والتزامات العمل.
إذا كنت قد ادخرت مالاً للتقاعد، فقد تتمكنين من الاستمتاع بالتعلم والسفر من أجل المتعة.
ستكونين خالية من مسؤوليات العمل والمدرسة لأول مرة في حياتك.

أظهرت الدراسات السريرية مرارًا وتكرارًا أن الشيخوخة الصحية تدعمها مشاعر التواصل الاجتماعي. سواء كنت تقضين الوقت مع الأصدقاء أو أفراد الأسرة أو تشاركين في أنشطة مجتمعية أخرى، فإن تطوير العلاقات الاجتماعية هو أحد أفضل الطرق للإعتناء بنفسك مع تقدمك في السن.

عندما تكونين على دراية بالتغيرات المعتادة في تقدم الجسم في السن، فمن المرجح أن نواجه هذه التغييرات بمرونة. هناك خطوات يمكنك اتخاذها للحد من تأثير العديد من التغييرات الجسدية المرتبطة بالعمر، فقط إسألي طبيبك عنها وكل شيء سيكون على ما يرام. وأهم نصيحة ممكن أن أقدمها لكِ هي المحافظة على رشاقتك ونظامك الغذائي المعتدل.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2