الملك حور محب «الأسرة 18 الدولة الحديثة»

الملك حور محب «الأسرة 18 الدولة الحديثة»مروة محمود التوني

الرأى8-11-2022 | 16:58

آخر ملوك الأسرة الثامنة عشر وقد تولى الملك حور محب العرش بعد الملك آي وقد كان قبلا وزيرا للبلاد فى عهد الملك توت عنخ آمون وقائد للجيش ووصيا على العرش وكنا قد ذكرنا سابقا وجود صراع بين كلا من الوزيرين آى وحور محب للوصول للعرش صعد الملك آى للعرش ثم خلفه حور محب ولكنه لم يكن مناصرا للملك آى باى شكل من الاشكال مما دفع بعض العلماء لاعتقاد أن تولى الملك حور محب العرش كان بتخلصه من الملك آى وقد أيد ذلك محوه لآثار الملك آي وعدم ذكره بواسطة الملك حور محب أو اعترافه به، وقد دون عن الملك حور محب: (تأمل! إن هذا الإله قد رفع شأن ابنه أمام الأرض قاطبة، وأراد أن يمد في خطاه حتى حلول اليوم الذي يجب أن يتسلم فيه وظيفته، وكان قلب الملك راضيًا بشئونه، ومسرورًا باختياره، وقد نصبه ليكون رئيس الأرض، وليدبر قوانين الأرضين بوصفه أميرًا وراثيًّا على هذه الأرض كلها، وقد كان فذًّا منقطع القرين، وكان الناس يسيرون على حسب أمره، وقد أدهش الناس بما خرج من فمه.

وعندما كان يطلب للمثول أمام الفرعون كان الخوف يدب في القصر. وعندما كان يفتح فمه، وعندما كان يجيب الملك فإنه كان يسره بما كان يخرج من فيه، وهو الوحيد الممتاز الذي لا مثيل له) نرى البلاد وقد شابها الإهمال والتراخي في أداء العمل وعمت الفوضي ارجاء الادارات والحكومة المركزية فقد كان الموظفون المحليون والجنود الذين كانوا بعيدين عن أعين مفتشي الحكومة المركزية يتمتعون بحياة ناعمة بما ينتزعونه من أفراد الشعب الذين كانوا يرزحون تحت عبء الظلم أمدًا طويلًا حتى أصبح النظام المالي والإداري مفعمًا بالرشوة والاختلاس من كل صنف وقد كان كل ذلك أثرا لما كان عليه الحال من ثورات دينية وعدم استقرار العقيدة السابق لعهد حورمحب الملك الذي عمل على الاصلاح فى شتى الإدارات وسن القوانين المنظمة لسير العمل الإدارى فقد كانت البلاد قبل عهد حور محب كانت متعطشة إلى العدالة، وكان الفساد ضاربًا في شتى نواحي الحياة ، ومظاهر الظلم والعسف كانت منتشرة في أرجاء البلاد وزيادة الضرائب والجبايات التى فرضت أثناء من سبقوه مما أهلك افراد الشعب، ومن أجل ذلك كانت ألقاب العدالة من أبرز الألقاب التي تمدح جلالته الذي قضى ليله ونهاره في البحث عما كان صالحًا للبلاد فتعقب الظلم والإثم، وقضى عليهما وقطع دابر الكذب والرشوة، وكَتَب جلالته بيده دستور العدالة، وأشرف بنفسه على تنفيذه ، ولم تكن قوانين حور محب مدنية فحسب تحدد علاقات المواطنين بعضهم ببعض ، بل كانت شاملة للقوانين الدستورية التي تحدد علاقة الفرد بالسلطة الحاكمة، وكان أفراد الشعب كثيرًا ما يتعرضون لظلم الموظفين الذين كانوا محميين بسلطانهم ونفوذهم فجعل لكل موظف يخرج عن حدود سلطته أو يسيء استعمالها عقوبة تتناسب وجرمه؛ فأي موظف يحاول الاستيلاء على نبات كث بدون حق مشروع أو يستدعي لتنفيذ مآربه عبدًا أو عبيدًا بدون رغبة سيدهم، فإن هذا العمل من شأنه أن يعرِّض هذا الموظف للعقوبة ، كما انه سن قوانينه للضرب على أمثال هؤلاء المختلسين يقوم بنفسه برحلة تفتيشية للإشراف على تنفيذها بمناسبة عيد الأقصر الفاخر الذي كان يُقام كل عام، فيجوس في أثنائها خلال الديار، ويأمر باستئصال الشر في مكمنه وابعاد الضرر عن المتضررين ودون عنه فى ذلك :
(وكانت كل خطوة له هي خطة (تحوت) وقراراته جزء من قرارات رب الأشمونين وكان ينعم بالعدالة مثل خنتي (الإله أوزير)، وقلبه مسرور بها مثل الإله بتاح، وكان عندما يستيقظ في الصباح يعطيها حقها. والطريق … أحواله. وأما من كان يسير على نهجها (العدالة) فإنها هي التي كانت تحميه على الأرض مخلدًا ، تأمل! لقد أدار شئون الأرضين سنين عدة، وكان المراقبون يبلغونه… وانحنى المجلس أمام أبواب القصر خضوعًا له كما كان يأتي إليه هناك رؤساء الأقواس التسعة والجنوب والشمال، وكانت أيديهم تبسط في حضرته مقدمين لمحياه التحيات كما يقدم لإله (ملك)، وكل شيء يُنفذ كان بأمر منه. وعندما كان يحضر كان الخوف منه عظيمًا في أعين الناس، وكان الفلاح والصحة يطلبان إليه، كما كان يُرحب به بوصفه والد الأرضين والممتاز النصيحة التي وهبها إياه الإله ).

قام الملك حور محب بإصلاح المعابد واقامه الصلوات والشعائر فقد قام بهدم مسلات اخناتون وإزالة المباني التي أُقيمت أمام تلك المسلات، ولم يبقى منها حجر واحد في مكانه فاقام بأحجارها البوابتين التاسعة والعاشرة، كما جعل منها أساس مباني أحجار البوابة الثانية التي أقامها هو في معبد الكرنك وقد دون عنه في أعماله للمعابد واهتمامه بها التى: (وبعد ذلك انحدر جلالته في النيل كأنه صورة الإله حوراخن.

تأمل! فإنه قد نظم شئون هذه الأرض؛ إذ أعاد العدالة فيها كما كانت في عهد الإله رع؛ فأصلح المعابد من أول بِرَك المستنقعات (في الدلتا) حتى بلاد النوبة، ونحت تماثيل لهم عددها أكثر من ذي قبل، وزاد في جمال في ما قد صنعه. وقد فرح عندما رآها بعد أن كان قد وجدها أخنى عليها البلى فيما سلف، ورفع بنيان معابدهم (الآلهة)، وسوى مائة صورة بأجسامها محكمة الصنع من كل حجر ثمين فاخر، ثم بحث عن حدود أملاك الآلهة التي كانت في الأقاليم في هذه الأرض، ثم أمدَّها بما كانت تُمد به منذ الزمن الأزلي، وخصص لهم قرابين يومية، أما أواني المعابد جميعها، فقد صُنعت من الفضة والذهب، وجهزها (المعابد) بالكهنة المطهرين والكهنة المرتلين، وبخيرة رجال الجيش، ومنحهم أراضي وماشية مجهزة بكل جهازها).

مما لا شك فيه أن الملك حور محب قد تربع فى قلوب الشعب المصري لعمله الدؤب على خدمته ورعاية مصالحه فى كافة المجالات رغم كونه كما يري العلماء ليس من الأسرة المالكة ولا ينتمى لها والدليل على ذلك انه لم يقوم بذكر والديه فى ما ترك من آثار وإنما قام بنسب نفسه للرب حور ، رب حت نسوت، وهي بلدة من أعمال المقاطعة الثامنة عشرة من مقاطعات الوجه القبلي، ثم جعله يقوده إلى طيبة ليتوَّج على يد ملك الارباب آمون رع ، وقد سعي حور محب جاهدا من أجله ليعيد اليه مجده الذي كان قبل دعوة اخناتون ومن تلاه ، تزوج الملك حور محب بقبول الرب آمون رع من ابنة آمون رع موت نسمت التي لا يمكننا الجزم من كونها تنسب للأسرة المالكة الا لتكون سببا لترسيخ الملك والاعتلاء حور محب العرش.
الملك الذكى والقائد العظيم الذي استطاع حكم البلاد وأعاد إليها مجدها بعد زمن بعيد كل البعد عن الحروب والاستقرار والذى تزوج بنت الرب العظيم آمون رع وناصر كهنته تثبيتا لملكه ، فقد كان حور محب قائد الجيش فى عهد توت عنخ آمون والعالم بشئون البلاد الداخلية والخارجية ووصيه على العرش وقد اختار لنفسه القابا تتماشى مع الحالة التى كانت البلاد عليها فقد دون عنه في ذلك:
(دع الاسم العظيم لهذا الإله الطيب وألقابه تُكتب مثل اسم جلالة رع كما يأتي حور الثور القوي، حاضر الخطط، محبوب الإلهتين، عظيم المعجزات في الكرنك، حورس الذهبي، الراضي بالصدق، وخالق الأرضين، ملك الوجه القبلي والوجه البحري، جسر خبرو رع – ستب ن رع (هيئات رع المقدسة – المختار من رع)، ابن الرب رع، محبوب آمون حور محب معطي الحياة).
قوانين الملك حور محب
*إذا صنع مواطن سفينة بمعداتها ليستطيع بها خدمة الفرعون (له الحياة والسعادة والصحة)، (واغتُصبت منه هذه السفينة فأصبح غير قادر على توريد) الجزية، وأصبح مسلوبًا متاعه، ومحرومًا ثمرة جهوده العدة (… فقد أمر جلالتي بِعَدِّه معافًا) لحسن مقاصده.
*وإذا وُجد إنسان ما يرغب في توريد الجزية لمعامل الجِعة، ومجازر الفرعون له الحياة والسعادة والصحة، من قبل ضابطين من ضباط الجيش … وإن إنسانًا يعمل له عراقيل، ويغتصب سفينة عضو من الجيش (أو) ملك أي شخص آخر من أهل البلاد قاطبة، فإن مثل هذا الشخص يُطبق عليه القانون؛ وذلك بجدع أنفه ونفيه إلى «سيلة» (تل أبو صيفة الحالي) …
*ومع ذلك إذا وجد موظف مواطنًا بدون سفينة، فإن له الحق أن يحصل له على سفينة من آخر ليتمكن من توريد الجزية، ويرسل صاحب السفينة الأصلي لأجل أن يحمل الخشب إلى مكانه؛ لأن من واجبه أن يخدم الفرعون مهما حدث.
* إذا وجد موظف مواطنًا صاحب سفينة قد سلَب متاعه، وأن حمولة هذه السفينة قد فرغت بالسرقة، وبذلك أصبح هذا المواطن مسلوبًا متاعه … وأمسى لا يملك شيئًا، فنظرًا لأن هذا التقرير الدال على عمل فيه خسارة كبيرة ليس بالعمل الحسن؛ فإن جلالتي قد أمر بأن يُعد معافًا. انظر …
* إذا أقام إنسان ما عقبات في سبيل أولئك الذين … وسبيل أولئك الذين يقومون بالتوريدات للحريم، وكذلك لمائدة القربان الخاصة بقرب الآلهة المختلفين، في حين أنهم يدفعون الضرائب لضابطي الجيش، وأنهم … فإن القانون يُطبق عليه بجدع أنفه ونفيه إلى «سيلة» أيضًا.
* إذا قام موظفون من إدارة قربان الفرعون (له الحياة والسعادة والصحة) بطلبات رسمية للاستيلاء على نبات كث، وكذلك إذا استدعوا لهذا العمل عبيدًا يملكهم أفراد لمدة ستة أو سبعة أيام دون أن يكون لهم الحق في الذهاب أحرارًا، فهذا عمل مجحف، فيجب أن تُتخذ معهم الإجراءات على حسب خطورة المسألة. أما في أي مكان (… حيث) يسمع الناس يقولون فيه: إنهم يستدعون الناس لأجل الاستيلاء على نبات كث، وكذلك حيث يأتي إنسان آخر معلنًا: لقد استولى على عبدي أو أمتي؛ فلا بد من تطبيق القانون ﺑ …
* إذا استولت فرقتا الجيش المعسكرتان في الريف، وهما اللتان تقيم واحدة منهما في الوجه البحري والأخرى في الوجه القبلي؛ على جلود الحيوان في كل البلاد دون أن يتركوها مدة سنة واحدة لأجل أن يتمتع بها الفلاحون … ويأخذون من بينها المرسومة (أي المكوية)، في حين أنهم يذهبون من بيت لبيت طارقين أبوابها ومنتهجين السعف دون أن يتركوا جلودًا للفلاحين …
*وإذا جاء بعض … من قبل الفرعون (له الحياة والسعادة والصحة) لعمل إحصاء ماشيته، وحققوا معهم (أي مع الفلاحين) ولكنهم لم يجدوا عندهم جلودًا، بل فوق ذلك يتضح لهم أن الدَّين ركبهم، وأنهم قد اكتسبوا ثقتهم (أي ثقة مديري حيوان الفرعون) فيقولون لهم: لقد أُخذت منا.
* ولما كان ذلك يُعد عملًا خطيرًا فلا بد من الفصل فيه على حسب فداحة العمل. إذا قام مدير حيوان الفرعون له الحياة والسعادة والصحة، لتسلم إحصاء الحيوان في كل أنحاء البلاد؛ لأنه هو الذي يقوم بجمع جلود الحيوان الميتة التي … فإن جلالتي قد أمر أن يُعد الفلاح مُعفًى بسبب حسن نيته.
* أما فيما يخص أي جندي يُسمع عنه أنه قد ذهب للاستيلاء على جلود منذ تاريخ هذا اليوم، فلا بد من تطبيق القانون عليه، بجلده مائة جلدة ومسببة جروح دامية، والاستيلاء منه على الجلد الذي اغتصبه بوصفه مالًا مكتسبًا من وجه غير مشروع.
* أما عن نوع تلك الجريمة الأخرى التي تُعزى إلى … كتاب مائدة بيت الزوجة الملكية، وكتاب مائدة الحريم الذين كانوا يقتفون أثر العمد ملحين عليهم وطالبين إليهم إبريق خمر مما يُحمل في النيل شمالًا أو جنوبًا، على حسب ما كان يُطلب قديمًا من العمد في عهد الفرعون من خبر رع تحتمس .
* أما من جهة ما كان يُحمل في النيل شمالًا أو جنوبًا، وكان العمد يستولون عليه، فإنه على أثر وصول العمد في عهد تحتمس الثالث في كل سنة كانوا يفرضون الإتاوة على الأهلين في خلال رحلتهم، وكذلك كان يصل خدام الحريم عند العمد قائلين لهم: «فليُقدم لنا إبريق من الخمر مقابل تفتيش سطحي»، ولكن تأمل! الآن ترى الفرعون — له الحياة والسعادة والصحة — يقوم برحلة تفتيشية بمناسبة عيد «أبت» (الأقصر) في كل عام دون إظهار أي إهمال، بل على العكس تُعمل الترتيبات قبل وصول الفرعون … خدام الحريم … بحيث يكون الاستعداد متقنًا. ولكن ما الذي حدث في هذه الإجراءات المستمرة لاستنزاف إبريق الخمر منهم؛ فلأجل ذلك كان العمد يصحبون الملك في رحلته، وذلك لفائدة المواطنين … ولما كانت هذه حالة خطيرة فإن جلالتي أمر بألا يُسمح بالعمل على هذه الصورة منذ هذا اليوم. أما من جهة … الذين كانوا كذلك يستولون على سفينة تكون في الميناء، فإنه كانت تحرر محاضر ضدهم.
* وكذلك فإن الذين سيستولون على نبات «سم» لأجل معامل الجِعة … المواطنين مغتصبين عشبهم «سم» يوميًّا قائلين: إنها مقابل دخل الفرعون … وإنه لا فائدة للمواطنين الذين يستولون عليه في العمل الذي يقومون به — ولما كانت هذه حالة ضارة فإن جلالتي قد أمر … وأن الموظفين الذين يستولون على أعشاب «سم» لأجل دخل الفرعون له الحياة والسعادة والصحة في حدائق الفرعون وضياعه له الحياة والسعادة والصحة … الفرعون له الحياة والسعادة والصحة، التي تحتوي على أعشاب «سم»، فإذا سمع أنهم يستولون على متاع أي جندي أو أي شخص آخر في أي جزء ما من أجزاء البلاد … فإن القانون سيُطبق عليهم؟ لأنهم أناس قد تعدوا حدود التعليمات.
* أما ما يتعلق بحراس القردة الذين يستولون … في الإقليم الجنوبي، وفي الإقليم الشمالي، ويستولون اغتصابًا على غلال أهالي القرى فارضين خمسين «هنا» على كل بيت، ومخسرين مكيال خزانة الغلال العامة (؟)، وكذلك يستولون بدون حق على الكتان والخضر وباكورة المحاصيل … وبما أن هذه حالة مضرة فإن جلالتي قد أمر بمنع هذا العمل (؟) … والذين يسلبون من الضياع بغير حق، ويستولون قسرًا على السفن، ثم يأتي أناس آخرون … في الإقليم الجنوبي، والإقليم الشمالي، ويغتصبون بدون حق مكيال خمسين «هنا» عن كل بيت من المواطنين، أما أولئك الذين يكونون أمناء فإنهم سيُكافئون. أما المواطنون الذين … من الخبز المورد لهم، فإن جلالته أمر بإعادته كله لمنع … المواطنون …
* أما عن الحالة الأخرى الإجرامية التي يكون التقرير عنها سيئًا، فإذا كان أولئك الذين … كل الضيعات التي هم فيها، وهم … من الملك … فإن مدير البلاد الأجنبية يقدم ذهب الملك … إلى الذين هم …
*… إذا ذهب رسل الحريم ليعطوا رسميًّا الاستيلاء على عامل فقير مهما كان قد عُين لهم بالذات، فإن مع ذلك … مع غسل (؟)، وإذا سمع مرارًا … كل … فإنها جرائم … فإن رسل الحريم الذين يذهبون ليستولوا في المكان … سكان القرى (؟) … صيادو السمك، وصيادو الطيور … يحملون …
( … لقد أصلحت هذه البلاد كلها … وإني جبتها بعناية حتى الجنوب، وقد فحصتها … قاطبة، وإني أعرف على وجه التأكيد ما في داخلها؛ لأني قد زرتها أولًا من الداخل.
* لقد بحثت عن أفراد … ذوي حزم وأخلاق جميلة، يعرفون كيف يحكمون على الآراء، ومتيقظين لأقوال القصر، وإلى قواعد الإدارة، وقد عينتهم ليحكموا في أمور القطرين، وليرضوا سكانهما … وقد نصبتهم في المدن الكبيرة في الجنوب وفي الشمال، وكان كل واحد منهم يتسلم مرتبه بدون أي تأخير، وقد وضعت لهم نصائح وقوانين في قائمة أعمالهم … صادقة، وعلمتهم طريق الحياة؛ لأني أرشدتهم إلى ما هو عدل. وقد أوصيتهم قائلًا: لا تتآخوا مع أناس آخرين، ولا تقبلوا قعب نبيذ من آخر؛ لأنه لا يوجد … إذ ما الذي يظن الآخرون في أشخاص مثلكم مكلفين بالقيام مكان آخرين، مع ذلك إذا كان من بينكم من ينتهك حرمة العدالة؟ أما عن الضريبة من الفضة والذهب … فإن جلالتي قد أمر بإعفائكم منها؛ لأجل أن يُمنع جباية أية ضريبة على أية سلعة بوساطة مجالس «قنبت» الجنوبية أو الشمالية.
* أما أي حاكم أو أي كاهن يُشاع عنه أنه جلس ليحكم بالعدل في المجلس «قنبت» الذي أُسس للحكم ومع هذا وتعدى فيه العدل فإنه يُتهم من أجل ذلك بجريمة كبرى؛ لأن جلالتي قد ألَّف هذا (المجلس) لأجل إعادة توطيد مصر، ولأجل منع حدوث … آخر … من المجلس (قنبت). وكهنة المعبد (خدام الإله) وموظفو مقر الحكم في هذه البلاد، وكذلك الكهنة المطهرون، الخاصون بالآلهة، فهم الذين يتألف منهم كل مجلس (قنبت)، فهم الذين سيفصلون في قضايا مواطني كل مدينة.
وإن جلالتي قد أجهد نفسه من أجل مصر لتكون حياة سكانها سعيدة؛ لأنه يظهر كل يوم على عرش «رع». تأمل فإنه قد أسس مجالس قضائية في البلاد كلها ليحكموا بين الناس، وليعقدوا جلسات في المدن على حسب الخطط الممتازة التي وضعها جلالتي.
* … كلية. لقد وضعت هذا النظام؛ لأن جلالتي يرغب في حماية كل الناس، وكانوا يجتمعون حول جلالتي ثلاث مرات شهريًّا، وكان هذا عيدًا لهم؛ إذ إن كل فرد منهم يجلس ومعه جرايته من كل شيء لذيذ، تشمل خبزًا طيبًا ولحمًا وفطائر من ممتلكات الفرعون … وأصواتهم تصل إلى عنان السماء معظمين كرم سيد الأرضين.
وقد كان كل واحد من رؤساء الجيش، وكل ضباط المشاة يُكافأ كما كانت الحال من قبل. وقد كان الفرعون نفسه يلقي عليهم الهدايا من النافذة مناديًا كل واحد منهم باسمه، وكانوا يمرون أمامه مهللين، وكانوا يتسلمون الهدايا التي تُصرف من ممتلكات القصر الملكي. والواقع أنهم كانوا يحملون معهم مؤنًا من المخازن. فكان كل منهم ينصرف ومعه الشعير والشوفان دون أن يوجد واحد من بينهم لم يتسلم نصيبه … لأجل أن يعمل له الباقي … مدنهم، دون أن يُعطوا وقت فراغ مدة هذه الأيام الثلاثة ليتمتعوا بالراحة.
ورجال خنتخت يسعون وراءهم إلى المكان الذي يكونون فيه، وكل ما يجدونه هناك هو ملك سيدهم أبدًا … الرغبة … في إدارة سيد الأرضين… حاملو النعال، وكانوا يسيرون في قاعة الإدارة الواسعة ذهابًا وإيابًا من أبوابها … وأتى الشريف. ويدخلون من باب القصر بسرعة بالعربة ذاهبين نحو الباب الفاخر، وفي ركابهم كلب سلوقي … قاعة العرش لابسين … ومنتعلين أحذية وعصا في هيئة التي في قبضته مثل … إلى مكانهم، كما كانت الحال قديمًا، وقد حددت التغييرات الخاصة بالقصر العظيم الخاص، ونظام بيت الأمراء، ومنحت بيتًا لتموين (الإله) … وحجاب قاعة العرش على حسب منهاجهم و… فخمت في كل البيت. ورجال بلاط الملك في مكانهم، وأعضاء مجلس الثلاثين يتبعون النظام …
وإذا مُد في أجلي على الأرض لأني أقوم ببناء آثار للآلهة … فإني سأجدد ولادتي مثل القمر … منضمًّا إلى الحياة والخلود والسعادة.
وقد شع جسمه على أقاصي البلاد مثل قرص رع، وقد أضاء جسمه مثل ضوء رع عندما يظهر في فصل الفيضان، وجماله قد أصبح غاية في البهاء، وقوته صارت في قلوب الناس.
ليتكم ترعون هذه المراسيم التي جددها جلالتي لإعادة تنظيم البلاد كلها بعد أن فكر جلالتي في أعمال العسف التي كانت تُرتكب في هذه البلاد )


اختار الملك حور محب نائبا له يخلفه على عرش البلاد وهو رمسيس الاول ، توفى حور محب ودفن فى مقبرته بوادى الملوك رقم ٥٧ بعدما تولى حكم البلاد لفترة ما يقرب من ٢٨ عاما كان فيهم مثالا للملك العادل المشرع الاول فى التاريخ

واضع القوانين رحيما بشعبه ومخلصا لوطنه و لدينه وحافظا لحدود بلاده ...

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2