أسود ومثلية ومن الجيل "زد".. تعرف على أبرز الفائزين فى الانتخابات النصفية

أسود ومثلية ومن الجيل "زد".. تعرف على أبرز الفائزين فى الانتخابات النصفيةأسود ومثلية ومن الجيل زد .. تعرف على أبرز الفائزين فى الانتخابات النصفية

عرب وعالم9-11-2022 | 09:58

قد تدخل الانتخابات النصفية الأمريكية التاريخ من خلال مرشحيها، وفق ما أشار تقرير لـ"أي بي سي نيوز".
فالشعب الأمريكى انتخب أول مثلية جنسية في منصب الحاكم، وأول مرشح من الجيل "زد"، ووصل عدد من المرشحين إلى سدة الحكم وترافقهم عبارة "أول شخص".
أول حاكمة مثلية
مورا هيلي الفائزة في سباق حكام ولاية ماساتشوستس، والتي تشغل حاليا منصب المدعي العام للولاية، هي أول حاكمة مثلية جنسيا في تاريخ الولايات المتحدة.
فقد انتخبت ولاية ماساشوستس، الثلاثاء، الديمقراطية، مورا هيلي، حاكمة لها. وتبلغ هيلي من العمر 51 عاما، وانتزعت المنصب من الجمهوريين بعدما تغلبت على، جوف ديهل، بسهولة، وفق ما أفادت شبكتا "أن بي سي" و"فوكس".
والتحقت هيلي بكلية هارفارد، وقادت فريق كرة السلة، والتحقت بعد ذلك بكلية الحقوق في جامعة نورث إيسترن، وبدأت حياتها العملية كرئيسة لقسم الحقوق المدنية في مكتب المدعي العام.
وواجهت أولى تحدياتها في العمل بعدما أخذت على عاتقها تحميل البنوك الكبرى وشركات الإقراض المسؤولية بعد أزمة الرهن العقاري في 2008.
وأشادت منظمة "هيومان رايتس كامبين" التي تدافع عن حقوق المثليين في الولايات المتحدة بالفوز الذي أحرزته هيلي.
أول حاكم أسود لولاية ماريلاند
في ولاية ماريلاند، تغلب الديمقراطي ويس مور على الجمهوري دان كوكس وأصبح أول حاكم أسود للولاية. ومور هو مؤلف، وقبطان سابق للجيش ومدير تنفيذي في منظمات غير ربحية.

ومور، البالغ من العمر 44 عاما، هو ابن مهاجرة جامايكية قامت بتربيته بمفردها، وأصبح الآن ثالث شخص أسود يُنتخب حاكما في التاريخ الأميركي، وذلك بعد ديفال باتريك في ماساتشوستس ودوغلاس وايلدر في فرجينيا، وفق تقرير واشنطن بوست.
ونجح مور، الذي دخل عالم السياسة مؤخرا، بالتأثير على ناخبي ولاية ماريلاند بشخصيته الجذابة وتفاؤله، ويُنظر إليه على أنه نجم صاعد بين جيل جديد من القادة في الحزب الديمقراطي.
أول امرأة من ولاية ألاباما لعضوية مجلس الشيوخ
حسمت مرشحة الحزب الجمهوري في ولاية ألاباما كاتي بريت انتخابات مجلس الشيوخ لصالحها، لتكون بذلك أول امرأة من ولاية ألاباما تُنتخب لعضوية مجلس الشيوخ، وكانت تتنافس ضد الديمقراطي ويل بويد.
وبريت، محامية وسيدة أعمال، عملت سابقا كرئيسة لموظفي السناتور المتقاعد ريتشارد شيلبي.
إشارة إلى أنه تم تعيين عضوة أخرى في مجلس الشيوخ في ولاية ألاباما، ديكسي بيب جريفز، من قبل زوجها الحاكم بيب جريفز لملء منصب شاغر وعملت لبضعة أشهر في الثلاثينيات.
أول امرأة حاكمة لأركنساس
وباتت سارة هاكابي ساندرز أول امرأة حاكمة لأركنساس بفوزها على الديمقراطي كريس جونز. وشغلت ساندرز سابقا منصب السكرتير الصحفي للرئيس دونالد ترامب وهي ابنة حاكم أركنساس السابق مايك هوكابي.
وأيضا، أصبحت كاثي هوشول أول امرأة منتخبة حاكمة لنيويورك في تاريخ الولاية بعد أن هزمت لي زيلدين.
أول عضو كونجرس من الجيل "زد"
دخل إلى الكونجرس أول عضو من الجيل "زد"، وهو ماكسويل فروست، الناشط التقدمي البالغ من العمر 25 عاما.
والجيل "زد" يأتي بعد جيل الألفية، وهم مواليد الفترة ما بين منتصف التسعينات ومنتصف العقد الأول من الألفية الثانية ويتميز أفراده بقدراتهم في استخدام التكنولوجيا والتكيف معها.
وسينضم فروست الأمريكى من أصل أفريقي الذي نشأ على يد أم بالتبني من أصل كوبي إلى غالبية من المشرعين من ذوي البشرة البيضاء والشعر الرمادي في مجلس النواب الأميركي حيث معدل الأعمار 58 عاما، وفق "فرانس برس".
وفي نيو هامبشر، مرشحة أخرى أيضا عن الجيل "زد" هي كارولين ليفيت البالغة 25 عاما والتي تخوض السباق للوصول إلى الكونغرس، لكنها تنتمي إلى المقلب الآخر، إذ تعتبر نفسها مؤيدة فخورة للرئيس السابق دونالد ترامب وتنادي بخفض الضرائب والتشدد عند الحدود.

أضف تعليق

إعلان آراك 2