أسباب ظهور البثور وحب الشباب على البشرة

أسباب ظهور البثور وحب الشباب على البشرةبثور

منوعات9-11-2022 | 13:35

نشرت جريدة الديلي ميل البريطانية تقريرا عن معاناة الشباب من الحبوب، حيث يُشكّل حب الشباب أو البثور مصدر إزعاجٍ فعلي للمراهقات والنساء، فيُصبح مُشكلة مُتعبة للكثيرات منّا وبخاصة إذا زادت كثيراً. وعلى الرغم من أنّ حب الشباب يُصيب البشرة في سن المراهقة ومرحلة الشباب، إلا أنّ النساء من مُختلف الفئات العمرية قد تُعاني منه، ويُمكن أن تظهر أيضاً على الجسم. وفي حال كُنت تسأل عن أسباب ظهور حب الشباب والبثور، فهذا التقرير لكِ. تعرف إذاً على أسباب ظهور تلك الحبوب وما الذي عليكِ أن تتجنبها من الآن وصاعداً.

إليكِ لمحة عن أبرز أسباب وعوامل خطر الإصابة بحب الشباب والبثور:

التغييرات الهرمونية التي تحصل في الجسم، وبخاصة لدى الفتيات في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية.
التعرّض لمختلف الملوثات التي تؤدي إلى تراكم الأوساخ على البشرة.
عدم غسل الوجه بالشكل المطلوب أو غطاء الوسادة.
التعرق والتعرض لأشعة الشمس من دون تطبيق واقي الشمس على الوجه.
قد يُؤدي استخدام منتجات عناية ب البشرة التي لا تلائم البشرة إلى الإصابة بحب الشباب والبثور.
حالة نفسية سيئة وكثرة التوتر مع التعرض لضغوطات مُختلفة. وهذا يُؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الكورتيزول المسؤول عن حدوث التوتر.
تراكم الجراثيم على البشرة.
إنتاج فائض من الزهم.
تشكّل غير منتظم لخلايا الجلد الميتة، ما يتسبب في تنبيه بصيلات الشعر في الوجه.
يُؤدي تنظيف البشرة بشكل مُتكرر خلال اليوم إلى جفاف البشرة وفقدانها الزيوت التي من شأنها أن تحافظ على نضارة البشرة، الأمر الذي يساهم في ظهور حب الشباب والبثور.
تناول بعض الأدوية المعينة مثل التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات أو التستوستيرون أو الليثيوم.
تُظهر الدراسات أنّ تناول أطعمة معينة كالأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الخبز والكعك ورقائق البطاطس والأطعمة السريعة الغنية بالدهون، قد يؤدي إلى تفاقم حب الشباب.
يُعتبر حب الشباب من الآثار الجانبية لارتداء كمامة الوجه لفترة طويلة. وهذا ما يُعرف بالـ "Maskne" الذي يُعتبر مصطلحاً جديداً لحب الشباب الناتج عن الكمامة.
تقشير الوجه والإكثار من استخدام المُقشّر قد يجعل اليثور بوضعِ أسوأ.
يُمكن لمكونات منتجات الشعر أن تسد المسام وان تؤدي بالتالي إلى ظهور حب الشباب في الصدر والظهر وفي فروة الرأس أيضاً.
إنّ عدم الاستحمام بعد التمارين الرياضية أو غسل الوجه يسمح لمزيج المكياج، الأوساخ، البكتيريا والزيوت والعرق بظهور البثور وانسداد المسام.
قد يُسبب مسحوق الغسيل في بعض الحالات تهيجًا في البشرة وظهور حب الشباب.
تُضر عادة التدخين ب البشرة على أكثر من صعيد. ويُمكن للمواد المُسرطنة الموجودة في دخان السجائر أو غيرها أن تؤدي إلى تهيج البشرة وجفافها بالتالي. ما يُنتج المزيد من الدهون على البشرة وربما يؤدي إلى ظهور المزيد من البثور.
تُؤدي عادة فقع اليثور الشائعة إلى تفاقم وضع البشرة وزيادة البثور فيها.
في وقت تختلف أسباب ظهور حب الشباب على البشرة، من الأفضل اللجوء إلى طبيب الأمراض الجلدية لتشخيص حالتكِ والتأكد من أنّها مشكلة حب الشباب. ومن أجل علاجها والمحافظة على بشرتكِ من آثار حب الشباب السيئة. وننصحكِ بالابتعاد قدر المستطاع عن استخدام أي مواد أو مستحضرات من دون اللجوء إلى الطبيب المختص. فمعالجة هذه الأمور بشكلٍ عشوائي قد يتسبب بندوب وبقع داكنة فد تبقى على البشرة.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2