أولهم عمر الشريف.. الرؤساء الشرفيون لمهرجان القاهرة السينمائي

أولهم عمر الشريف.. الرؤساء الشرفيون لمهرجان القاهرة السينمائيعمر الشريف

ثقافة وفنون12-11-2022 | 10:10

يعد الرئيس الشرفي لمهرجان القاهرة الدولي السينمائي، تكريما لمسيرته الفنية وعطائه، بالإضافة إلى الاستفادة من خبراته وعلاقاته فى دعم المهرجان، وقد تعاقب على مهرجان القاهرة السينمائى منذ تأسيسه ثلاثة رؤساء شرفيين.

النجم العالمي عمر الشريف كان أول من تولى الرئاسة الشرفية ل مهرجان القاهرة السينمائى فى عام 2006 حتى عام 2010 لمدة خمس دورات خلال فترة رئاسة الفنان عزت أبو عوف للمهرجان.

وولد عمر الشريف فى الإسكندرية عام 1932، وبدأ عمله بالسينما فى فيلم "صراع فى الوادى" أمام الفنانة فاتن حمامة، وتوالت أعماله ثم شق طريقه إلى العالمية وقدم أول أفلامه فى هوليود "لورانس العرب" عام 1962، ورشح عن دوره فيه لجائزة الأوسكار، لكنه لم يحصل عليها وحصل على جائرة "جولدن جلوب" لدوره فى الفيلم، كما حصل عليها مرة ثانية كأفضل ممثل عن دوره فى فيلم "دكتور زيفاجو"، ورحل عمر الشريف عن عالمنا عام 2015 عن عمر ناهز 83 عاما بعد مسيرة عطاء حافلة.عمر الشريف

تولى الفنان محمود حميدة الرئاسة الشرفية ل مهرجان القاهرة السينمائى فى دورة واحدة فقط عام 2016، خلال رئاسة الدكتورة ماجدة واصف للمهرجان.

ولد محمود حميدة فى محافظة الجيزة، وتخرج من كلية التجارة ولحبه للتمثيل منذ صغره بدأ مسيرته الفنية عام 1986 بتقديم مسلسل تليفزيونى، ثم اتجه إلى السينما وقدم عدة أعمال منها "عفاريت الأسفلت"، "الأمبراطور"، كما أسس شركة إنتاج وقدم من خلالها عدد من الأفلام منها "جنة الشياطين" و"جمال عبد الناصر"، وأصدر حميدة مجلة "الفن السابع"، وهى أول دورية مطبوعة متخصصة فى مجال السينما فى الشرق الأوسط.

وحصل حميدة على العديد من الجوائز من عدة مهرجانات كأحسن ممثل وإنتاج عن أفلام "بحب السيما" و"ملك وكتابة" وغيرها.محمود حميدة

تزامن مع الدورة الأخيرة للدكتورة ماجدة واصف فى رئاسة مهرجان القاهرة السينمائى عام 2017 أن تتولى الفنانة يسرا منصب الرئيس الشرفى للمهرجان كأول سيدة تتولى هذا المنصب مثلما كانت ماجدة واصف أول سيدة تتولى منصب الرئيس الرسمى للمهرجان، وتولت يسرا المنصب دورة واحدة مثل سابقها الفنان محمود حميدة.

وبدأت يسرا عملها السينمائى فى أواخر السبعينات وقدمت أفلاما ناجحة مع عادل إمام منها "جزيرة الشيطان" و"الأفوكاتو" و"طيور الظلام".. ومع أحمد زكى "البداية" و"الراعى والنساء"، كما عملت مع المخرج يوسف شاهين فى أفلام "إسكندرية كمان وكمان" و "حدوتة مصرية" و"المهاجر"، كما شاركت الفنان العالمى عمر الشريف وعمرو دياب فيلم "ضحك و لعب وجد وحب"، كما قدمت عدة أعمال درامية ناجحة منها "رأفت الهجان" و"حياة الجوهرى" ومؤخرا "أحلام سعيدة".

وحصلت يسرا على الكثير من الجوائز والتكريمات من مهرجانات "القاهرة السينمائى" و"الإسكندرية السينمائى" و"فينسيا السينمائى".يسرا

وبفضل كل هؤلاء الرؤساء من نقاد وكتاب وفنانين اكتسب مهرجان القاهرة السينمائى الدولى زخمًا وثقلا ودعما ليكون فى مصاف المهرجان الدولية التى تحظى بأهمية كبيرة، ويحضره على مدار سنواته كبار النجوم العالميين مثل مورجان فريمان، صوفيا لورين، كاترين دينيف، صمويل جاكسون، دانى جلوفر، إليزابيث تايلور، نيكولاس كيدج، بيتر أوتول، والنجم الهندى أميتاب باتشان.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2