في ذكرى ميلادها.. تعرف على أصول لبلبة

في ذكرى ميلادها.. تعرف على أصول لبلبةلبلبة

ثقافة وفنون14-11-2022 | 09:52

تحل اليوم ذكرى عيد ميلاد صاحبة الاستعراضات الفنانة لبلبة ، وفي السطور الآتية نعرض لكم أصولها وجزء من حياتها الفنية والشخصية.

أصول الفنانة لبلبة
ولدت الفنانة لبلبة في 14 نوفمبر 1946 لأسرة مصرية من أصول أرمينية بحلب في سوريا، اسمها الحقيقي نينوشكا مانوك كوباليان، واشتهرت بـ"لبلبة" والمقربون منها ينادونها نونيا، ظهرت موهبتها وهي طفلة صغيرة، حيث بدأت في تقليد النجوم والمطربين وهي في الخامسة من عمرها ثم درست الباليه الكلاسيكي وعملت بالغناء ولها 268 أغنية منهم 30 أغنية للطفل.

بداية الحياة الفنية واكتشافها

اكتشفها الكاتب أبو السعود الإبياري وهو من أطلق عليها اسم (لبلبة) لتعدد مواهبها وقدمها في أول عمل لها في فيلم (حبيبتي سوسو) ثم عرفها بالنجم أنور وجدي ليكونا معا ثنائيا فنيا ناجحا فقد تعامل معها في اكثر من عمل اعتبروا علامات في مشوارها الفني.

الجوائز التي حصلت عليها
حصلت على أكثر من جائزة كأحسن ممثلة أهمهم جائزة بينالي السينما العربية من معهد العالم العربي في باريس عن دورها في فيلم "ليلة ساخنة" من إخراج عاطف الطيب سنة 1996، كما فازت بنفس الجائزة كأحسن ممثلة في مهرجان "كل أفريقيا" بكيب تاون جنوب أفريقيا سنة 1996 عن دورها في نفس الفيلم.

قدمت كطفلة بطولة 6 أفلام أهمهم "حبيبتي سوسو" إخراج نيازي مصطفى والذي قام باكتشافها، "البيت السعيد" من إخراج حسين صدقي، "أربع بنات وضابط" من إخراج أنور وجدي.

استمرت مسيرتها الفنية حتى الآن وقامت ببطولة 7 مسرحيات وما يقرب من 100 فيلم أهمها "ليلة ساخنة" إخراج عاطف الطيب، "جنة الشياطين" إخراج أسامة فوزي، "عصابة حماده وتوتو" إخراج محمد عبد العزيز، "احترس من الخط" و"معالي الوزير" إخراج سمير سيف، "اسكندرية نيويورك" و "الآخر" لـ يوسف شاهين، "حسن ومرقص" إخراج رامي إمام، ومن أعمالها التليفزيونية "صاحب السعادة" و"مأمون وشركاه" إخراج رامي إمام، "الشارع اللي ورانا" إخراج مجدي الهواري.

تكريمها في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

تم تكريمها أمس في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته ال 44 و قدمت إدارة المهرجان هذا التكريم لها على ما قدمته لنا من أعمال فنية مؤثرة في عالم السينما المصرية .

و قالت خلال التكريم : اليوم ذكرى عيد ميلادي كانت ستتم ولادتي في السينما لأن والدتي أتاها ألم الولادة خلال حضورها لعرض فيلم في السينما.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2