وزير الزراعة: دور مهم للاتحاد الأوروبي في مصر عبر المشروعات التنموية

وزير الزراعة: دور مهم للاتحاد الأوروبي في مصر عبر المشروعات التنمويةوزير الزراعة

مصر14-11-2022 | 13:22

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير أن الاتحاد الأوروبي يقوم بدور مهم؛ لدعم قطاع الزراعة في مصر عبر المشروعات التنموية التي تقدم في صورة منح؛ لتنفيذها بالمناطق الريفية النائية ومحافظات الصعيد في كافة الأنشطة الزراعية.
جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الزراعة مع المفوض الزراعي ب الاتحاد الأوروبي يانوش فويتشوسكي، بحضور سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة كريستيان بيرجر، على هامش فعاليات مؤتمر المناخ (Cop27) المنعقد حاليا بشرم الشيخ، حيث تناول اللقاء موضوعات التعاون والمشروعات الزراعية المشتركة.
وقال القصير إن الدولة المصرية تقوم بإجراءات كثيرة بهدف تحقيق الأمن الغذائي، خاصة في ضوء التحديات التي يمر بها العالم سواء كانت الناتجة عن التغيرات المناخية أو الصراع الروسي - الأوكراني، مشيرا إلى أن مصر تتوسع أفقيا في استصلاح ملايين الأفدنة، ورأسيا بالاستغلال الأمثل لوحدتي الأرض والمياه واستنباط أصناف نباتية قادرة على مجابهة التغيرات المناخية.
وأشار إلى قيام مصر بتنويع مصادر استيراد السلع الزراعية من دول مختلفة بالعالم، كما أبدى رغبة الجانب المصري في تعزيز وزيادة تبادل السلع الزراعية بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي، خاصة موضوع تصدير الأسماك.
من جهته، أكد المفوض الزراعي الأوروبي أن مصر من أقدم الدول الزراعية على كوكب الأرض، ورغم التحديات التي تواجهها، إلا أن الحكومة المصرية تهتم بقطاع الزراعة وتنميته والتغلب على تلك المشاكل عبر آليات مبتكرة.
وأشار إلى أن العالم يعاني الآن من ارتفاع أسعار السلع ومستلزمات الإنتاج، خاصة أسعار الأسمدة، الأمر الذي بدوره يمكن أن يكون له تأثير على الأمن الغذائي العالمي واتجاه دول الاتحاد الأوروبي؛ لتصنيع الأسمدة الحيوية كبديل عن الأسمدة الكيماوية.
وأوضح فويتشوسكي أن الاتحاد الأوروبي مستمر في دعم مصر ودعم القطاع الزراعي للتغلب على المشاكل التي تواجه هذا القطاع الحيوي.
وفي نهاية اللقاء، اتفق الجانبان على تبادل الخبرات في أنظمة التعاونيات والاهتمام بسلاسل القيمة والتحول الرقمي وإيجاد آلية للتأمين على المحاصيل الزراعية وتعويض صغار المزارعين.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2