خبرا سارا لعشاق أندرويد

خبرا سارا لعشاق أندرويدأندرويد

علوم وتكنولوجيا16-11-2022 | 10:41

وزفت كوالكوم خبرا سارا لعشاق أندرويد، في حدث الإعلان عن معالج Snapdragon 8 Gen 2، وهي أن الشريحة الجديدة تجلب دعما لشبكات الواي فاي اللاسلكية الأحدث Wi-Fi 7، والتي تمنح هواتف أندرويد العاملة بها اتصالا لاسلكيا أفضل وأسرع من ذي قبل.

وأوضحت كوالكوم الأمريكية، أن شريحتها الجديدة التي تحمل الاسم الرمزى SM8550-AB، تم تصنيعها بمعمارية 4 نانومتر، وركز الشركة على تصميم غير اعتيادي للمعالج الجديد من أجل تحسين كفاءة الطاقة بشكل أكبر، حيث تحتوي الشريحة على أربعة نوى مختلفة لوحدة المعالجة المركزية تقدم أداء ملحوظا بطريقة أسرع.

أداء أسرع
وتوفر وحدة المعالجة المركزية الثلاثية الجديدة Kryo أداء أعلى بنسبة تصل إلى 35٪ مع كفاءة أعلى تصل إلى 40٪، كما أنها تدعم وحدة معالجة الرسومات الأولى من نوعها التي تدعم Vulkan 1.3 وهي برامج رسوميات عالية الأداء وواجهة برمجة التطبيقات للحوسبة.

وتأتي جميع الأنوية بوحدة المعالجة المركزية، مصممة بواسطة Armالنواة الرئيسية من نوع Cortex X3 وتعمل بسرعة 3.2 جيجاهرتز لتقديم أداء عالي لهواتف أندرويد، ويأتي معالج Snapdragon 8 Gen 2، مدعوما بأربعة نوى أداء بدلاً من ثلاثة للتعامل بشكل أفضل مع ضغط العمل بالجهاز، تعمل هذه النوى بسرعة 2.8 جيجاهرتز.

وتخطط Arm الموصى به هو ثلاث وحدات معالجة مركزية Cortex A710 للاستخدام “المتوسط” وأربع وحدات معالجة مركزية A510 لمعالجة خلفية منخفضة الطاقة. ومع ذلك ، فإن Qualcomm لا تتبع التصميم الموصى به ، وبعد Cortex X3 لديها نواتان مختلفتان تقومان بواجب “متوسط”: زوج من معالجات Cortex-A715 وزوج من معالجات Cortex-A710 من الجيل الأخير. بعد ذلك ، لا يوجد سوى ثلاثة معالجات Cortex A510 ، وليس الأربعة المتوقعة ، تؤدي مهمة في الخلفية.

حجم ذاكرة أكبر
ويوفر الجيل الثاني من معالجات كوالكوم، دعما لتقنيات الذاكرة الجديدة والأسرع، بالنسبة لذاكرة الوصول العشوائي رام، حيث تعمل مع LP-DDR5X بسرعة تصل إلى 4200 ميجاهرتز (أعلى من LP-DDR5 عند 3200 ميجاهرتز)، وبالنسبة لذواكر التخزين، يمكن استخدام تنسيق UFS 4.0 الجديد (أعلى من UFS 3.1)

وتعد أحدث وحدة معالجة رسومات Adreno بأداء أعلى بنسبة تصل إلى 25٪ مع كفاءة طاقة أعلى بنسبة تصل إلى 45٪، كما أنه يوفر الدعم لتتبع الشعاع الخاص بمنصة Snapdragon، الآن بعد أن أصبحت أجهزة تتبع الأشعة متوفرة من بائعي الشرائح الرئيسيين لنظام أندرويد، فقد نرى مطوري ألعاب الهاتف المحمول يتبنون التكنولوجيا الجديدة كما فعلوا على الكمبيوتر ووحدة التحكم.

ويمكن لمعالج كوالكوم Snapdragon 8 Gen 2 تشغيل شاشات بدقة QHD + تصل إلى 144 هرتز أو 4K عند 60 هرتز، كما أنه يدعم الشاشات الخارجية حتى 4K عند 60 هرتز مع دعم التدرج اللوني 10 بت 2020 و HDR10 + و Dolby Vision للتشغيل، كما قامت كوالكوم أخيرا بتمكين فك تشفير فيديو AV1، ويتم دعم تدفقات تصل إلى 8K بمعدل 60 إطارا في الثانية مع تقنية HDR.

أضف تعليق