غدًا.. «Its Show Time» يعرض حلقة خاصة عن توت عنخ آمون

غدًا.. «Its Show Time» يعرض حلقة خاصة عن توت عنخ آمونمقبرة توت عنخ آمون

ثقافة وفنون17-11-2022 | 16:19

يعرض برنامج «Its Show Time»، غدًا الجمعة، حلقة خاصة تكشف عن كل ما يخص مقبرة «الملك الذهبي» توت عنخ آمون، في تمام الساعة 6 مساءً، على شاشة قناة CBC، ويأتي ذلك احتفالاً بمرور 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون.

ويقدم البرنامج تغطية من داخل معرض ناشيونال جيوجرافيك الذي يحتفل هذه الأيام بهذه الذكري العظيمة.


اكتشاف المقبرة

تم اكتشافها على يد عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر، وتعد هذه المقبرة وكنوزها أيقونة لمصر ولايزال اكتشافها أحد أهم الاكتشافات الأثرية حتى الآن، وهي مقبرة فاقت شهرتها إلى العالمية لأنها المقبرة الملكية الوحيدة التى تم اكتشاف محتوياتها كاملة دون تعرضها إلي تلف، أو سرقة، واحتل الاكتشاف الصحف فى جميع أنحاء العالم آنذاك، حيث صاحب ذلك ظهور التحف الذهبية وغيرها من القطع الفاخرة التى اكتشفت بالمقبرة.


وصفها

هي ترتيبها 62 في وادي الملوك صغيرة من ناحية الحجم، مقارنة بالمقابر الملكية الأخرى وذلك بسبب تولي توت عنخ آمون الحكم وهو في عمر التاسعة وحكم مصر لمدة تسع سنوات فقط.

بالرغم من حجمها الصغير ألا أنها ضمت أكثر من 5000 قطعة أثرية من الذهب الخالص، وتعكس تلك القطع نمط الحياة في مصر القديمة، وتشمل الأشياء التي كان يستخدمها توت عنخ آمون، في حياته اليومية مثل الملابس، والمجوهرات، ومستحضرات التجميل، والآلات الموسيقية والترفيهية، والبخور، وعصى الصيد المقوسة، والأثاث، والأسلحة وغيرها، بجانب تلك المقتنيات حجرة المومياء التي وضعت بداخل ثلاثة توابيت متداخلة.

من أهم محتويات المقبرة كرسى العرش، والدولاب المغطى بالذهب، وهذا الدولاب مزين بأشكال رؤوس أفعى كوبرا التي كانت مقدسة لدى القدماء المصريين، كما يحيط بالدولاب ومثبتون عليه أربعة آلهة مذهبون رمزا لقيامهم بحماية محتويات الملك، الأربعة آلهة هم: الآله إيزيس، والآله نفتيس، والآله سلكت، والآله نيث.

كما يحتوي الدولاب بداخله على أربعة أواني مصنوعة من الألبستر وعليها غطاء منقوش في شكل أحد رؤوس أبناء الإله حورس، تحفظ فيها الأمعاء، محنطة بمواد للحفاظ عليها من التآكل، وهي تلازم مومياء المتوفى لتعود إليه في العالم الآخر كما كان يعتقدون القدماء المصريين.

من أهم مقتنيات مقبرة توت عنخ آمون، هو تمثلين «الحارس»، صنعت تلك التماثيل بالخشب، وتم تغطيتهم بالراتنج الأسود المطلي بالذهب.

أبرز ما ميز تلك المقبرة، هي جدران حجرة الدفن التي تحمل مناظر على عكس معظم المقابر الملكية، فهي مزينة بشكل ثري، منقوش عليها نصوص جنائزية مثل كتاب إمي دوات أو كتاب البوابات، هي مجموعة من الوثائق الدينية التي كانت تستخدم لمساعدة الملك المتوفى في الوصول إلى العالم الآخر.

موعد البرنامج

يعرض برنامج Its Show Time أيام الخميس والجمعة على شاشة «CBC»، في تمام الساعة السادسة مساءً، والسبت في تمام الساعة العاشرة مساءً.

أضف تعليق

إعلان آراك 2