وزير خارجية البحرين: منطقة الشرق الأوسط تتأثر بشكل كبير بالصراعات الخارجية

وزير خارجية البحرين: منطقة الشرق الأوسط تتأثر بشكل كبير بالصراعات الخارجيةوزير خارجية البحرين: منطقة الشرق الأوسط تتأثر بشكل كبير بالصراعات الخارجية

عرب وعالم19-11-2022 | 14:48

أكد وزير الخارجية البحريني الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني أن منطقة الشرق الأوسط تتأثر بشكل كبير ب الصراعات الخارجية التي تنعكس على الشؤون الداخلية للدول وعلى المنطقة بشكل عام، مشيرا إلى الآثار الجانبية للأزمة الروسية الأوكرانية وتأثيراتها على أسعار وإمدادات الغذاء والطاقة في العالم.

ونقلت وكالة أنباء البحرين (بنا) عن الزياني قوله - خلال مشاركته في الجلسة الحوارية الثانية لمؤتمر "حوار المنامة"، اليوم السبت، تحت عنوان (تأثير النزاعات خارج المنطقة على الوضع الأمني في الشرق الأوسط)، بحضور عدد من وزراء خارجية الدول - "إن الصراعات الخارجية والمنافسة بين الدول الأجنبية ساهمت إلى حد كبير في تشكيل الشرق الأوسط الحديث، وزيادة التحديات والأزمات التي تعيشها المنطقة".

وحذر من أن ترك تأثير تلك الصراعات الدائرة خارج المنطقة دون موقف حازم يمكن أن يؤدي لمزيد من عدم الاستقرار الإقليمي، وقد يتسبب في نشوء بيئة مواتية للتهديدات الناشئة، مثل الإرهاب والتعصب والتطرف، بما يؤثر على دول المنطقة والجوار الإقليمي.

وشدد على أن الدبلوماسية هي الطريقة الوحيدة لتحقيق الأهداف بشكل مستدام، وأن دول المنطقة والدول الأخرى يجب أن تدرك الحاجة للتوصل إلى حلول سلمية وسياسية لجميع القضايا والنزاعات الإقليمية، داعيا دول المنطقة إلى العمل بلا كلل لمنع الصراعات قبل اندلاعها ولإنهاء الصراعات القائمة بأسرع وقت ممكن.

ولفت وزير الخارجية البحريني إلى أن بعض التحديات التي تفرضها الصراعات الخارجية على المنطقة تتطلب العمل معا على الصعيدين الإقليمي والدولي للتخفيف من آثارها.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2