الخارجية الروسية : بولندا تنتهك حق مشاركتنا في مجلس منظمة الأمن والتعاون

الخارجية الروسية : بولندا تنتهك حق مشاركتنا في مجلس منظمة الأمن والتعاونالخارجية الروسية: بولندا تنتهك حق مشاركتنا في مجلس منظمة الأمن والتعاون

عرب وعالم19-11-2022 | 16:15

وصفت وزارة الخارجية الروسية، إن قرار وارسو برفض مشاركة وزير الخارجية سيرجي لافروف، في اجتماع مجلس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا غير مسبوق واستفزازي، ويتعارض مع مكانة رئيس المنظمة.

وقالت الوزارة في بيانها: "قرار بولندا، الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، رفض مشاركة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في اجتماع مجلس وزراء خارجية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في لودز خلال1 و 2 ديسمبر المقبل، غير مسبوق واستفزازي".

وأكدت الوزارة أن هذا القرار، يتعارض مع وضع رئيس منظمة، تشارك فيها 57 دولة من الدول ذات سيادة والمستقلة في ظروف من المساواة الكاملة.

وأضافت: "الهجمات التي تصوب تجاه روسيا تعتبر بمثابة تتويج كامل للرئاسة البولندية السلبية في هذه المنظمة، فالسلطات البولندية لا تسمح للمنظمة بأداء وظائفها بشكل كامل: أولا منعت مشاركة البرلمانيين الروس في جلسة الخريف للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في نوفمبر الماضي، والآن تنتهك بشكل صارخ حق وفدنا في المشاركة الاجتماع الوزاري".

وأختتمت: " بولندا بتصرفاتها هذه تزحلق المنظمة نحو الهاوية وتحرمها من فرصتها الأخيرة لإظهار أهميتها في تعزيز الأمن وإقامة التعاون الذي أقيمت من أجله".

الجدير بالذكر، أرسلت روسيا، أمس الجمعة، طلبًا إلى جميع الدول المشاركة في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لتقديم تقييم مبدئي لتصرفات وارسو.

أضف تعليق