«بقرة ليلى وفأر الفخرانى».. إلهامى سمير يكشف أصعب مشاهد "خرج ولم يعد"

«بقرة ليلى وفأر الفخرانى».. إلهامى سمير يكشف أصعب مشاهد "خرج ولم يعد"ليلى والفخرانى

ثقافة وفنون20-11-2022 | 10:59

كشف الناقد الفنى إلهامى سمير، كواليس تصوير فيلم "خرج ولم يعد"، موضحا أنه كان مستنبطا فى البداية من رواية أجنبية، وبعد أن عرضها المخرج محمد خان على الفنان يحيى الفخرانى، اقترح عليه الأخير أن يحولها لعمل عربى حتى تتناسب والبيئة المصرية، وبالفعل تم التواصل مع المؤلف "عاصم توفيق" الذى استطاع فى 3 أسابيع أن يقدم عملا مبهرا "لدرجة أن النص لم يتغير فيه حرف".

وأضاف فى تصريحات لبرنامج "8 الصبح" المعروض عبر شاشة "دى إم سى"، أن المخرج محمد خان، تحدث مع أغلب المنتجين لتصوير العمل، إلا أنهم رفضوا، بسبب رفض الفخرانى أعمالهم مؤخرا.

وأوضح الناقد الفنى أن المخرج محمد خان كان معترضا فى البداية على ليلى علوى، وظهورها فى دور الفلاحة، إلا أنها ذهبت إليه ومثلت أمامه مشهدا؛ فوافق عليها.

وعن أصعب المشاهد فى فيلم "خرج ولم يعد"، قال الناقد الفنى إلهامى سمير، إنها تتمثل فى "مشهد الفأر" الذى رفضه يحيى الفخرانى أكثر من مرة، إلا أن "خان" أكد أهمية تصويره.

وأكد إلهامي: "الفخرانى حاول إلغاء تصوير المشهد بأى طريقة، وقال لـ (خان) إن الدولة تحارب الفئران فى الوقت الراهن ولن تجد فأرًا تصور به، فأعطى المخرج طفلا 5 جنيهات، وبالفعل أحضر له الفأر، وفى النهاية توفى في أثناء تركيب الإضاءة، الأمر الذى فسره (الفخرانى) بأن رسالة من ربنا لإلغاء هذا المشهد".

وأضاف إلهامى: "مشهد حلب البقرة لـ ليلى علوى أيضا كان صعبا، وهو الوحيد الذى لم يتم تصويره فى بنها، وجرى تصويره فى المريوطية، بسبب أن البقرة لم تستجب للحليب".

واختتم إلهامى مشيرا إلى أن مشهد وقوع يحيى الفخرانى و ليلى علوى فى الترعة (مصرف المياه) كان حقيقا، لدرجة أن يحيى الفخرانى قال لـ محمد خان "أنت ضيعت مستقبلى"، وكان يظن أن العمل سيفشل، إلا أنه نجح بقوة، وحاز جائزة مهرجا قرطاج.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2