منظمتا إيسيسكو وألكسو تبحثان مستجدات التعاون وتعزيز الشراكة خلال المرحلة المقبلة

منظمتا إيسيسكو وألكسو تبحثان مستجدات التعاون وتعزيز الشراكة خلال المرحلة المقبلةإيسيسكو وألكسو

ثقافة وفنون25-11-2022 | 19:07

بحث المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم وال ثقافة (إيسيسكو) الدكتور سالم بن محمد المالك، مع المدير العام للمنظمة العربية للتربية وال ثقافة والعلوم (ألكسو) الدكتور محمد ولد أعمر، مستجدات التعاون بين المنظمتين ومقترحات تعزيز الشراكة بينهما عبر تنفيذ برامج ومشاريع عملية خلال المرحلة المقبلة.

وخلال اللقاء، الذي جرى اليوم الجمعة في مقر إيسيسكو، استعرض الدكتور المالك، أبرز ما تنفذه إيسيسكو من مبادرات وبرامج ومشاريع، في إطار الرؤية الجديدة والتوجهات الاستراتيجية للمنظمة، التي تتبنى دعم النساء وبناء قدرات الشباب، وتسليحهم بالمهارات اللازمة لمهن الغد، والتشجيع على الابتكار.

وأوضح أن إيسيسكو لا تفرض برامج ومشاريع بعينها على الدول الأعضاء، لكن يتم تصميم ما يناسب كل دولة، حسب أولوياتها واحتياجاتها، بعد التنسيق مع الجهات المعنية بالدول من خلال اللجان الوطنية للتربية والعلوم والثقافة.

ومن جانبه، استعرض الدكتور ولد أعمر أهم ما تقوم به منظمة ألكسو حاليا من عمل، وإعدادها لعقد عدد من المؤتمرات الوزارية، والتي سيكون أولها مؤتمر وزراء ال ثقافة العرب المقرر انعقاده في العاصمة السعودية الرياض في شهر ديسمبر المقبل.

وتطرق اللقاء إلى مناقشة مقترحات التعاون بين إيسيسكو و ألكسو خلال المرحلة المقبلة، خصوصا في مجال اللغة العربية، والعمل على إيجاد منظومة مرجعية ونظام محكم للشهادات التي يتم منحها للدارسين، وتوحيد الجهود في تنفيذ البرامج والأنشطة بالدول الأعضاء في المنظمتين، لتجنب تكرارها.

أضف تعليق