تراودني نفسي الأمارة بالسوء بفعل معين فكيف أتغلب عليها؟

تراودني نفسي الأمارة بالسوء بفعل معين فكيف أتغلب عليها؟صورة أرشيفية

الدين والحياة27-11-2022 | 10:16

قال الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إن النفس الأمارة بالسوء من صفاتها أنها تدعو لفعل المخالفات والمعاصي والذنوب، أو قضاء لرغبة أو فكرة معينة، فتصبر ثم تدعو للفعل مرة أخرى على خلاف الشيطان.

وأكد جمعة: “"لو لقيت الحاجة اللي خايف تعملها بتعود لك أكتر من مرة ده من نفسك الأمارة بالسوء وأهم صفاتها الإلحاح"، لأن الشيطان ربنا جعل كيده ضعيف، وهو خناس بيجري، يحثك على فعل الشيء مرة واحدة، فلو عاد إليك الخاطر السيئ والداعي للمعصية أكثر من مرة فمن النفس، إن النفس لأمارة ليست آمرة ولكنها أمارة تعيد وتزيد في الإلحاح حتى يقع الإنسان في الذنب”.

وتابع جمعة: “النفس الأمارة لها صفات منها فعل المخالفات، وهي إما مخالفات ظاهرية أو مجموعة الصفات الداخلية حقد وغل وحسد وكراهية”، موضحاً أن من بين الأمور التي تعين على النفس الأمارة بالسوء ما يعرف بالوصايا العشر، أو موعظة الجبل عند السيد المسيح، وغيرها من الأمور والوصايا التي جاءت بها الأديان ومنها: “لا تسرق، لا تزني ولا تقتل وغير ذلك”.

وشدد علي جمعة، على أن هناك أزمة في كثير من التجمعات، حيث يرى شرب الخمر فتراوده نفسه الأمارة بالسوء فتقول الجميع يشرب أو تجعله يريد أن يحس بوجوده بينهم حتى لا يتملكهم منه معايرة وغيره فنقول له لا تشرب فأنت في غضب الله، ربنا أولى أن تتبعه حتى يستجيب لك الدعاء".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2