في عيد ميلاد حميد الشاعري.. رحلته من هاوي لصاحب لون موسيقى منفرد في العالم العربي

في عيد ميلاد حميد الشاعري.. رحلته من هاوي لصاحب لون موسيقى منفرد في العالم العربيحميد الشاعري

ثقافة وفنون29-11-2022 | 10:27

يحتفل النجم حميد الشاعري بعيد ميلاده اليوم 29 نوفمبر الذي قدم لنا مسيرة فنية متميزة و مختلفة في عالم الموسيقى العربي و المصري .

قدم حميد الشاعري نوع من الموسيقى أستطاع به أن ينتقل من مرحلة موسيقية إلي مرحلة آخرى ، وأكتشف جيل كامل من المطربين الذين أصبحوا نجوما وقدمهم إيمانا منه بموهبتهم ، جيل نصفه بجيل " الثمانينات " الجيل الذي أحدث طفره في الموسيقى بشكل كامل .

حميد الشاعري ليبي الأصل ولكنه أخذ الجنسية المصرية حيث إن والده ليبي وأمه مصرية نشأ في أسرة عريضة اتسعت رقعتها لتشمل خمسةَ عشرَ أخاً وأخت، إضافةً إلي ثلاثِ زوجات للأب بالإضافة لأمِه والتي كان لها الأثر الأكبر في اكتشاف وإنماء موهبته الغنائية والموسيقية في مرحلة عمرية مبكرة، فهي أول من أهداه ألة أورج وألة إكسيليفون لتستقبل أول لمسات حميد الموسيقية، وقد توفيت أمه وهو لم يتجاوز الثالثة عشر من العمر.

بداياته في عالم الموسيقى

كان في أول مراحله الموسيقية هاوياً حيث اعتاد إقامة الحفلات بمدينة بنغازي ، أما فيما بعد وفي الثلث الأخير من السبعينيات انضم حميد الشاعري إلي فرقة الإذاعة الليبية كعازف أورج ولكن لم يدم انضمامه إلي فريق الإذاعة طويلاً فقد فارق الشاعري الفريق إثر خلافات حادة في وجهات النظر نشبت فيما بين الجانبين.

شارك أيضاً حميد الشاعري في إنشاء فريق غنائي تحت اسم أبناء أفريقيا ، حيث ضم عدد من المواهب الأفريقية والعربية، ولكن لم يكتب لمثل هذا الفريق الاستمرار لأسباب اجتماعية.


بجانب هوايته للموسيقي كان حميد طالباً في معهد الطيران حيث أرسله والده لاستكمال دراسته في بريطانيا، ورغم أن الدافع الرئيسي من وراء سفره هو الدراسة ولكن ذلك لم يمنعه من اختلاس بعض الوقت من أجل إيجاد المنطلق لطاقاته الابداعية الكامنة، حيث قام بتأجير الساعات في الاستوديهات الإنجليزية لأجل تسجيل بشائر أعماله الموسيقية والغنائية، وتبعاً لتصريحات الفنان حميد الشاعري: "هذه التسجيلات ما كانت إلا للغرض الشخصي فقط ومن أجل إشباع حاسته الموسيقية".

ولكن لم يخطر علي بال هذا الفنان الهاوي بأن تصبح هذه التسجيلات في يوم ما هي همزة الوصل بينه وبين المنتجين المصريين المتحمسين لتقديم لون جديد من ألوان الموسيقى والغناء من بعد فترة الركود والكساد التي أصابت السوق المصري بل والعربي في فترة السبعينيات من القرن الماضي، خاصةً بعد رحيل عمالقة الفن من أمثال أم كلثوم وعبد الحليم حافظ وفريد الأطرش.

ومن أهم المنتجين الذين تعامل معهم حميد الشاعري كلٌ من المنتجَين هاني ثابت وكمال علما أصحاب شركة سونار والتي من خلالها قدم حميد أول أعماله الغنائية والموسيقية بعد فترة من انتقاله إلي مصر وبالتحديد إلي مدينة الإسكندرية حيث يستقر أبيه وأقاربه من جهة الأم، ولكن لم تخل هذه الفترة الانتقالية من خلافات حادة مع والده، والذي أصر من وجهة نظر قبلية علي رفض عمل ابنه في المجال الموسيقيِ، وقد وصلت حدة هذا الخلاف يوماً ما إلي قيام والد الشاعري بتحطيم محبوبة حميد وقيثارته.

التوزيع
قد قام الشاعري بالتوزيع الموسيقي الكامل لأغلب الألبومات الغنائية الصادرة في الفترة التي امتدت من أوائل الثمانينات إلى أن تم إيقافه عن ممارسة العمل الموسيقيِ في العام 1991 حيث كان حميد في ذروة نجاحاته.

تعرضه للنقد
وجهت الإتهامات ل حميد الشاعري في إفساد للذوق العام، والتعدي على التراث، وإغراق الساحة الغنائية بأصوات شابة غير صالحة للغناء، وكذلك الانتقادات لمظهره الخارجي فقد اعتاد الشاعري الظهور بالملابس الرياضية سواء في حفلاته أو حتى في اللقاءات التلفيزيونية المتكررة.

من أشد المخالفين ل حميد الشاعري وأشدهم معارضةً له والذي قد طفت معارضته على المستوي الإعلامي بشكل ظاهر وبينْ هو الملحن المصري حلمي بكر، والذي قد مثّل في ذاك الوقت فريق المدافعين عن التراث الموسيقي العربي ضد القادمين الجدد والذين مثلهم حميد الشاعري، بحيث تعددت أسباب رفض حلمي بكر لوجود حميد على الساحة منطلقاً من أن حميد الشاعري هو موسيقيِ غير أكاديمي (غير دارس)، ولكن وعلى الجانب الآخر فقد رأى حميد الشاعري بأن فطرته الموسيقية هي أهم ما يميزه لتنتهي هذه المعركة الإعلامية بلقاء جمع بين الطرفين في أوبريت الحلم العربي والذي بتوّهِ جمع بين العديد من النجوم العرب في ذاك الوقت.

مشاركته في السينما
شارك في فيلم من إخراج خيري بشارة وحمل اسم «قشر البندق» في عام 1995، وقد شارك في الفيلم جمع كبير من الفنانيين منهم: محمود ياسين، حسين فهمي، محمد هنيدي، ماجد المصري، عبلة كامل وعلاء ولي الدين، كما شارك حميد الشاعري في فيلم يحمل اسم «أيظن» بعد غياب تجاوز العشر سنوات عن شاشات السينما.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2