مكتشف حجر رشيد الحقيقي في ندوة بالمجمع العلمي.. "فيديو"

مكتشف حجر رشيد الحقيقي في ندوة بالمجمع العلمي.. "فيديو" أحمد يوسف عضو مجلس إدارة المجمع العلمي

ثقافة وفنون30-11-2022 | 11:53

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "مكتشف حجر رشيد الحقيقي في ندوة بالمجمع العلمي"، حيث نظم المجمع العلمي ندوة عن الضابط بوشار مكتشف حجر رشيد.


وقال أحمد يوسف عضو مجلس إدارة المجمع العلمي: "بوشار كان عضوا في المجمع العلمي المصري في فترة الحملة الفرنسية على مصر، أغفلنا سيرته وتاريخه، إذ أنه مكتشف الحجر وهناك من أراد أن يتم إغفال حقه".


وأضاف: "في تاريخ بوشار مفاتيح وصول جر رشيد إلى إنجلترا واسترداد الحجر من هناك، ففي كتابي عنه وضعت وثائق تسليم الحجر لإنجلترا ومذكرات بوشار، ويجب الفصل بين الحملة الفرنسية كحملة عسكرية استعمارية وبين الجهد العلمي للحملة".


وتابع، أنّ الحملة كان بها عدد كبير من العلماء في كمل التخصصات، وأصدروا كتاب وصف مصر، وكان جزءً من هؤلاء العلماء وعضوا في المجمع العلمي، وأرسل إلى رشيد لعمل تحصينات في قلعة قايتباي، وأثناء عمل التحصينات عثر على الحجر وأنقذه من فؤوس العمال الذين كانوا يريدون كسره، حيث نبهه حدسه إلى أن هذا الحجر ورائه اكتشاف علمي مهم، وقرر الاحتفاظ بالحجر وإنقاذه.

أضف تعليق