أعلنت وزارة الأوقاف، أن موضوع
خطبة يوم الجمعة المقبل، الموافق 2 ديسمبر المقبل، يأتي تحت عنوان: “حق الزمالة والجوار”.
وشددت وزارة الأوقاف على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية.
ولقراءة خطبة الجمعة القادمة حق الزمالة والجوار كما يلي:
خطبة بعنوان: « حقُّ الزمالةِ والجوارِ» بتاريخ 8 جمادي الأولى 1444 هـ = الموافق 2 ديسمبر 2022 م
العنصر الأول من خطبة الجمعة القادمة
(1) مفهومُ الجارِ في الإسلامِ:
لقد حثَّ الإسلامُ على مراعاةِ الجارِ بكلِّ أقسامِهِ، وأولَى رعايةً بهِ، وأعلَى شأنَهُ، وجاءتْ الوصيةُ به في آيِ الذكرِ الحكيمِ قالَ ربُّنَا:﴿وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ﴾، وقد أكثرَ جبريلُ-عليه السلام- مِن الوصيةِ بالجارِ حتّى ظنَّ النبيُّ ﷺ أنَّه سيورِّثُهُ فعن ابْنِ عَمْرٍو “ذُبِحَتْ لَهُ شَاةٌ فِي أَهْلِهِ، فَلَمَّا جَاءَ قَالَ: أَهْدَيْتُمْ لِجَارِنَا اليَهُودِيِّ؟ أَهْدَيْتُمْ لِجَارِنَا اليَهُودِيِّ؟ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ:«مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ»(الترمذي وحسنه) .
كما عدَّ الإسلامُ الذنبَ الذي يُرتكبُ في حقِّهِ مبالغًا في عقوبتِه؛ لأنَّ لهُ حقُّ الجوارِ، والأمنُ والأمانُ فعَنْ عَبْدِ الله قَالَ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللهِ؟ قَالَ:«أَنْ تَجْعَلَ لِلَّهِ نِدًّا وَهُوَ خَلَقَكَ» قَالَ: قُلْتُ لَهُ: إِنَّ ذَلِكَ لَعَظِيمٌ، قَالَ: قُلْتُ: ثُمَّ أَيٌّ؟ قَالَ: «ثُمَّ أَنْ تَقْتُلَ وَلَدَكَ مَخَافَةَ أَنْ يَطْعَمَ مَعَكَ» قَالَ: قُلْتُ: ثُمَّ أَيٌّ؟ قَالَ: «ثُمَّ أَنْ تُزَانِيَ حَلِيلَةَ جَارِكَ» (متفق عليه) .
إنَّ الجارً الحسنَ عونٌ للمسلمِ على الخيرِ والبرِّ، والطاعةِ والإحسانِ، ولذا عُدَّ مِن أسبابِ سعادةِ المرءِ في الدنيا أنْ يُرزقَ بجارٍ حسنٍ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “مِنْ سَعَادَةِ ابْنِ آدَمَ ثَلاثَةٌ، وَمِنْ شِقْوَةِ ابْنِ آدَمَ ثَلاثَةٌ، مِنْ سَعَادَةِ ابْنِ آدَمَ: الْمَرْأَةُ الصَّالِحَةُ، وَالْمَسْكَنُ الصَّالِحُ، وَالْمَرْكَبُ الصَّالِحُ، وَمِنْ شِقْوَةِ ابْنِ آدَمَ: الْمَرْأَةُ السُّوءُ، وَالْمَسْكَنُ السُّوءُ، وَالْمَرْكَبُ السُّوءُ “ (أحمد، وابن حبان)، ولذا استعاذَ نبيُّنَا ﷺ مِن جارِ السوءِ فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: كَانَ مِنْ دُعَاءِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ جَارِ السُّوءِ فِي دَارِ الْمُقَامِ، فَإِنَّ جَارَ الدُّنْيَا يَتَحَوَّلُ» (الأدب المفرد، إسناده حسن) .
ومِن خلالِ استقراءِ النصوصِ الشرعيةِ يتبينُ، أنَّ الجيرانَ ثلاثةٌ:
1ـ جارٌ له ثلاثةٌ حقوقٍ: وهو الجارُ المسلمُ القريبُ ذو الرحمِ، لهُ حقُّ الجوارِ، وحقُّ الإسلامِ، وحقُّ القرابةِ.
2ـ جارٌ لهُ حقان: وهو الجارُ المسلمُ، له حقُّ الجوارِ، وحقُّ الإسلامِ.
3ـ جارٌ له حقٌّ واحدٌ: وهو الجارُ غيرُ المسلمِ، له حقُّ الجوارِ، وقد أمرنَا الإسلامُ بحسنِ المعاملةِ وطيبِ العشرةِ، وعدمِ التعرضِ لهُ بالإيذاءِ قولًا وفعلًا قال ربُّنَا: ﴿لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ﴾، وقد ضربَ رسولُنَا ﷺ أروعَ الأمثلةِ في حسنِ الجوارِ مع غيرِ المسلمين، فلم يُؤثرْ عنه أنْ تَعدَّى عليهِ أو تعرضَ لهُ بأيِّ لونٍ مِن ألوانِ الأذَى أو المضايقةِ، بل كان يتفقدُ حالَهُم إذا غابُوا، أو يُقدّمُ لهم العونَ إنْ احتاجوا فعَنْ أَنَسٍ أَنَّ غُلَامًا مِنَ الْيَهُودِ كَانَ يَخْدُمُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَرِضَ، فَأَتَاهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعُودُهُ، فَقَعَدَ عِنْدَ رَأْسِهِ فَقَالَ: «أَسْلِمْ»، فَنَظَرَ إِلَى أَبِيهِ، وَهُوَ عِنْدَ رَأْسِهِ، فَقَالَ لَهُ: أَطِعْ أَبَا الْقَاسِمِ فَأَسْلَمَ، فَخَرَجَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقُولُ: «الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْقَذَهُ مِنَ النَّارِ» (البخاري) .
العنصر الثاني من خطبة الجمعة القادمة
(2) جانبٌ مِن حقوقِ الجوارِ في الإسلامِ:
للجارِ على جارِه في القِيَمِ الإسلاميةِ، وفي الآدابِ الشرعيةِ حقوقٌ تُشبِهُ حقوقَ الأرحامِ، وفيما يلِي عرضٌ لجانبٍ مِن تلك الحقوقِ:
*البعدُ عن إيذائهِ بأيِّ وسيلةٍ كانت: لقد حرَّمَ الإسلامُ أنْ يُلحقَ المسلمُ الأذَى بغيرهِ بأيِّ طريقةٍ، لكنَّ حرمةَ إيذاءِ الجارِ آكدٌ وأعظمُ، ولهذا عُدَّ مِن علاماتِ الإيمانِ باللهِ واليومِ الآخرِ إكرامُه وعدمُ إيذائِه فعن أبي هريرةَ قال: قال رسولُ اللهِ ﷺ:«مَن كان يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ فلا يؤذِ جارَهُ، ومَن كان يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ فليكرمْ ضيفَهُ، ومَن كان يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ فليقلْ خيرُا أو ليصمتْ» (البخاري)، كما أنَّ الإحسانَ إلى الجارِ مِن أسبابِ دخولِ الجنةِ، وإيذائَهُ مِن أسبابِ دخولِ النار، فعنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ:«قَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللهِ إِنَّ فُلَانَةَ يُذْكَرُ مِنْ كَثْرَةِ صَلَاتِهَا، وَصِيَامِهَا، وَصَدَقَتِهَا، غَيْرَ أَنَّهَا تُؤْذِي جِيرَانَهَا بِلِسَانِهَا، قَالَ: هِيَ فِي النَّارِ، قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ فَإِنَّ فُلَانَةَ يُذْكَرُ مِنْ قِلَّةِ صِيَامِهَا، وَصَدَقَتِهَا، وَصَلَاتِهَا، وَإِنَّهَا تَصَدَّقُ بِالْأَثْوَارِ مِنَ الْأَقِطِ، وَلَا تُؤْذِي جِيرَانَهَا بِلِسَانِهَا، قَالَ: هِيَ فِي الْجَنَّةِ» (أحمد وسنده صحيح) .
ومَن أرادَ أنْ يعرفَ أنَّه محسنٌ، فلينظرْ إلى حالهِ مع جيرانِه وهل يحسنُ إليهم؟ فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، دُلَّنِي عَلَى عَمَلٍ إِذَا أَنَا عَمِلْتُ بِهِ دَخَلْتُ الْجَنَّةَ. قَالَ: «كُنَّ مُحْسِنًا» قَالَ: كَيْفَ أَعْلَمُ أَنِّي مُحْسِنٌ؟ قَالَ: “سَلْ جِيرَانَكَ، فَإِنْ قَالُوا: إِنَّكَ مُحْسِنٌ فَأَنْتَ مُحْسِنٌ، وَإِنَّ قَالُوا: إِنَّكَ مُسِيءٌ فَأَنْتَ مُسِيءٌ» (الحاكم والبيهقي)، فأين هؤلاء الذين يؤذون جيرانَهُم – بالأصواتِ المزعجةِ أو المضايقاتِ بالنظرِ أو حتّى بالجلوسِ في الطرقاتِ والزوايا إلى ساعاتٍ متأخرةٍ مِن الليلِ، أو الحديثِ بما يجرِي في بيتهِ، وكشفِ أسرارِه للناس، أو سرقتِه وإسماعِه ما يكرَه – مِن تلك الوصايا النبويةِ، وإذا بلغتْ أذيةُ الجارِ مبلغًا فيجعلُ جارَهُ يفارقُ بيتَهُ لأجلِ ما يُلقى مِن أذى، فالمؤذِي على خطرٍ عظيمٍ مِن نزولِ العقوبةِ العاجلةِ بهِ التي قد تهلكُهُ أو تهلكُ ولدَهُ أو تتلفُ مالَهُ قَالَ ثَوْبَانُ: “… مَا مِنْ جَارٍ يَظْلِمُ جَارَهُ وَيَقْهَرُهُ، حَتَّى يَحْمِلَهُ ذَلِكَ عَلَى أَنْ يَخْرُجَ مِنْ مَنْزِلِهِ، إِلَّاهَلَكَ” (الأدب المفرد، سنده صحيح) .
وكما أنَّ دينَنَا الحنيفَ ينهى عن أذيةِ الجارِ، فكذلك يُرغبُ في الصبرِ على أذاه، وتحملِ ما يصدرُ منهُ مِن قولٍ أو فعلٍ، ولا يقابلُ أذيةَ جارِهِ له بالمثلِ، فمَن تصبّرَ نالَ محبةَ اللهِ تعالى قال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “ثَلَاثَةٌ يُحِبُّهُمُ اللهُ…. وعدَّ منهم: وَرَجُلٌ لَهُ جَارٌ يُؤْذِيهِ، فَيَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُ وَيَحْتَسِبُهُ حَتَّى يَكْفِيَهُ اللهُ إِيَّاهُ بِمَوْتٍ أَوْ حَيَاةٍ…” (أحمد، سنده صحيح)، لكن إنْ لم يستطعْ بيعَ دارهِ، والانتقالَ منه بسببِ أذيةِ جارهِ، وزادَ هذا الأذى بحيث لا يصبرُ عليه، وخشي أنْ يتمادَى في غيِّهِ وأذيتهِ، فإنَّ مِن النصحِ لهُ أنْ يُوضعَ لهُ حدٌ، ويمنعَ مِن تعديهِ على جيرانهِ، وتكفَّ يدُهُ المعتديةُ بكلِّ وسيلةٍ مشروعةٍ؛ إذ “لا ضررَ ولا ضرار”، وحتى لا يسرِي الأذَى إلى جارٍ آخر فعن أبي هريرةَ قال: «جاءَ رجلٌ إلى النبيِّ ﷺ يشكو جارَهُ، فقال: اذهبْ فاصبرْ فأتَاه مرتين أو ثلاثًا، فقال: «اذهبْ فاطرحْ متاعَكَ في الطريقِ» فطرحَ متاعَهُ في الطريقِ، فجعلَ الناسُ يسألونَهُ فيخبرهُم خبرَهٌ، فجعلَ الناسُ يلعنونَهُ: فعلَ اللهُ بهِ وفعلَ وفعلَ، فجاءَ إليهِ جارُهُ فقال له: ارجعْ لا ترَى منِّي شيئًا تكرهُه» (أبو داود، وسنده صحيح).
ويجبُ تربيةُ الأولادِ على تعظيمِ حقِّ الجارِ، وكفِّ الأذى عنه، وإخبارِهِم بمَا في إكرامِهِ مِن عظيمِ الأجرِ، وما في أذيتهِ مِن الوعيدِ الشديدِ؛ إذ الأذيةُ قد لا تصدرُ مِن الرجلِ لجارِه، ولكن مِن زوجهِ أو ولدهِ، ولو وقعَ ذلك منهم فلا يتساهلُ به، بل يظهرُ غضبَهُ عليهم؛ ليعلمُوا أنَّ هذا الأمرَ شنيعٌ فلا يتهاونون ولا يستخفون به .
لقد كان العربُ في الجاهليةٍ يتفاخرون بحسنِ الجوارِ، وعلى قدرِ الجارِ يكونُ ثمنُ الدارِ، وقد باعَ أحدُهُم منزلَهُ فلمَّا لامُوه في ذلك قال:
يلومونَنِي أَنْ بِعتُ بالرخصِ منزلِي *** ولم يعرفُوا جارًا هناك ينغــِّصُ
فقلتُ لهم: كفّوا الملامَ فإنَّمَــا *** بجيرانِهَا تغلُوا الديارُ وترخصُ
وما أروعَ أنْ تسري الغيرةُ على محارِمِكَ إلى محارمِ جارِكَ، فلا تمدّنَّ عينيكَ إلى سترِه أو إلى أحدٍ مِن نسائِه، قال حاتمُ الطائيُّ:
نَارِي ونارُ الْجَارِ وَاحِدَةٌ … وَإِلَيْهِ قبلِي تنزلُ الْقدرُ
مَا ضرَّ جارِي أَنْ أجاورَهٌ … أَن لَا يكونَ لبيتهِ سترُ
أعشى إِذا مَا جارتِي خرجتْ … حَتَّى يوارِي جارتِي الخدرُ
ويصمُّ عَمَّا كَانَ بَينهمَا … سَمْعِي وَمَا بِي غَيرهُ وقرُ
لقد ربَّى الإسلامُ أتباعَهُ على كفِّ الأذيةِ بأنْ لا تتخذْ مِن معرفتِكَ لأحوالِ جارِكَ سبيلًا لطعنِه مِن الخلفِ، وللاعتداءِ عليه، ومِن عوراتِه بابًا تنفذُ منهُ أغراضَك، عن الْمِقْدَاد قال: «سَأَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَصْحَابَهُ عَنِ الزِّنَا؟ قَالُوا: حَرَامٌ، حَرَّمَهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ، فَقَالَ: لِأَنْ يَزْنِيَ الرَّجُلُ بِعَشْرِ نِسْوَةٍ، أَيْسَرُ عَلَيْهِ مِنْ أَنْ يَزْنِيَ بِامْرَأَةِ جَارِهِ، وَسَأَلَهُمْ عَنِ السَّرِقَةِ؟ قَالُوا: حَرَامٌ، حَرَّمَهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَرَسُولُهُ، فَقَالَ: لِأَنْ يَسْرِقَ مِنْ عَشَرَةِ أَهْلِ أَبْيَاتٍ، أَيْسَرُ عَلَيْهِ مِنْ أَنْ يَسْرِقَ مِنْ بَيْتِ جَارِهِ» (أَحْمَدُ وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ) .