رئيس وزراء اليابان يؤكد التزامه بحل قضية الجزر الأربعة التي تسيطر عليها روسيا

رئيس وزراء اليابان يؤكد التزامه بحل قضية الجزر الأربعة التي تسيطر عليها روسيافوميو كيشيدا

عرب وعالم1-12-2022 | 16:24

أكد رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، اليوم الخميس، التزامه بحل قضية الجزر الأربعة التي تسيطر عليها روسيا، وإبرام معاهدة سلام مع موسكو.

وقال كيشيدا حسبما نقلت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه)، إن العلاقات بين اليابان و روسيا تواجه صعوبات بسبب الحرب في أوكرانيا، لكن سياسة حكومته لحل هذه القضية وتوقيع معاهدة سلام مع روسيا لم تتغير على الإطلاق.

تأتي هذه التصريحات عقب لقاء كيشيدا بمسئولين من الحكومات البلدية في "هوكايدو" والذين طالبوا بإعادة الجزر الأربعة والتي تسمى "الأقاليم الشمالية" في اليابان.

وخلال الاجتماع، دعا المسئولون المحليون إلى استئناف مبكر لبرامج التبادل بين المقيمين اليابانيين السابقين في الجزر والروس الذين يعيشون هناك .. وقد تم تعليق التبادلات بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في فبراير الماضي.

وأوضح كيشيدا أن التبادلات بين السكان السابقين والحاليين للجزر تأتي على رأس أولوياته، مضيفًا أن الحكومة ستعمل جاهدة لاستئنافها في أقرب وقت ممكن.

وقبيل هذا الاجتماع، نزل نحو 500 شخص إلى الشوارع في العاصمة طوكيو لأول مرة منذ ثلاث سنوات تقريبًا، مطالبين بعودة الجزر.

يشار إلى أن روسيا تسيطر على الجزر، بينما تؤكد الحكومة اليابانية أن الجزر جزء لا يتجزأ من أراضي اليابان، وتقول إن الجزر احتلت بشكل غير قانوني بعد الحرب العالمية الثانية.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2