«اليابان»: مصر أساس الاستقرار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

«اليابان»: مصر أساس الاستقرار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا«اليابان»: مصر أساس الاستقرار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

* عاجل22-3-2018 | 10:47

كتب. محمد وديع

نظمت سفارة اليابان بالقاهرة محاضرتين بكل من جامعة القاهرة والجامعة الأمريكية، تحت عنوان " ديناميكية منطقة المحيط الهندي والهادئ: تحديات وفرص اليابان". وقد ألقى المحاضرة البروفيسور ساتورو موري، أستاذ العلاقات الدولية والسياسة الخارجية للولايات المتحدة، بجامعة هوسي، اليابان.

وعقدت المحاضرة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة يوم 18 مارس الجاري بالتعاون مع كلية الشئون الدولية والسياسة العامة، وبحضور السفيرد. نبيل فهمي، عميد الكلية ووزير الخارجية الأسبق، ومانابو موري، نائب وزير الخارجية البرلمانية، عضو الحزب الليبرالي الديموقراطى وعضو مجلس النواب باليابان.

وفى كلمته الافتتاحية رحب فهمى بالتعاون مع سفارة اليابان في عقد مثل هذه المحاضرات مشيرًا الي أن منطقة المحيط الهندى والهادئ لديها تحديات مثلها مثل منطقة الشرق الأوسط.

ومن جانبه أكد مانابو موري أن اليابان تدعم مصر كدولة كبري في الشرق الأوسط وأن استقرارها هو أساس الاستقرار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أما في جامعة القاهرة، فقد عقدت المحاضرة يوم 19 مارس الجاري، بالتعاون مع مركز دراسات المناطق الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية وبحضور هيرواكي إتشيبا، المستشار السياسي بسفارة اليابان والسفير محمد أنيس، مساعد وزير الخارجية الأسبق وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة. وفى بداية المحاضرة أكد إتشيبا، أن مصر تقع في أفريقيا وآسيا معَا وبالتالي من المهم عرض استراتيجية اليابان للمحيط الهندى والهادئ فى مصر.

وتحدث البروفيسور موري فى كلتا المحاضرتين عن أهمية منطقة المحيط الهندى والهادىء كمنطقة واعدة اقتصاديَا، حيث القوى الاقتصادية الكبري في العالم، منخرطة اقتصاديا في هذه المنطقة. كما عرض موري كيفية الحفاظ علي مسار إيجابي لهذه المنطقة من خلال إقامة علاقات بين الدول مبنية على نظام قائم على القواعد الدولية، علاوة علي تقليل المخاطر الأمنية في شرق آسيا التي لها آثار خارج المنطقة، بما فيها مشكلة كوريا الشمالية، وهو ما شَكل محور استراتيجية اليابان فى القرن الواحد والعشرين.

كما أوضح البروفيسور مورى أن البحار والمحيطات المفتوحة وزيادة الاتصال بين الدول تتيح التدفق المستمر للتجارة، ولأجل ذلك تشجع اليابان إطارًا مفتوحأ للمحيط الهندى والهادئ. وأكد أنه رغم التحديات الكبيرة التي تواجه هذه المنطقة، فإن اليابان علي استعداد للتعاون مع أى دولة تعمل على تحقيق آمال منطقة المحيط الهندى والهادىء وارساء السلام والازدهار بها.

وقد قام بالتعقيب على المحاضرة بالجامعة الأمريكية الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية ورئيس مركز دراسات المناطق الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، بينما عقَب علي المحاضرة بجامعة القاهرة السفير محمد أنيس.

 كما قام بإدارة المحاضرة بالجامعة الامريكية الدكتور حسين أمين مدير مركز كمال أدهم للتلفزيون والصحافة الرقمية بالجامعة الامريكية.

وقد حضر المحاضرة لفيف من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالجامعة الامريكية وجامعة القاهرة، بالإضافة إلى الباحثين المهتمين بالاقتصاد السياسي والدولي.

أضف تعليق