كييف تعلن حصيلة قتلى الجيش الروسي منذ فبراير

كييف تعلن حصيلة قتلى الجيش الروسي منذ فبرايركييف تعلن حصيلة قتلى الجيش الروسي منذ فبراير

عرب وعالم8-12-2022 | 14:30

كشف الجيش الأوكراني عن أن عدد قتلى الجنود الروس منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، تجاوزت 93 ألف جندي، فيما أعلن حاكم مدينة سيفاستوبول الروسية إسقاط مسيرة أوكرانية فوق البحر الأسود.

ففي كييف، ذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم الخميس، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 93 ألفا و80 جنديا، منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير الماضي.

وأضافت هيئة الأركان الأوكرانية - وفق وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية - أنه خلال هذه الفترة "خسرت روسيا أيضا 2937 دبابة و5 آلاف و911 من المركبات المدرعة و1925 من النظم المدفعية و395 من أنظمة راجمات الصواريخ المتعددة و211 من أنظمة الدفاع الجوي و281 طائرة و264 مروحية و16 سفينة حربية فضلا عن 4 آلاف و528 من المركبات وخزانات وقود و1609 طائرات بدون طيار".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أمر في 24 فبراير الماضي، ببدء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، وردت الولايات المتحدة وحلفاؤها بفرض عقوبات اقتصادية وإمداد أوكرانيا بدعم مادي ولوجيستي وعسكري.

وفي سياق متصل، أعلن كيريلو تيموشينكو نائب رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، اليوم الخميس، أن 11 مدنيا لقوا مصرعهم وأصيب 17 آخرون على مدار أمس الأربعاء في أوكرانيا نتيجة العمليات الروسية.

وقال تيموشينكو - في بيان - إن تسعة أشخاص قتلوا وأصيب 15 في منطقة دونيتسك، وأصيب شخص في منطقة زاباروجيا، وقتل شخصان وجرح آخر في منطقة خيرسون.

وفي السياق، أعلن مكتب المدعي العام الأوكراني مقتل 855 طفلا في أوكرانيا منذ العملية الروسية، مضيفا أنه "حتى صباح يوم 8 ديسمبر 2022، تضرر أكثر من 1298 طفلا في أوكرانيا نتيجة للعميات المسلحة واسعة النطاق من جانب الاتحاد الروسي. ووفقا للمعلومات الرسمية من النيابة العامة، قتل 443 طفلًا وأصيب أكثر من 855 طفلًا".

بدوره، قال رئيس الإدارة العسكرية لإقليم خاركيف بشرق أوكرانيا أوليه سينيهوبوف إن القوات الروسية شنت هجوما صاروخيا على مدينة كوبيانسك المحررة في الإقليم، ما ألحق أضرارا بمبنى إداري.

وأوضح سينيهوبوف - في منشور له عبر موقع "تليجرام" - بالقول: "اليوم في حوالي الساعة 04:30 بالتوقيت المحلي، شن الروس هجوما صاروخيا على كوبيانسك. وأصاب صاروخ من طراز S-300 الأرض تحت أساسات مبنى إداري. دُمر جدار المبنى وأٌلحقت أضرار بسيارة وحُطمت النوافذ. وبحسب المعلومات الأولية لم تقع إصابات".

وأضاف المسئول الأوكراني أن قصف روسيا لكوبيانسك أدى إلى تدمير مبنى سكني واندلاع حريق به بينما لم تسجل إصابات حتى الآن. نشكر قوات دفاعنا الجوي. لولا تصرفاتهم الاحترافية، لكانت العواقب أكبر بكثير.

وعلى الجهة المقابلة، أعلن حاكم مدينة سيفاستوبول الروسية ميخائيل رازفوجايف إسقاط الدفاعات الجوية طائرة مسيرة أوكرانية فوق البحر الأسود بالقرب من المدينة.
وقال رازفوجايف - في تصريح أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم /الخميس/ - إن الدفاعات الجوية الروسية تصدت بنجاح للمسيرة وأسقطتها.

وكان حاكم سيفاستوبل أعلن في 23 نوفمبر الماضي إسقاط الدفاعات الجوية الروسية مسيرتين أوكرانيتين كانتا تحلقان باتجاه محطة "بلاكلافا" للطاقة الحرارية، حيث شنت قوات كييف هجوما على المحطة الحرارية في مدينة "سيفاستوبول" في 27 أكتوبر الماضي ما أدى إلى اندلاع النيران في أحد المحولات التي كانت تحت الصيانة.

بدوره.. قال المتحدث باسم قوات لوجانسك الموالية لروسيا - في بيان أوردته وكالة أنباء (تاس) الروسية - إن القوات تمكنت من قتل 70 جنديا أوكرانيا، أثناء الاشتباكات التي وقعت خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأضاف أن خسائر فادحة للجانب الأوكراني وقعت بين الأفراد والمعدات العسكرية نتيجة العمليات الهجومية النشطة للقوات الشعبية في لوجانسك، وقد تمكنت القوات من قتل 75 فردا أوكرانيا، بالإضافة إلى تدمير أيضا ثلاث دبابات أوكرانية، وخمس ناقلات جنود مدرعة، وأربع طائرات بدون طيار، و17 مركبة خاصة.

وفي سياق الدعم الغربي لأوكرانيا، أعلنت وزارة الدفاع الليتوانية أن القوات المسلحة الليتوانية تعمل على زيادة وتيرة تدريب القوات الأوكرانية.

وأفاد بيان لوزارة الدفاع الليتوانية - نشرته عبر موقعها الإلكتروني - بأنه تم تدريب حوالي 500 جندي أوكراني في إطار الدورات التدريبية التي قدمتها وزارة الدفاع والقوات المسلحة الليتوانية في عام 2022، مضيفا أنه من أجل تعزيز قدرات أوكرانيا، سيتم زيادة وتيرة التدريب إذ من المتوقع أن يدرب الجيش الليتواني حوالي 1500 جندي أوكراني في عام 2023، بما في ذلك 1100 جندي في ليتوانيا.

من جانبه قال وزير الدفاع الليتواني أرفيداس انوساوسكاس: "سوف تستمر ليتوانيا في دعم أوكرانيا بكل وسيلة ممكنة ولأطول فترة ممكنة لحين انتهاء الحرب الروسية. وسنعمل أيضا على تعزيز القدرات العسكرية لأوكرانيا بعد ذلك: ويكمن الهدف من ذلك في مساعدة أوكرانيا على الانتصار في هذه الحرب وضمان سلامتها الإقليمية على المدى الطويل. ونحن ندعم القوات المسلحة الأوكرانية ونساعد في بناء مرونتها ليس فقط من خلال الاستجابة للاحتياجات الحالية ولكن أيضا من خلال العمل لضمان الردع في المستقبل".

وفي سياق منفصل، ذكرت وكالة أنباء (تاس) الروسية، أن سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، وصل اليوم، إلى تايلاند، في زيارة عمل، ومن المتوقع أن يجري باتروشيف محادثات مع نظيره التايلاندي سوبوت مالانيوم.

ويشمل برنامج الزيارة الجولة السادسة لمجموعة العمل الروسية- التايلاندية حول القضايا الأمنية، ويترأس الاجتماع سوبوت مالانيوم ونائب سكرتير مجلس الأمن الروسي ألكسندر فينيديكتوف.

وكانت آخر زيارة لباتروشيف إلى تايلاند، في شهر فبراير عام 2018، حيث التقى آنذاك رئيس الوزراء التايلاندي ونائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع والأمين العام لمجلس الأمن القومي، وعقدت جلسة لمجموعة العمل حول القضايا الأمنية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2