بايدن: نجحنا في تحرير «بريتنى جرينر» وفشلنا مع «بول ويلان»

بايدن: نجحنا في تحرير «بريتنى جرينر» وفشلنا مع «بول ويلان»بريتنى جرينر

عرب وعالم8-12-2022 | 17:26

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن لاعبة الاتحاد الوطني لكرة السلة النسائية الأمريكية، بريتنى جرينر، ستعود قريبًا إلى أرض الوطن، بعد إطلاق سراحها خلال صفقة تبادل للسجناء مع روسيا.

وقال بايدن: "بعد شهور من الاحتجاز غير العادل في روسيا في ظروف لا تطاق، ستعود بريتني قريبًا إلى الوطن وأنه كان ينبغي أن تكون هنا طوال الوقت".

وأضاف "هذا يوم عملنا من أجله لفترة طويلة، لم نتوقف أبدًا عن الضغط من أجل إطلاق سراحها، حيث تطلب الأمر مفاوضات شاقة ومكثفة".

وأكد بايدن أن اللاعبة الأمريكية في حالة معنوية جيدة وأنها على متن الطائرة في طريقها للعودة إلى الولايات المتحدة، مُشيرًا إلى أن جرينر خضعت لمحاكمة في روسيا "بنزاهة وحزم.

وتابع: "صفقة تبادل السجناء لم تشمل مواطن أمريكي آخر يدعى، بول ويلان، المحتجز ظُلمًا في روسيا لسنوات".

وأضح أن عدم تحرير ويلان لم يكن اختيارًا، بل الأمر يتعلق بـ "أسباب غير مشروعة"، مُشيرًا إلى أن روسيا تتعامل مع قضية ويلان بصورة مختلفة عن قضية بريتني.

وأردف "بينما لم ننجح في تأمين إطلاق سراح ويلان، فإننا لم نستسلم ونظل على اتصال وثيق مع عائلته"

الجدير بالذكر، ويلان هو مواطن أمريكي وأيرلندي وبريطاني وكندي، اعتقلته السلطات الروسية في فندق بالعاصمة الروسية، عام 2018 على خلفية مزاعم تتعلق بتورطه في عملية استخباراتية، كما أنه حُكم عليه بالسجن لمدة 16 عامًا بتهمة التجسس، وهو الأمر الذي ينفيه ويلان بشدة.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب وإسقاط الدول "2"

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2