دلَّع كرشك

دلَّع كرشكبهاء زيتون

الرأى9-12-2022 | 14:52

فكر جديد يستحق الثناء عليه بدأت تنتهجه بعض المطاعم ومحلات المأكولات و الوجبات الجاهزة – هذه الأيام – فى تسويق وجباتها الغذائية مع ارتفاع الأسعار بتقديم عروض لوجبات أو مجموعة سندوتشات "مكس" أى متنوعة الأطعمة.. اختاروا لها مسمى وهو "دلع كرشك" أو "دلع نفسك" والبعض الآخر منهم أطلق عليها "وجبات التوفير".

وأيًا كان المسمى.. فالفكرة لا بأس بها.. وهى نوع من الفكر التسويقى فى مواجهة ارتفاع الأسعار من ناحية وجذب وإغراء الزبائن على الشراء من ناحية أخرى.. ومساعدتهم على أن "يدلعوا كرشهم" وفقًا للشعار الذى رفعوه.

والحقيقة أن الكثير من المطاعم بمختلف أنواعها قد بدات تسلك هذا الفكر مؤخرًا فى مواجهة الغلاء بدءًا من مطاعم الفول والفلافل وانتهاءً بمطاعم الأسماك واللحوم و الدواجن ومحلات الحلويات.. فقد عملت بعض مطاعم الأسماك – على سبيل المثال – عرضًا لوجبة لم يتعد سعرها 90 جنيًها تضمنت أسماك وجمبرى وسبيط وجندوفلى ومعها أرز وسلطة.. وقام مطعم آخر للأسماك بتقديم عرض آخر لـ 10 وجبات متنوعة سموها عرض الـ 50 جنيها وأطلقوا عليها عرض " دلع كرشك واشحن فسفور" وكتبوا تحتها " إحنا عارفين إن الميزانية على "القد"؛ لذلك عملنا لكم هذه العروض".. الوجبة الأولى.. ساندوتش جمبرى أو سبيط والوجبة الثانية 3 ساندوتش فيلية والثالثة وجبة جمبرى ومعها أرز والرابعة وجبة كفتة جمبرى ومعها أرز والوجبة الخامسة كليمارى مع الأرز والسادسة وجبة فيلية مع أرز والسابعة وجبة بساريا مع جندوفلى وبلح البحر والوجبة الثامنة تونة مع أرز والتاسعة سمك دراك مع أرز والوجبة العاشرة سمك بورى ومعها أرز.

وحتى مطاعم الفول والفلافل فقد أنتهجت هذا الفكر هى الأخرى بإعداد وجبة لم يتعد سعرها الـ 25 جنيها تضمنت "فول وفلافل" ومعها بيض مسلوق أو مقلى وبطاطس محمرة وسلطة وطحينة وخبز.. وعمل مطعم آخر بوكس بـ 90 جنيها تضمن ساندوتشين شاورما فراخ وساندوتشين شاورما لحمة مع بطاطس وعيش ومخلل وتومية.

وحتى محلات الحلويات فقد أعد بعضها عرض "ميكس" عائلى حلو وحادق بـ 99 جنيها ضم 4 قطع مخبوزات حجم كبير ومعهم برنسيس مانجا وقطعة جاتوه وأكلير وميلفيه وغيرها من عروض "دلع كرشك".

عمومًا أنه فكر تسويقى نشجعه ونتمنى أن يسير باقى التجار على نفس هذا الفكر الذى يضرب عصفورين بحجر واحد.. الأول مواجهة ارتفاع الأسعار بعد أن وصل سعر ساندوتش الفول فى بعض المطاعم إلى 7 و 8 جنيهات والثانى جذب الزبائن.. وأن "يدلعوا كرشهم".

أضف تعليق