هل يحقق الاتفاق السياسى فى السودان الانتقال إلى بر الأمان ؟

هل يحقق الاتفاق السياسى فى السودان الانتقال إلى بر الأمان ؟سوسن أبو حسين

الرأى10-12-2022 | 08:24

تعهد رئيس مجلس السيادة السوداني، القائد العام للقوات المسلحة، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، بالعمل على إنفاذ الاتفاق السياسي الإطاري، من أجل الوصول إلى حكومة وسلطة مدنية وإجراء الانتخابات التشريعية ودعا القوى السياسية التي لم توقع على الاتفاق، إلى الانضمام إليه، حيث سينهي الاتفاق حالة الصراع بين القوى المدنية والقوى العسكرية حتى يضطلع كل منهما بالتزاماته الدستورية.

وبدورها رحبت مصر بالتوقيع على الاتفاق السياسي الإطاري يوم 5 ديسمبر الجارى، بشأن الفترة الانتقالية فى السودان، مؤكدة على أن هذا الاتفاق يعد خطوة هامة ومحورية لإرساء المبادئ المتعلقة بهياكل الحكم فى السودان.

وأعربت مصر عن دعمها الكامل للاتفاق، واستعدادها للتعاون مع مختلف الأطراف السودانية فى جهودها للبناء عليه، وصولاً لاتفاق نهائي يحقق تطلعات الشعب السوداني الشقيق، ويعزز من دور السودان الداعم للسلام والاستقرار فى المنطقة والقارة الإفريقية، واعتبرت أن الاتفاق بداية لمرحلة جديدة من الاستقرار والازدهار للشعب السوداني، فى ظل الروابط التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين ووحدة مصير شعبي وادي النيل. ودعت بهذه المناسبة أطراف المجتمع الدولي إلى توفير كل عناصر الدعم لدولة السودان، وبما يمكنها من عبور المرحلة الانتقالية بكل نجاح، وتحقيق مصلحة الشعب السوداني بكافة أطيافه.

كما بارك الاتفاق أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية التوقيع على الاتفاق السياسى الإطارى فى السودان، الذى يتضمن توافقاً حول عدد من هياكل السلطة الانتقالية كخطوة نحو تحقيق الوفاق الوطنى السودانى المنشود، والتأكيد على التزام الجامعة الكامل بدعم كافة الجهود الوطنية، التي تحقق تطلعات الشعب السودانى فى إرساء قيم الدولة الحديثة والرشيدة، وتحقيق الاستقرار.

ووصف أبو الغيط هذا الاتفاق بأنه "إنجاز مهم"، على طريق العبور بالبلاد من المرحلة الانتقالية إلى مرحلة الاستقرار السياسى والاقتصادي.

وفى النهاية أعتقد أن السودان يحتاج إلى تنمية اقتصادية شاملة تساهم فيها الدول العربية والمجتمع الدولى، بما فى ذلك استئناف مؤسسات التمويل برامجها الإنمائية المختلفة فى البلاد.

يذكر أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي ب السودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، ونائبه الفريق أول محمد حمدان دوقلو، قد وقعا الاتفاق السياسي الإطاري مع المكون المدني لبعض الأحزاب والتيارات السياسية ومنظمات المجتمع المدني وعدد من الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا للسلام فى السودان.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2