«هيومن رايتس ووتش» تحث لبنان على الاستثمار في نظام الحماية الاجتماعية

«هيومن رايتس ووتش» تحث لبنان على الاستثمار في نظام الحماية الاجتماعيةهيومن رايتس ووتش

عرب وعالم12-12-2022 | 16:23

دعت منظمة حقوق الإنسان "هيومن رايتس ووتش"، في بيان لها، اليوم الإثنين، الحكومة اللبنانية و البنك الدولي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للاستثمار في نظام حماية اجتماعي قائم على حقوق تضمن مستوى معيشي لائق للجميع، حيث ترى المنظمة أن غالبية سكان لبنان غير قادرين على تأمين حقوقهم الاجتماعية والاقتصادية وسط أزمة اقتصادية متفاقمة.

وقالت المنظمة: "دخل لبنان في أزمة مالية واقتصادية عميقة، مصحوبة بتوترات سياسية واجتماعية، منذ عام 2019، حيث كاد النظام المصرفي أن يكون مشلولا بالكامل، فيما انخفضت قيمة العملة الوطنية أكثر من 20 ضعفا مقابل الدولار، نتيجة لذلك، يعيش أكثر من 70% من السكان تحت خط الفقر".

وأضافت لينا سيميت، الباحثة في مجال العدالة الاقتصادية في "هيومن رايتس ووتش": "المستويات المقلقة من الفقر وانعدام الأمن الغذائي في لبنان تسببت في انخفاض النشاط الاقتصادي وعدم الاستقرار السياسي وارتفاع تكاليف المعيشة".

وكشفت الدراسة عن أن نظام الحماية الاجتماعية في لبنان، كان من الممكن أن يضمن مستوى معيشيا مناسبا، لكنه في الحقيقة يعزز عدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية.

يشار إلى أن برامج المساعدة الاجتماعية الحالية، الممولة جزئيا من البنك الدولي، تغطي الأسر المستهدفة الضيقة للغاية التي تعيش في فقر مدقع وتترك شرائح كبيرة من السكان عرضة للحرمان الذي يقوض حقوقهم في الغذاء والصحة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2